تنازلت عن شرط إغلاق الجزيرة.. دول الحصار “تتخلى” عن مطالبتها قطر بالالتزام بكامل قائمة مطالبها

10

تخلت والدول العربية التي تقاطع عن مطالبتها بالالتزام الكامل بتلبية قائمة المطالب الـ13 التي اشترطتها عليها مقابل إنهاء المقاطعة.

 

وقال دبلوماسيون سعوديون وإماراتيون وبحرينيون ومصريون لصحفيين في الأمم المتحدة إن دولهم تريد الآن من قطر أن تلتزم بستة مبادئ عامة.

 

وتشمل هذه المبادئ الالتزام بمكافحة الإرهاب والتطرف وإنهاء الأعمال الاستفزازية والتحريضية.

 

ولم يصدر أي تعليق عن قطر التي تنفي دعمها للإرهابيين.

 

وكانت قطر رفضت الالتزام بأي من الشروط التي وصفتها بأنها تهدد سيادتها وتنتهك القانون الدولي، ونددت “بالحصار” الذي فرضته عليها دول الجوار.

 

وتسبب القيود البرية والبحرية والجوية التي وضعت منذ ستة أسابيع في اضطرابات بقطر، التي تعتمد على الاستيراد في تلبية الحاجيات الأساسية لسكانها. وفق تقرير نشرته شبكة ” بي بي سي” البريطانية.

 

وقال الدبلوماسيون في مؤتمر مع الصحفيين المعتمدين في منظمة الأمم المتحدة إن بلدانهم ترغب في حل الأزمة وديا.

 

وقال مندوب السعودية الدائم في الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، إن وزراء خارجية الدول الأربع اتفقوا على ستة مبادئ يوم 5 يوليو/ حزيران في القاهرة، وإنه “سيكون من السهل على قطر الالتزام بها”.

 

وجاء في صحيفة نيويورك تايمز أن المبادئ الستة تتضمن مكافحة الإرهاب والتطرف، وقطع التمويل عن الجماعات الإرهابية وعدم توفير ملاذات آمنة لها، ووقف التحريض على الكراهية والعنف والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

 

وشدد المعلمي على أنه لا “مجال للتنازل” عن المبادئ، ولكن الطرفين سيتفقان على كيفية تنفيذها.

 

وكانت قائمة المطالب التي وضعتها الدول الأربع في يوم 22 يونيو/ حزيران إغلاق شبكة الإخبارية، وإغلاق القاعدة الجوية التركية، وقطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين، وخفض العلاقات مع إيران.

 

وقال المعلمي إن إغلاق الجزيرة قد لا يكون ضروريا، ولكن المطلوب هو وقف التحريض على العنف وخطاب الكراهية.

 

تركت القيود البرية والبحرية والجوية التي وضعت منذ ستة أسابيع آثارها على قطر التي تعتمد على الاستيراد لتلبية حاجات شعبها الأساسية

 

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن المعلمي قوله “إذا كان ذلك لن يتحقق إلا بإغلاق الجزيرة ، فلا بأس، وإذا تم ذلك دون إغلاق الجزيرة فلا بأس أيضا، فالمهم هو تحقيق الأهداف والمبادئ”.

 

وحذرت مندوبة في الأمم المتحدة، لانا نسيبة، من أن “رفض قطر قبول المبادئ الأساسية لتحديد مفهوم الإرهاب والتطرف سيجعل من الصعب عليها البقاء في مجلس التعاون الخليجي”.

 

واعترفت قطر بمساعدة جماعة الإخوان المسلمين، التي تصنفها جيرانها تنظيما إرهابيا، ولكنها نفت دعم الجماعات المسلحة المرتبطة بتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية.

 

وقالت وزير العلاقات الدولية الإماراتية، ريم الهاشمي، “الكرة الآن في جهة قطر”.

 

وأضافت أن “الولايات المتحدة لها دور بناء ومهم في إيجاد حل سلمي للأزمة الراهنة”.

 

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سباقا إلى التنويه بالضغط على قطر، قائلا إن ذلك “سيكون بداية النهاية بالنسبة لفظائع الإرهاب”.

 

ولكن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، شكك في المطالب، وقال إن “بعضها يصعب على قطر تنفيذها”.

