الرئيسية » تقارير » الآلاف منهم يتدرّبون في أبوظبي… كشف تفاصيل “خطيرة” للخطة الإماراتية لغزو قطر بمرتزقة “بلاك ووتر”

الآلاف منهم يتدرّبون في أبوظبي… كشف تفاصيل “خطيرة” للخطة الإماراتية لغزو قطر بمرتزقة “بلاك ووتر”

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء القطري السابق عبد الله بن حمد العطية، عن خطة “خطيرة” تمولها  الإمارات، لكنها لم تتلقّ بعدُ “الضوء الأخضر” من قِبل واشنطن.

 

وذكر نائب رئيس مجلس الوزراء القطري السابق، لصحيفة “ABC” الإسبانية، أن الآلاف من الجنود المرتزقة من شركة “بلاك ووتر” الأمنية الأميركية، التي غيّرت اسمها اليوم إلى شركة “أكاديمي”، يخضعون لتدريبات في دولة الإمارات بهدف غزو قطر. لكن لم تحظَ هذه الخطط بالدعم اللازم من قِبل البيت الأبيض وتم التخلي عنها.

 

كيف كانت الخطة؟

 

ووفقاً لتصريحات العطية، تم الشروع في إعداد خطط الغزو، بقيادة السلطات الإماراتية، قبل إعلان الحصار الاقتصادي والدبلوماسي ضد قطر من قِبل الكتلة العربية التي ضمّت كلاً من السعودية، ومصر، والإمارات، والبحرين، منذ الخامس من شهر يونيو/حزيران 2017.

 

ومن المعروف أن سلطات أبوظبي قد استعانت بخدمات الشركة الأمنية الأميركية “بلاك ووتر” في عملياتها خلال الحرب باليمن كجزء من مشاركتها في التحالف العسكري الذي تقوده الرياض، بهدف كبح التمرد الحوثي الشيعي بالبلاد.

 

وخلال هذا الصيف، عانى مرتزقة “أكاديمي” نكسات عسكرية عديدة في اليمن؛ ما دفعهم إلى التخلي عن مواقعهم.

 

في المقابل، طلبت الإمارات خدمات هذه الشركة للقيام بمهمة تبدو أبسط من المهمة السابقة، والتي تكمن في غزو إمارة قطر الصغيرة والغنية، في سبيل الإطاحة بالأمير الحالي واستبداله بعضو آخر من العائلة المالكة يكون أكثر طواعية ومرونة أمام مصالح الإمارات والسعودية.

 

ووفقاً لمصادر رسمية، تم تدريب المرتزقة الأجانب في القاعدة الإماراتية العسكرية في ليوا، الواقعة غرب الإمارات، حيث أكدت المصادر ذاتها أن مرتزقة “بلاك ووتر”، قد قاموا بتدريب نحو 15 ألف مرتزق، معظمهم من كولومبيا وأميركا الجنوبية.

 

ترامب ينأى بنفسه عن الخطة

 

عموماً، كان يتعين على البيت الأبيض أن يوافق على هذه المخططات الأخيرة، لكن هذه الخطط لم تتمكن من الحصول على “الضوء الأخضر” النهائي من قِبل الرئيس ترامب.

 

وبمجرد اندلاع الصراع بين دول الخليج الغنية مطلع يونيو/حزيران 2017، كان ترامب قريباً جداً مما يحدث في الرياض، البلد الذي أخذ بزمام المبادرة واتهم قطر بالتعاون مع الإرهاب.

 

في المقابل، بدأ ترامب يبتعد شيئاً فشيئاً عن السعوديين، حتى إنه قدّم نفسه كوسيط بين الجانبين. لكن ذلك لم يكن عبثاً؛ بل نظراً إلى أن الولايات المتحدة تملك أكبر قاعدة عسكرية لها في قطر ولها مصالح اقتصادية كبيرة بالبلاد.

 

ومن جهتها، حاولت صحيفة “ABC”، خلال هذا الأسبوع، الاتصال عبر وسائل مختلفة بمكاتب الأمن المركزية متعددة الجنسيات التابعة للولايات المتحدة الأميركية، لكنها لم تحصل على أي رد.

 

وقررت شركة “بلاك ووتر” تغيير اسمها على خلفية صدور العديد من التقارير في الصحافة العالمية حول الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون من قِبل موظفيها، خاصة خلال عملياتها التي شنتها في حربها على العراق، حيث عادةً ما يكون هؤلاء الموظفون عسكريين سابقين.

 

ويُذكر أن لمؤسس هذه الشركة الأمنية ومديرها التنفيذي، إريك دين برنس، علاقاتٍ كثيرةً بالبيت الأبيض حتى إنه تربطه علاقات شخصية مع المستشارين السابقين للرئيس، فضلاً عن كونه شقيق وزيرة التعليم التي عيّنها دونالد ترامب، بيتسي ديفوس.

