الرئيسية » تقارير » قادة كوريا الشمالية يخشون من تكرار تجربة “القذافي” .. ما الذي يمكن أن يوقف “كيم جونغ أون”؟!

قادة كوريا الشمالية يخشون من تكرار تجربة “القذافي” .. ما الذي يمكن أن يوقف “كيم جونغ أون”؟!

أعلنت كوريا الشمالية نجاحها في اختبار قنبلة هيدروجينية يمكن حملها على صاروخ بالستي عابر للقارات.

 

وقد أثارت هذه التجرية ردود فعل دولية منددة، ومطالبات بفرض عقوبات إضافية على بيونغ يانغ. كما اجتمع الرئيس الأميركي دونالد ترمبمع فريقه للأمن القومي على خلفية هذه التجربة.

 

حلقة (2017/9/3) من برنامج “ما وراء الخبر” ناقشت آفاق التصعيد الراهن في شبه الجزيرة الكورية وخيارات خصوم بيونغ يانغ للرد على تجاربها النووية الأخيرة.

 

وفي هذا الصدد قال “تشينغ شياو خه” أستاذ العلاقات الدولية في جامعة الشعب الصينية إن كوريا الشمالية أجرت ست تجارب نووية حتى الآن، مؤكدا أنها لن ترضخ للضغوط الدولية لوقف تجاربها النووية وتزويد صواريخها بالرؤوس الحربية.

 

وأضاف في برنامج “ما وراء الخبر” على قناة الجزيرة، أن المحفزات والإدانات الدولية لم تجد نفعا مع كوريا الشمالية ولم توقفها عن طموحاتها النووية، موضحا أن على المجتمع الدولي فرض ضغوط اقتصادية عليها وفي الوقت نفسه تقديم محفزات لها، كما أن على الولايات المتحدة وحلفائها التوقف عن استفزاز بيونغ يانغ.

 

وشدد على أن كوريا الشمالية لن تستمع لأي طرف ولن تتخلى عن برنامجها النووي، مشيرا إلى أن زعيمها كيم جونغ أون عزز قوته وزعامته ولا توجد أي مؤشرات على استعداده لتقديم تنازلات.

 

من جهته، أكد دوغلاس بانداو ‫كبير الباحثين في معهد كيتو والمساعد الخاص السابق للرئيس الأميركي الراحل رونالد ريغان، أن كوريا الشمالية مستعدة ليس فقط للاستمرار في التجارب الصاروخية بل كذلك في التجارب النووية، وهذا يؤكد عزمها على المضي قدما، مشيرا إلى أنها حققت تقدما في المجالين الصاروخي والنووي وهي عازمة تماما على تعزيز ترسانتها النووية.

 

وشدد على أن بيونغ يانغ لم ترضخ في الماضي للتهديدات والإدانات الدولية لتجاربها الصاروخية والنووية “ولن تفعل ذلك في المستقبل”.

 

وأوضح أن قادة كوريا الشمالية يسعون لامتلاك قوة ردع نووية وقدرة صاروخية تحمل الرؤوس النووية باعتبار ذلك أمرا ضروريا لأمنهم، لكنهم من جهة أخرى يعتقدون أنه لا الصين ولا روسيا ستحميهم. كما يخشون من تكرار تجربة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي معهم الذي رغم تخليه عن طموحاته النووية إلا أنه أطيح به.

 

وأضاف بانداو أن نظام كوريا الشمالية يريد التفاوض معه على أساس أنه أصبح قوة نووية، وربما يقدم تنازلات تتعلق بتخفيض عدد الرؤوس النووية، لكنه غير مستعد للتفاوض على مبدأ امتلاك السلاح النووي، أما الولايات المتحدة الأميركية فهي مصرة على عدم التحادث مع كوريا الشمالية ما لم تقر بالتخلي عن برنامجها النووي وهذا ما أدى إلى المأزق الحالي.

 

ووصف بانداو تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترمب لكوريا الشمالية بأنها غير مجدية، وهو (ترمب) يقلل من قيمته ويساوي نفسه بزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

 

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “قادة كوريا الشمالية يخشون من تكرار تجربة “القذافي” .. ما الذي يمكن أن يوقف “كيم جونغ أون”؟!”

  1. حقيقة من الصعب على كوريا أن ترضخ ولعل الأنفراجة قادمة , الكوريون لا أعتقد أن يتواجد بينهم نطفات الحرام كي يبيعوا أمهم للعم سام ,كالسيسي ودحلان وعبادي ومالكي والقائمة تطول , وليس لديهم سايلو مليئ بالنقود كي يرضوا أبو ايفنكا الامريكي . . نعم هنالك طبقة معدمة ولكن ممن يمسك بأزرار الصواريخ الكورية الغير المعروفة العدد وقواتها السرية هم ممن أنتجتتها الثورة وهم رجال ونساء أخذوا وهم في الحضانة وربوهم على الولاء الروحي والجسدي لسلالة أل سونغ وهؤلاء جهزت لهم الحكومة مايلزمهم ويلزم عائلاتهم من سبل العيش المنظم . . ففي كوريا حياة أكثر قيمة من الحياة في مصر والعراق الموبوء بقوادي الحلف الصهيومجوسي..وو.

    علماً بأن الفقر المشروح أعلاه ليس ألّا بسبب الحصار الخانق , فكوريا أيضاً وكدولة لها أن تصدر وتوظف عاطلي شعبها في ذلك لو تسنى لها تجارة حرة .. ونحن لدينا ملوك وقادة فعلاً تعبانين هههههه لو نقرانهم بالرئيس الكوري الشاب .

    رد
  2. تمام كده، إحنا العرب حصلت معانا مرتين للأسف ومحدش إتعظ: مرة مع المرحوم الشهيد صدام والثانية مع المرحوم الليفتنانت قذافي اللي رقى نفسه لرتبة كورنيل. أنهى “حسن النية جدا” مش عايز أقول مغفل(حرام دول أموات) يبقى في إيده سلاح ردع ويرمية بناء على وعود عرقوب؟ حد يتعظ من راس الحمار اللي طار؟
    لكن وضع كوريا مختلف شوية وجيرانها مش سعوخلايجة ومصر ولاد جزم قديمة يخونوها ويتآمروا عليها ويحاصروها ويدفعوا البلايين علشان يسلموها للروافض ولداعش بتاعتهم همه واسرائيل وأمريكا.
    مسألة بقاء كورية حيوية جدا لروسيا وللصين، وبأعتقد إن الإثنين بيدعموها سرا تكنولوجيا وماديا، وإلا نفسر إيه الطفرة في نجاحات إطلاق الصواريخ والنووي؟

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.