الأحد, فبراير 5, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةحياتناعلماء يحذّرون .. "دول الخليج ستكون غير قابلة للحياة قريباً جداً" وهذه...

علماء يحذّرون .. “دول الخليج ستكون غير قابلة للحياة قريباً جداً” وهذه الأسباب العلميّة

- Advertisement -

يعيش نحو 1.5 مليار نسمة في الهند ودول جنوب شرق آسيا، وتعتمد حياة معظمهم على أراضيهم الزراعية الخاصة، التي تحتاج للعناية اليومية، تحت الشمس، مما يجعل هذه الشعوب أكثر عرضة لتغير المناخ.

 

وبحسب علماء نقلت عنهم مجلة “سيانس أدفانسيس”، فإن هناك زيادة في درجة الحرارة وارتفاع حاد في نسبة الرطوبة في الغلاف الجوي جعل تلك الدّول، غير صالحة للحياة البشرية.

 

ولاحظ “الفاتح الطاهر”، من معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا، وزملاؤه أن نحو ثلاثة أرباع الناس في جنوب آسيا، اليوم، يعيشون في المناطق التي لن تكون مناسبة للحياة بعد قرن.

 

- Advertisement -

وتوصلوا إلى هذا الاستنتاج بعد محاولة لمعرفة كيفية تغيير ما يسمى بـ “درجة حرارة المصباح الرطب” في السنوات الـ 100 المقبلة في الهند وبنغلاديش وباكستان والدول المجاورة لها.

 

وأوضح العلماء أن “درجة حرارة المصباح الرطب ” التي يشير إليها الجيولوجيون وخبراء علم المناخ تتألف من عاملين — درجة حرارة الوسط المحيط والرطوبة المصاحبة. وهذا يعني أنه إذا ارتفعت العلامة إلى حد معين فلن تقدر أي مادة على تبريد نفسها عن طريق تبخير الرطوبة من سطحها.

 

هذه الخاصية مهمة جدا بالنسبة للإنسان، فتبريد الجسم يتم عن طريق تبخير العرق من على سطح الجلد.

 

ووفقا لذلك، وإذا كانت “درجة حرارة الهواء الرطب” أكبر من 35 درجة مئوية، فسيتعرض الإنسان إلى ارتفاع درجة حرارة جسمه يليه ضربة شمس ووفاة في غضون بضع ساعات في حال عدم وجود تبريد خارجي.

 

وذكر الطاهر قبل عامين، أن دول الخليج ستقطع هذه العلامة بشكل سريع جدا، وذلك في غضون 70 سنة من هذا القرن، في حال عدم الالتزام باتفاق المناخ الباريسي.

 

وأكد الطاهر أن مسألة الاحتباس الحراري ينبغي أن تكون من مهام سكان الهند. فتعد الهند، جنبا إلى جنب مع الصين، واحدة من “الموردين” الرئيسيين للغازات المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، الذي يستمر بالنمو، على خلاف الدول الغربية المتقدمة التي تنقص من توريد هذه الغازات إلى الغلاف الجوي.

 

و خلص العلماء أن عدم الرغبة في مكافحة التغير المناخي لأنها ستؤدي إلى تباطؤ في نمو اقتصاد الهند، يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة جدا لمواطنيها في المستقبل القريب.

 

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث