الرئيسية » الهدهد » تحدث عن احتمالية غزو قطر عسكرياً.. مسؤول أمريكي يكشف غباء السعودية بالتدخل في العراق

تحدث عن احتمالية غزو قطر عسكرياً.. مسؤول أمريكي يكشف غباء السعودية بالتدخل في العراق

قال الدبلوماسي الأمريكي الكبير، ونائب مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق، “جيمس جيفري”، إن تدخل السعودية بالعراق يصب لصالح إيران، موضحا أن سياسة السعودية تدار بصورة عشوائية.

 

وقال “جيفري” في لقاء له مدللا على “غباء” النظام السعودي وسياسته الحالية، إن المملكة تعمل بدون تخطيط، وكل ما تقوم به من خطوات وقرارات تكون نهايتها لصالح إيران.

وأعلنت شركة الخطوط السعودية استئناف رحلاتها إلى بغداد بعد توقف استمر 27 عاما، حسب وسائل الإعلام الرسمية السعودية.

 

وتأتي هذه الخطوة بعد تسجيل تقارب بين البلدين في الفترة الأخيرة.

 

وأجرى رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، والعاهل السعودي، الملك سلمان، الشهر الماضي أول اجتماع لمجلس التنسيق العراقي السعودي، الذي يهدف إلى ترقية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

 

وشهد العراق، قبل أيام، انفتاحا سعوديا من نوع جديد، ربما من طراز خاص، تمثل في إعلان “المجلس التنسيقي السعودي العراقي” بمباركة الولايات المتحدة التي أوفدت وزير خارجيتها، ريكس تيلرسون، ليتوسط المشهد بين الاثنين.

 

سبقت المجلس الجديد زيارة أكبر وفد من رجال الأعمال السعوديين إلى العراق على متن الخطوط الجوية السعودية بعد 27 عاما من توقف حركة الطيران السعودي إلى بغداد، حيث شارك الوفد في فعاليات معرض بغداد الدولي لأول مرة، وخصص للسعودية أكبر جناح في “المعرض السنوي”، وحظي الوفد السعودي باستقبال كبير من العراقيين، واحتفي بهم أيما احتفاء.

 

حتى تدفعك تلك الصور إلى السؤال الذي طرحه سياسيون ومحللون عن طبيعة العلاقة الجديدة: أليس هؤلاء من كان يطلق عليهم في العراق قبل أشهر قليلة وهابيين وتكفيريين؟ أليست بغداد ومليشياتها وحكومتها من طلبت من السفير السعودي، ثامر السبهان، المغادرة، وهددت مليشيات باغتياله؟

 

أين الإعلام العراقي المدعوم إيرانيا، وحتى الحكومي الذي لطالما اتهم السعودية بتصدير الإرهابيين والدواعش؟ كيف تغير كل شيء بين يوم وليلة، وصارت السعودية حبيبة الكل؟

 

إنها اللعبة الإيرانية، أيها السادة. تجيد اللعب على كل المتناقضات، وكل الحبال بخفة ورشاقة، لا تعود إلى طبيعة تكوينها وحسب، وإنما أيضا تعود، بالدرجة الأساس، إلى غياب الآخر عن الملعب بشكل نهائي تماما، فلا مشروع عربي يقابل المشروع الإيراني.

 

عندما زار العبادي السعودية، للتوقيع على المجلس الجديد، لو طالعت الإعلام الإيراني لعرفت أن هذه الزيارة وهذا المجلس كانا مباركين من طهران، وأن إيران من شجعت العراق للاستجابة للرغبة الأميركية بانفتاح سعودي على العراق، وإلا فإن مفاتيح العراق ما زالت إيرانية وبامتياز.

 

يشار إلى أن الدبلوماسي الأمريكي الكبير، ونائب مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق، جيمس جيفري توقع في يونيو الماضي، بأن تتدخل دول “عدة” دفاعا عن قطر إذا ما قررت الرياض استخدام القوة ضد الدوحة.

 

وقال السفير الأمريكي الأسبق في سوريا والعراق خلال لقاء له على قناة الحرة حينها: “السعوديون لو حركوا دبابة واحدة إلى الحدود خلال أيام، سيكون هناك طائرات إيرانية وتركية وربما روسية على الأراضي القطرية”.

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “تحدث عن احتمالية غزو قطر عسكرياً.. مسؤول أمريكي يكشف غباء السعودية بالتدخل في العراق”

  1. السياسة السعودية تتصرف بغباء منقطع النظير فهي تابع للامارات التي تود هلاك السعوديه وهي تتقرب من العراق حتي تكون اي العراق وسيطا لاخراج السعودية من مأزقها في اليمن بعد ان حاولت جاهدة في التقرب والانفتاح علي اسرائيل لعل وعسي ان تساعدها اسرائيل علي ضرب ايران ولكن اسرائيل اذكي من ان تنجر خلف السعوديه ومراهقيها فهي تتعامل معها بعقليتها الساذجه وامريكا تخلت عن السعودية منذ زمن فهي تريد مال السعودية فقط وقد حصلت عليه دون عناء يذكر ولا تود ان تنجرف في مغامرات جديدة في الحقيقة السعودية لاتستطيع مواجهة احد ولاتعرف ماذا تريد تحديدا هل تبقي اسلاميه ام علمانيه تخبط واضح وفي نفس الوقت لديها ما تبقي من مال وهو كل ما تملكه تحاول جاهدة ان تفتدي نفسها به وهي تمر في اسواء مراحل تاريخها فلم يحكم السعودية منذ عقود اغبي من الحكم الحالي الصبياني ملك خرف وابن مراهق وشعب مطبل والنتيجة دمار بلا شك مالم يتحرك العقلاء والمخلصون لوقف هذه المهازل .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.