الرئيسية » الهدهد » عطوان يهاجم قطر والجزيرة لأن الأخيرة طالبت بفصل الحج عن السياسة

عطوان يهاجم قطر والجزيرة لأن الأخيرة طالبت بفصل الحج عن السياسة

وطن-خاص”- رغم ان جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يتفقون بأنه لا ينبغي أن تمنع السعودية الحجاج لبيت الله الحرام بسبب مواقف سياسية إلا ان الصحافي الفلسطيني عبدالباري عطوان وجد مطالبة قناة الجزيرة بهذا الأمر يعد تصعيداً خطيراً قد يؤدي إلى مواجهة عسكرية ما انفك يبشر بها منذ نشوب الأزمة الخليجية.

 

وقال عطوان في مقال له: “السّؤال الذي يَطرح نفسه بقوّة عمّا إذا كانت السلطات القطريّة قد أجرت حساباتها جيّدًا، وهل نسّقت هذه الخُطوة، أي التلميح غير المُباشر لنزع السّيادة السعوديّة عن الأماكن المُقدّسة في مكّة والمدينة، مع حُلفائها الأتراك “القُدامى”، والإيرانيين “الجُدد”، قبل الدّخول في حَقل الألغام شديد الانفجار هذا؟”

 

ولم تطالب قطر أو الجزيرة بنزع السيادة السعودية عن الأماكن المقدسة كما صور الأمر عطوان، لكن جاءت المطالبات بعد الصعوبات التي وضعتها السلطات السعودية على الحجاج القطريين بمنع الخطوط القطرية من نقلهم لأداء فريضة الحج.

 

وقال عطوان: “المُطالبة بفَصْل الحرمين الشريفين عن السياسة، هي مُقدّمة، أو إيحاء، بما هو أخطر، أي التشكيك بأهليّة الدّولة السعوديّة في إدارة هذه الأماكن المُقدّسة، ومُحاولة نَزع سيادتها عنها، وحقّها في إدارتها، وتنظيم مَواسم الحج والعُمرة بالتّالي، وهذه خُطوة، إذا ما تمّت، وتصاعدت، ووجدت أصداء في العالم الإسلامي، تُشكّل في رأينا، أخطر مِئات المرّات من إغلاق الحُدود، وفَرض الحِصار، وإغلاق السّفارات.”

قد يعجبك أيضاً

9 رأي حول “عطوان يهاجم قطر والجزيرة لأن الأخيرة طالبت بفصل الحج عن السياسة”

  1. لم يبق لآل سعــود الا الادعاء أنهم مفوضون من الله تعالى للاشراف على دينه..وخاصة الركن الخامس الحج…آل سعود يتصرفون مثل قساوسة القرون الوسطى..يدخلون الجنة من يريدون ويحرمونها على من يريدون…هذا التصرف اللاخلاقي في دين الله الاسلام وخاصة الركن الخامس منه يجب ان يوضع له حد ولو بحد السيف..شرك آل سعود وفرضه على المسلمين هو اساءة بليغة لدين المسلمين…يجب على المسلمين تدويل الحج والعمرة وعدم ترك مشاعرهم ومناسكهم عرضة للبزنسة السعودية..يجب على الامم المتحدة التدخل وفرض القانون الذي ينادي بفصل الشعائر الدينية عن السياسة…على المسلمين قاطبة طلب التدخل الدولي لحماية مقدساتهم من التغول السعودي وفرض جماعة اسلامية تشرف على المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة بعيدا عن هيمنة واستبداد آل سعود الآنجاس

    رد
  2. عطوان بعد ما شلحوه القطريين صحيفة القدس العربي صار اداه في يد كل من يعادي قطر سواء على حق او العكس . الآن عطوان عندما يشوف الدولار الأخضر ينسي حتى وطنه فلسطين ويدافع عن اليهود اكثر من الصهاينه . المهم من يدفع اكثر .

    رد
  3. لا أدري لكن ربما ما ذكره المهرج الخليع أسامه فوزي صاحب موقع جرب تايمز عن عمالة عطوان قريب من الصحة. الرجل حقا ثقيل الظل بشكل يثير الغثيان وهو سطحي جدا مثل أغلب من يظهرون على الفضائيات، وتحليلاته فوق سريالية غالبا ولا يصدق له توقع أبدا.
    الأماكن الإسلامية المقدسة بالحجاز هي لكل المسلمين، وليست عقارا لآل سعود المتنازع في إنتمائهم للإسلام أساسا، كثير من المراجع الإنجليزية المعتبرة تؤكد أن إصولهم يهودية من منطقة البصرة، والإنجليز هم من خلقوا دويلة آل سعود الحالية. ولو تأملنا مواقف آل سعود منذ نشأتهم لتاريخه لن نجد إلا عداوة وهدم لبنى الإسلام. وشخصيا أعتبر أن دين الرافضة ودين الوهابية النجديين صنوان لبذرة واحدة غرسها اليهود وتعدها النصارى. وكل من الوهابية ودين الرفض مستقل بذاته وليس له من الإسلام إلا الشكل والإسم، أما عن التطبيق فالوهابية والرافضية توالي غير المسلمين وتستبيح دم المسلمين فقط. هما شئ واحد وعداوتهم الشكلية هي من قبيل ذر الرماد بالعيون، والأفعال تحسم المواقف لا الأقوال، تاجر آل سعود بادعائهم أنهم رمز الإسلام السني كما تتاجر إيران الصفوية بأنها رمز الشيعة، و وقود الإثنين هم مسلمو السنة فقط.