 

وأجرى تيلرسون سلسلة محادثات في دول الخليج، في زيارته للمنطقة الأسبوع الماضي توجت بالتوقيع على اتفاقية تفاهم مع قطر بشأن قطع التمويل عن الإرهاب، وهو ما وصفته الهاشمي بأنه “خطوة ممتازة”.

قد يعجبك ايضا
  1. wagawaga يقول

    تخبط واضح يعاني منه العيال. سقطت الأقنعة و جهزوا أنفسكم للرحيل فالسيل قادم لا محالة و لا يفلح الساحر حيث أتى

  2. Nora A يقول

    الحمد لله رب العالمين..
    بارك الله فيكم جميعا يا اخواني…
    فهذه شجاعة وتواضع ..منكم..
    ومن تواضع لله رفعه الله..
    كما ان هذه هي الحكمة والعقل..
    عموما المطالب الباقية مطالب بسيطة وهي مطالب عامة يلتزم بها الجميع قطريين وغير قطريين..
    وبالنسبة لاي عناصر مشتبه فيها.
    فمن الافضل تسليمهم لمحاكم دولية..كما انه يحرم على اي دولة تمويل اي جماعة او حزب في دولة اخرى..
    وانما من يدعم هم الشعوب عن طريق المنظمات الحقوقية الدولية ..
    فلا تدعم حكومات او جماعات..
    فالدعم يتناقص تدريجيا وينقص وعندما يصل للشعوب .تجد الشعوب نفسها هي التي تدفع في النهاية..
    المهم..
    تحية لوزيرنا البطل شكري..الذي يضيء الصورة..وسطكم يا عرب..

    1. Duran يقول

      ذو العلم في النعيم يشقى بعلمه …واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

    2. علي الكامل يقول

      خطوة محمودة في انتظار التسوية الكاملة للموضوع ولم الشمل بين الاخوة وفي نفس السياق يا ريت يقع تسليم الرئيس التونسي الهارب والصادرة في حقه عديد الاحكام ومطلوب لدى السلط التونسية

  3. badr يقول

    المجرم الدولي الأرهابي دحلان هم من يدعموه , , وطرطور النيل سيسي القاتل السادي هم من أنصبوه قصاباَ على رقبة شعب مصر الأصيل وليقتله وبذ فوتوا عليه فرصة حياة كريمة ونهظة شاملة . .

