الرئيسية » الهدهد » صفعة لنظام السيسي: روسيا تنقل الغاز عبر “الممر الشمالي” بدلاً من قناة السويس في 6 أيام بدلا من 22 يوما

صفعة لنظام السيسي: روسيا تنقل الغاز عبر “الممر الشمالي” بدلاً من قناة السويس في 6 أيام بدلا من 22 يوما

في خطوة تمثل ضربة قاسمة لـ”قناة السويس” ونظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،  نجحت ناقلة الغاز الروسية العملاقة “كريستوف دي مارجيري” في إنجاز أول رحلة تجارية لها لنقل الغاز الطبيعي المسال عبر الممر الشمالي في فترة زمنية قياسية، متفادية بذلك عبور قناة السويس.

 

وأنهت الناقلة رحلتها من هامرفست في النرويج إلى بوريونغ في كوريا الجنوبية خلال ستة أيام ونصف اليوم فقط بدلاً من 22 يوماً تستغرقها الرحلة عبر قناة السويس، حيث عبرت خلال الرحلة المحيط المتجمد الشمالي مخترقة حقولاً جليدية بسماكة 1.2 متر، بحسب “روسيا اليوم”

 

والممر الشمالي طريق بحري نشأ بسبب الاحتباس الحراري، وذلك لاختصار الوقت بين المحيطين الأطلسي والهادئ.

 

ويسهم الطريق الملاحي عبر المحيط القطبي في توفير الوقت والمال للشركات الصينية، فالرحلة البحرية من شنغهاي بالصين إلى هامبورغ في ألمانيا، عبر المحيط القطبي، أقصر بواقع 2800 ميل بحري مقارنة بعبور قناة السويس.

 

و”كريستوف دي مارجيري” هي أول ناقلة غاز وكاسحة جليد معاً، وصممت هذه السفينة خصيصاً لنقل الغاز الطبيعي المسال عبر المسار الشمالي.

يذكر أن روسيا تسعى أيضاً للمر آخر أطلق عليه “شمال-جنوب”، يربط بين مدينة مومباي، على الساحل الغربي للهند، ومدينة سانت بطرسبرغ، غربي روسيا، ما يهدد بضرب طرق تقليدية للتجارة الدولية، مثل قناة السويس، ويخلق طرقاً أخرى، إلى جانب خلط للأوراق في عدد من الملفات السياسية الحساسة.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “صفعة لنظام السيسي: روسيا تنقل الغاز عبر “الممر الشمالي” بدلاً من قناة السويس في 6 أيام بدلا من 22 يوما”

  1. هكذا يعامل كل رخيص خائن متسول مأفون مأبون بلا كرامة مثل السيسي نغل الراقصة. وإن حدث نقص كبير في مياه النيل قريبا بسبب سدود إثيوبيا الأربعة على النيل الأزرق، سيعاني المصريون كثيرا وسنرى كل ما ورد بكتاب “إغاثة الأمة بكشف الغمة” المقريزي واقعا، حيث أكل المصريون لحوم بعضهم البعض بسبب المجاعات أيام الشدة المستنصرية و قبلها وبعدها. وهو واحد من كتب العلامة المؤرخ تقى الدين المقريزى وتناول في هذا الكتاب تاريخ المجاعات في مصر وأسبابها حيث اسهب الحديث عن الأزمات الاقتصادية والمجاعات التي عاشتها مصر، ليصور لنا ما لاقته معظم فئات الشعب والجماهير المصرية من ضروب المحن والمآسي، في غفلة من الحكام، الذين فضل معظمهم الابتعاد عن الجماهير، وجعلوا كل همهم في جني الأموال وتحصيلها والإكثار منها، والاحتفاظ بالسلطة والحكم بمختلف الوسائل الأخلاقية وغير الأخلاقية، ومهما حل بالشعب من آلام ومصائب. وهذا الماضي شبيه بواقع المصريين الآن، فالمجاعة تتفشى بين أفراد الشعب بشكل مطرد مخيف، وإن نفذ مخزون الحمير والكلاب والقطط الذي يمد المصريين بالبروتين، سيأكلون بعضهم البعض كما فعلوا مرات عديدة عبر تاريخهم.
    وكتاب “إغاثة الأمة بكشف الغمة” المقريزي يمكن تحمليه من موقع أركيف هنا:
    https://archive.org/details/tutankhamun34_gmail

    رد
  2. ان شاء الله اول الي هيتم اكله هو انت يا نكرة الي لاذم تعرفه ان مصر محروسه الاهيا ومن اراد ان يلغي عقله فلينكر مصر ام الدنيا وهتفضل الي الابد ام الدنيا شاء من شاء وابي من ابي

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.