    رد
  4. سبحان الله من يغير ولا يتغير ! منذ حرب الخليج الثانية عام 1991م وهذا المنافق نصب نفسه مدافعا عن صدام ومن ثم القذافي وهاجم آل سعود بضراوة وقد يكون هو أول من دعا لعدم خلط الحج بالسياسة ودافع حتى عن الحجاج الإيرانيين ! اليوم نكاية في قطر يهاجمها ويصطف مع آل سعود ! في ذات يوم انتقد عقوبة الإعدام في السعودية ! وقال أن الاعدام للبنجالي والأفغاني ! وليس للبريطاني !! اليوم هو مع آل سعود ضد قطر ! كل تحليلاته خرافات وقنابل فشنك ! ومجرد تخيلات وفي أحسن الأحوال تمنيات ! واصل إبداعك لتصل مزبلة التاريخ ! الرجل أفلس وأصبح يتسول حتى من أفقر دول الخليج ليسد رمقه ! ولا عجب في هذيانه !

    رد
  5. ينتقل من النقيض إلى النقيض؟!،مائع ؟!،لا انتماء له ولا مبدأ؟!،مبدؤه الرز؟!،أينما لاح ت أكياس الرز رمى بسنارته ليصطاد فيها؟!،يعكر المياه عمدا للصيد فيها؟،!علَه يصطاد عميان البصر والبصيرة؟!،هو يريد اشعال فتيل الحرب في الخليج حتى تزداد المنطقة تدميرا؟!،الخلاف بدرجته الحالية لم يسره؟!،هو يريد ويعمل ويحبذ لو انتقل إلى مرحلة القتال؟!،ليرى النار تهلك الأخضر واليابس؟!،ولذلك ادعى أنَ قطر تريد نزع سيطرة آل سعود عن الاماكن المقدسة؟!،يظهر وكأنه يتباكى عن آل سعود وهو من حرَض ايران وميليشياتها ضدهم أكثر من مرة؟!،شيطان العرب أوحى له بكتابة ذلك حتى يشعل حربا طبولها ما انفكت تقرع بوتيرة متزايدة؟!،لا يرد لشيطان العرب القابع في دبي طلبا؟!،سيما وأن اكياس الرز مضمونة؟!،كلما تطرف في كتاباته كلما جاءه حمل بعير من الرز بزيادة؟!،حقا ما قاله أحد المعلقين؟!،إنَه ثقيل الدم ؟!،ثقيل الظل ؟!،خفيف الوزن لما يتعلق بالمباديء والعزة والشرف؟!.بمثل هؤلاء من الفلسطينيين وما اكثرهم انتعشت اسرائيل؟!،هو كدحلان لا فرق بينهما؟!،الفرق بينهما أن دحلان يعمل بالميدان وبالمليان جهارا نهارا؟!،أما عطوان فهو يعمل متخفيا تحت عباءة حاكم الإمارات؟!،وجهان لعملة واحدة؟!،عملاء لعميل واحد؟!.لو كان حريصا على السعودية بالفعل للجم سفير الامارات العتيبة الذي صرَح بما يصيب السعودية بمقتل؟!،صرح مبشرا بعلمانيتها بعد10سنين؟!،بما يعني تجريدها من كل خدمة دينية اسلامية؟!،فالعلمانية لا خادم الحرمين فيها؟!،ولا طاعة لولي الأمر فيها وإن بلغ حد أخذ المال وجلد الظهور؟!،العلمانية هي تجريد الحاكم من الصلاحية والإقالة عند أي اخفاق داخلي أو خارجي؟!،لو كانت السعودية علمانية لطارت رؤوس قادتها من زمان؟!،كيف لا واخفاقاتها كثيرة متعددة؟!،أخفقت في العراق؟!،في سوريا؟!،في اليمن؟!،في قطر؟!،في كل مكان؟!،هل بامكانك ياعطوان لجم العتيبة لصالح السعودية طالما تتظاهر بالدفاع عنها؟!،ما أحوجنا لفلسفتك وهي ترد عليه سيما وأن العتيبة أقر بان الخلاف مع قطر فلسفي؟!،ومع هذا مازلت تتفلسف فيما لايتفلسف فيه؟!،في حين امتنعت عن الرد على العتيبة بنفس الفلسفة التي تفلسف بها؟!،يالكم هو وأنت من فلاسفة السوء؟!،فلاسفة المشائين بنميم؟!.

    رد
  6. مع انني لا أتفق مع معظم مقالات وتحلاليل عبد الباري عطوان ومع انه مثل معظم الصحفيين والجرائد التي يعتبرون ان المواقف للبيع وانها مشروع تجاري في هذا الزمن العربي الردئ .الا انه في هذا المقال اصاب في ان قطر منذ بداية الأزمه وتتجه للتصعيد وهذا غير غريب لأن موافقها وتحركاتها تملى عليها من الخارج…وان خدمة الحج وترتيباته منذ نشوئه خاص لأهل مكة وقريش ولم تمنع السعودية القطريين من الحج وانما منعت الطيران القطري واللي بدو يحج في طيران تاني..والحج اذا اشرف عليه اردوغان سوف يبيع مكة من أجل عضوية الاتحاد الاوروبي لبوتن..

    رد
  7. عبدالباري يظهر في اليوم الواحد باكثر من وجه وهذا دليل على اضطراب شخصيته ويحاول ركوب الموج للوصول لبعض المال

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.