 

ما هي جنسيات المرتزقة؟

 

وكشفت عدة مصادر معلوماتية منذ يوليو/تموز 2017، عن وجود جنود عسكريين سابقين من كولومبيا، وجنوب إفريقيا، والسودان، ومن جنسيات مختلفة في الإمارات، ليتم تدريبهم هناك من قِبل مدربين أميركيين، وبريطانيين، وفرنسيين، وأستراليين.

 

وعلى ما يبدو، فإن هذه التدريبات لا تهدف سوى إلى الإعداد لعمليات عسكرية ستتكفل بها شركة “أكاديمي” في اليمن، بالنيابة عن حكومة أبوظبي، حسب صحيفة “ABC” الإسبانية.

 

في السياق ذاته، نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية تقريراً لها منذ مايو/أيار سنة 2011، تحدثت فيه بالتفصيل عن بداية الاتصالات التجارية التي جمعت مؤسس الشركة إريك دين برنس مع الأسرة الحاكمة بالإمارات؛ إذ يُفترض أن تكون هذه العلاقة أكثر ليبرالية ومؤيدة للغرب.

 

كما قامت الإمارات بالتعاقد مع خدمات عناصر القوات العسكرية متعددة الجنسيات إلى أجل غير مسمى، وذلك سواء بالنسبة لمهام أمنية داخل الإمارات أو لصالح عملياتها في الخارج.

 

أسباب غامضة للمقاطعة

 

يقول نائب رئيس مجلس الوزراء القطري السابق، عبد الله بن حمد العطية، الذي كان بدوره وزيراً للطاقة: “بالنسبة لنا، لا تزال أسباب المقاطعة لغزاً محيّراً”.

 

في المقابل، لا يعدّ التنافس التجاري والسياسي بين دولتَي الخليج الصغيرة والغنية، أمراً غامضاً بالنسبة للعديد من المحللين في المنطقة، على الرغم من وجود العديد من النقاط المشتركة بينهما.

 

فكلاهما يتبنّى فكراً أكثر ليبرالية مقارنة بالسعودية، على الرغم من أن ديانة الدولتين هي الإسلام ولديهما تحالفات تجمعهما مع الولايات المتحدة الأميركية.

 

وبناءً على ذلك، كتب روبرت فيسك، أحد أشهر المراسلين الصحفيين البريطانيين بالشرق الأوسط، في تقرير له، أنه طرح خلال إحدى المرات سؤالاً على أمير دولة قطر السابق، حمد بن خليفة آل ثاني، مفاده: “لماذا لم تقُم قطر بطرد الأميركيين من البلاد؟”. حينها، لم يتردد الملك في الإجابة وقال: “في اللحظة التي سأفعل فيها ذلك، سيقوم إخواننا العرب بغزونا!”.

 

المصدر: هاف بوست عربي

 

 

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “الآلاف منهم يتدرّبون في أبوظبي… كشف تفاصيل “خطيرة” للخطة الإماراتية لغزو قطر بمرتزقة “بلاك ووتر””

  1. سلطنة عمان والكويت وتركيا سوف يتدخلون عسكريا في حال وجود اي اعتداء على قطر من المزبله او الخمارات او ام القمامه واصبح الموقف الاان اكثر وضوحا لامجلس تعاون بدون قطر لاقمة خليجيه بدون قطر لاعمل عسكري ضذ قطر.

    رد
  2. لما لايكون العكس..يخطط لغزو الامارات أو شن هجومات على منشآتها الاقتصادية والعمرانية أو زعزعة استقرارها من خلال هؤلاء المرتزقة وغيرهم…لما لاتفكر الدول التي تظررت كثيرا من الارهاب الاماراتي وعيال زايد في استعمال نفس اساليب الدولة الارهابية الامارات…

    رد
  3. حسبنا الله ونعم الوكيل ، الهذا الحد وصل رخص الدم المسلم ، الا يعلم شيطان العرب والامعة الذين يؤيدونه ان هدم الكعبة اهون عند الله من سفك دم مسلم . اللهم في يومنا هذا وفي شهرك المحرم الا تطل في عمر شيطان العرب ومن ايده ونصره ووافق على عمله وان تأخذهم اخذ عزيز مقتدر وترينا فيهم اياتك يا حي يا قيوم ، اللهم امين

    رد
  4. النظام الأماراتي الأسرائيلي لاحدود اخلاقي له لأنه لا أخلاق له وابسط دليل هو اعتمادعم على قوادي المنطقة في امورهم كدحلان

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.