الرئيسية » تقارير » “ابن سلمان” ينهي الترتيبات اللازمة لإعلانه ملكاً “اليوم أو غداً” .. ومفاجأة في اسم ولي العهد

“ابن سلمان” ينهي الترتيبات اللازمة لإعلانه ملكاً “اليوم أو غداً” .. ومفاجأة في اسم ولي العهد

كشف المغرد الشهير “مجتهد” عن موعد تنازل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لابنه محمد لحكم المملكة.

 

وقال “مجتهد” في تغريدة في حسابه على “تويتر”: “‏ابن سلمان أكمل الترتيبات لتنازل والده له ‏ومفاجأة في ولاية العهد”.

 

وتابع: “الإعلان يفترض اليوم أو غدا لكن ابن سلمان متردد وقلق جدا والتأجيل وارد.. !!!”.

وكانت وكالة “رويترز ” قد نقلت في تموز/يوليو الماضي عن مصدر سعودي، أن الملك سلمان بن عبد العزيز يستعد للتنازل عن العرض لنجله ولي العهد الجديد محمد بن سلمان.

 

وذكرت المصادر “رويترز” في تحقيق مطول لما وصفته بالانقلاب في القصر الملكي بإطاحة ولي العهد السابق محمد بن نايف في نهاية حزيران الماضي، انه “مع صعود محمد بن سلمان المفاجئ تسري تكهنات الآن بين دبلوماسيين ومسؤولين سعوديين وعرب بأن الملك سلمان يستعد للتنازل عن العرش لابنه”.

 

وأضافت رويترز بحسب مصدر سعودي نقلا عن شاهد بالقصر الملكي إن “الملك سلمان سجل بياناً يعلن فيه التنازل عن العرش لأبنه، وقد يذاع هذا الإعلان في أي وقت، ربما في أيلول المقبل”.

 

وأكدت رويترز رواية ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن إجبار بن نايف على التنحي.

 

جديرٌ بالذّكر أن الخبير الأمريكي، سايمون هندرسون كشف في تحليل بعنوان “سياسة القصر السعودي تأخذ مجراها بخطى حاسمة”، 3 خطوات لإعلان الأمير محمد بن سلمان عاهلا للسعودية.

 

وقال الخبير في معهد واشنطن ومدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة بالمعهد، والمتخصص بالشأن السعودي إن الأمير السعودي الشاب، 31 عاما، بات يصعد إلى سدة السلطة متوجها نحو العرض بسرعة صاروخية على حد وصفه.

 

وتابع قائلا “كان على بن سلمان أن يجتاز 3 خطوات هامة، حتى يصل إلى مبتغاه، ولكنه حاليا يمكن أن يدمجها في واحدة، خاصة وأنه لم يتبق له إلا خطوتين فقط”.

 

وأشار هندرسون إلى أن صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أكدت أن سلمان سجل بالفعل شريط فيديو في الأسابيع الأخيرة لنقل الحكم إلى ابنه، ولكن مسؤولين سعوديين نفوا تلك التقارير وأكدوا أن “صحة الملك ممتازة”.

 

أما عن الخطوات الثلاث، فقال هندرسون إنها ستكون عن النحو التالي:

 

الخطوة الأولى: تعيين العاهل السعودي نجله الأمير محمد بن سلمان، رئيسا للوزراء، بدلا من منصبه الحالي، نائب رئيس الوزراء، وهو ما سيمكنه من تولي مسؤولية جهاز أمن الدولة السعودي الجديد، الذي يتولى كافة المهام الأمنية الرئيسية، بعد سحبها من وزارة الداخلية.

 

الخطوة الثانية: إقالة الأمير متعب بن عبد الله، قائد الحرس الوطني، واستيعاب الحرس الوطني في الجيش السعودي، الذي يخضع لقيادة ولي العهد، بصفته وزيرا للدفاع.

 

الخطوة الثالثة: تنازل الملك سلمان عن العرش لنجله الأمير محمد بن سلمان لأسباب طبية، وهو ما يسمح به قانون هيئة البيعة السعودية.

 

وقال هندرسون:”ما يعزز تلك الخطوة الثالثة، هو أن الملك سلمان، 81 عاما، يبدو في أغلب الأحيان مرتبكا، ويتمتع بفترة انتباه قصيرة، وهو ما يجعله يكرر القصص نفسها للزوار، ويحتاج شاشة حاسوب، لحثه على النقاط التي سيتناولها في حواراته مع زائريه”، مضيفا “عندما زار الملك سلمان واشنطن آخر مرة، جلب الوفد المرافق له أثاثه الخاص، لكي يجعل جناحه الفندقي يبدو مألوفا”.

 

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول ““ابن سلمان” ينهي الترتيبات اللازمة لإعلانه ملكاً “اليوم أو غداً” .. ومفاجأة في اسم ولي العهد”

  1. مفهوم مفهوم ..يا سيادنا مهو قريبه في إسرائيل حامية المهلكة المرخانية “شيمون أران” قال بأن شخصية عربية كبيرة وخليجية بتزور إسرائيل حاليا بشكل سري وغير معلن، مش عايزة آينشين عشان تعرفو إن ده بن الولية فهدة جاي يقدم أوراق إعتماده كملك مرخان الجديد. وبينسق مع فرع العائلة القوي وصاحب الحظوة عند الإمبراطور ابو ايفانكا عشان يدعموا توليه عرش المهلكة.
    لازم نشربهالكم بمعلقة العسل الصغيرة علشان تفهموها؟ إعلان اتحاد مملكة إسرائيل الغربية في فلسطين المحتلة ومملكة إسرائيل الشرقية في جزيرة العرب مسألة سنوات معدودة..إلا إذا كان سكان المهلكة بشر مش معيز وشالوا العيلة الوسخة دي ورموها بره.. وده الله أعلم حيحصل إمتى؟

    رد
  2. ابن سلمان استغل فرصة تاهل السعودية للمونديال.كما فعلت مصر والجزائر في السابق. وهذا يحدت الا في الدول العربية و حكامها الذين يستغلون فرحة الشباب في كرة القدم.

    رد
  3. هذه مُجرد تخمينات و تهيؤات صحافية-حِشرية ، صحة العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز كانت “زي البومب” في عطلته السنوية في مدينة طنجة المغربية.
    و كل الفيديوهات المسجلة له على You Tube تقول ذلك ،و “يا عوازل فلْفِلوا” !…
    – الرجل إذا أراد أن يستريح من أعباء الحكم و يتنازل عن الكرسي لولي عهده الأمير محمد ، إيش دخل الخواجات الأمريكان و البريطانيين في هذه المسألة ؟

    رد
  4. المملكة قاءدة الامة و تستمر رغم عن هجوم كل الشياطين . . . ومحتاجين ملك يستمر اطول في الحكم يعني ملك شاب …لان هذا من صالح الشعوب العربيه عامه ولصالح شعب المملكة العربية السعودية خاصه . .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.