سيتخلص من أي شخص يظن أنه لا يقدم فروض الطاعة .. “غارديان”: “ابن سلمان” يُخاطر بتثبيت أركانه بالاعتقالات

3

أشارت صحيفة “غارديان” البريطانية إلى الحملة الواسعة التي بدأها ولي العهد السعودي ضد المعارضة بأنها تستهدف علماء الدين والخصوم السياسيين وعامة المنتقدين، في سعيه لتعزيز سلطته الجديدة وسط مواجهة مع .

 

وقال مراسل الصحيفة “مارتن تشولوف” إنه جرى اعتقال نحو عشرة من أشهر العلماء، في أكبر حملة جماعية من نوعها في تاريخ المملكة الحديث، حيث إنها تأتي في أعقاب المحاولة الأخيرة الفاشلة لإنهاء النزاع المستمر منذ ثلاثة أشهر بين الرياض وجارتها الصغيرة الدوحة.

 

كما تأتي هذه الحملة وسط تكهنات مستمرة بأن الأمير محمد يثبت أركانه لاعتلاء العرش، ربما مع بداية النصف الأول من العام المقبل.

 

وأردف المراسل بأن شخصيات مقربة من السلطة تصر على أن هناك خططا أعدت بالفعل لذلك، ولكن بشروط يحددها الملك سلمان.كما أورد موقع الجزيرة

 

وأضاف “تشولوف” أن مسؤولين كبار داخل قالوا إن الحملة تهدف إلى تهميش علماء الدين المؤثرين الذين يعتقد البلاط الملكي أنهم قد أُسكتوا في تأييدهم للموقف ضد قطر، ويعتقد بعض كبار المسؤولين أن هذا الأمر كشف محدودية السلطة بدلا من استعراض قوتها.

 

وقال أحد المسؤولين “يجب أن ينظر إلى هذه الحملة من منظور الأزمة مع قطر في المقام الأول، ولكنها أيضا تتعلق بالقضاء على أي قواعد قوة منافسة محتملة أخرى على الجبهة الداخلية من أجل تصعيد نهائي إلى سدة الحكم. وهو -بن سلمان- لا يزال حذرا من أي شخص على اتصال بمحمد بن نايف أو الحرس القديم”.

 

وأضاف المسؤول أن اعتقال علماء كبار أمثال الشيخ وعوض القرني وعلي العمري الذين لهم قاعدة عريضة في المجتمع السعودي و”ملاحقتهم بهذه الطريقة لهو أمر جد خطير، ولكن ولي العهد البالغ 32 عاما حصل على سلطة من الملك ليفعل ما يريد. فهو يطالب بالولاء الكامل وسيتخلص من أي شخص يظن أنه لا يقدم فروض الطاعة”.

 

وختم الكاتب بقول مسؤول آخر إن الأمير محمد بن سلمان يحتاج إلى تغيير الأمور، وإذا لم يفعل فقد يعتبره خصومه ضعيفا، وهو لا يريد ذلك. وبطانته الداخلية كانت تقول له إن هذا الوقت مناسب للوصول إلى العرش، والملك يعيش في عالمه الخاص ولا يريد أن يزعجه أحد، ومن ثم فهو يفعل كل ما بوسعه لتعزيز سلطته، لكنه يخاطر بتجاوز الحدود.

قد يعجبك ايضا
  1. مسلم امازيغي ريفي يقول

    حكام ال سعود هم شر خلق الله في هذا الكون كل العالم يستهزء بهم لا الشريعة طبقوها ولا تركوا الشعب الحزين يتحرر منهم

  2. وهو عند الله عظيم يقول

    انتقام الهى باذن الله سيحيل بالساسة السعودين عما قريب

  3. صالح محمود النابلسي يقول

    الظاهر أن ندرة توزيع “الرز” السعودي هذه الأيام مع هبوط
    سعر برميل النفط صارت له مفاعيل خارجية أيضاً !!!…
    فجأة ، ظهرت لبعض الكتبة الخواجات كل “عيوب” آل سعود و
    بالتفاصيل الدقيقة و المُمِلة!!!…

    – فعلاً ، كان قطع توزيع “الرز” السعودي المعمول به تقليدياً
    في زمن “بحبوحة البترودولارات” قد خلق لهم “أزمة نقص بقشيش”
    و انعكس ذلك لديهم في “صحوة ضمير” متأخرة، لدى هذه الحثالة
    من “الخواجات” المُرتزقة الأنجليز في صحيفة “غارديان” البريطانية !!!…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.