  4. قطري و فتخر يقول

    يجب ان لا توافق قطر على المبادى حيث هذا يعتبر اقرار بما جاء في الشرود 13

  5. هزاب يقول

    خلاص الأمور طيبة ! ودخلنا في المكاسرة والمساومة وكأننا في سوق المقاصيص والحرامية ! آخر كم ! هذي آخرتها يا دول الحصار ! في الأول 13 شرط ومطالب والحين 6 فقط !! ايش السبب ؟ يمكن الخوف من الرقم 13 رقم نحس ! قالوا نقلبها على 6 أي نصف درزن ! يعني دول الحصار تلعب كوت أبوستة !! لا 13 ولا 6 خلاص فشلتوا فشلة وكل خلق الله يشيد بغباء وسذاجة ومراهقة دول الحصار السياسية !! زمان قال أحد وزراء الخارجية الأمريكية : السياسة ليست حضانة للأطفال ! قد صدق وكأنه رأى وجوه قميئة لوزراء خارجية دول الحصار المنهار !! اليوم من يصرح هم السفراء والوزراء الهامشيون بالأمس كان قادة تلك الدول ووزراء الخارجية ! يعني سقف الجنون سقط وانهار !! كيف نحارب الارهاب ؟ بسيطة : تسلم السعودية زين العابدين لتونس وتسلم الإمارات شفيق لمصر ودحلان ومحمد رشيد لفلسطين وأحمد علي عبدالله صالح لليمن ويسلم السيسي نفسه للعدالة وتعود الشرعية لمصر وتوقف الامارات جنون القتل والاغتيالات في اليمن وتوقف السعودية دعمها لحركات الارهاب في اليمن وسوريا التي خربت ثورات الشعوب وتسلم البحرين أحد أبناء الامير لتفاخره بقتل شعبه في ثورة 14فبراير وكلها مطالب سهلة جدا !! فقط تأمل المطالب التي وردت في الخبر وهي ضمن المطالب ال13 اغلاق قناة الجزيرة واغلاق القاعدة التركية وخفض العلاقات مع إيران وقطع العلاقات مع الإخوان المسلمين ! كلها مطالب سيادية وترتبط بدول أخرى أقوى من دول الحصار ! تركيا وإيران وتنظيم دولي قوي جدا وقناة اعلامية قوية ! أنه العبط والجنون ! اقرأ التصريحات واضحك ! مندوبة آل نهيان في الامم المتحدة : تهدد بأن عدم اقرار قطر بمفهوم مكافحة الارهاب المفصل بمواصفات أبوظبي يصعب بقاء قطر بمجلس التعاون ! وماذا تريد قطر من هذا المجلس الميت ؟ قطر أغني وأقوى من 4دول مجتمعة في هذا المجلس !! وكلام السفير السعودي قمة المضحكة ومهزلة فهو يساوي بين تحقيق المطالب بإغلاق القناة او عدم اغلاقها وهذا هو قمة الفشل !وزيرة الدولة في أبوظبي يبدو أنها قبل شغل حقيبة الدولة كانت لاعبة كرة قدم ولا أعلم محترفة في أي دوري عالمي !! تقول الكرة في جهة قطر ! لم تستطيع ان تقول في ملعب قطر ! طيب ولو كان الوضع حالة تسلل ! لم توضح لنا ! ربما لا تعرف كثيرا عن التحكيم !! عموما كل ذلك تسليم واعتراف صريح بالهزيمة وأنهم تلقوا ضربات قوية ومميتة من قطر ! ولكن السؤال : هل هؤلاء الأشرار سيعتبرون ؟ ! لا أعتقد هناك جولة اخرى ومع دولة أخرى وبالطبع ضربة أخرى وصفعات على وجوهمم الصفراء الهزيلة والضربة القادمة لهم ستكون أقوى من ضربة قطر ومدمرة ستحيلهم إلى مكانهم اللائق والمناسب لقاماتهم المتقزمة وهو مزبلة التاريخ .

  6. خليجي معارض يقول

    الاخ هزاب ..

    احييك على الرد كفيت ووفيت .

    ” كيف نحارب الارهاب ؟ بسيطة : تسلم السعودية زين العابدين لتونس وتسلم الإمارات شفيق لمصر ودحلان ومحمد رشيد لفلسطين وأحمد علي عبدالله صالح لليمن ويسلم السيسي نفسه للعدالة وتعود الشرعية لمصر وتوقف الامارات جنون القتل والاغتيالات في اليمن وتوقف السعودية دعمها لحركات الارهاب في اليمن وسوريا التي خربت ثورات الشعوب وتسلم البحرين أحد أبناء الامير لتفاخره بقتل شعبه في ثورة 14فبراير وكلها مطالب سهلة جدا !!”

  7. زنجباري يقول

    أقول لمندوبة الأمارات التي تريد أخراج قطر من منظومة الخليج .. بالخليجي صفي يمين ورفعي هند بريك … خلاص سقطت الاقنعة وبانت حقد وحسد القريب قبل الغريب.. وها هم القطرييين يقولون بصوت واحد .. كلنا قطر وكلنا تميم .. ويرد عليهم أميرهم أبشروا بالعز والخير … الى الملتقى بأذن الله في كاس العالم قطر 2022 طبعا الدعوة لأخونا الي قلوبهم نظيفة فقط … ملاحظة : دول الحصار يرجى أرفاق صورة لأشعة القلب أنة نظيف لحضور المباريات.

  8. م عرقاب الجزائر يقول

    إلى من حيت شكري الذي يضيء وسط العرب؟!،سمت نفسها بنورة وهي المنطفئة؟!،لو كان عشيقك نجما منيرا ماقبل أن تملى عليه اتفاقية تيران وصنافير؟!،أملاها عليه مستشار نتانياهو؟!،راجعها معه حرفاحرفا؟!،نقطة نقطة؟!،فاصلة فاصلة؟!،هو كان يملي ونجمك المنير المنطفيء كان يوميء رأسه بأجل؟!،لك مني تحياتي ياممغيبة؟!.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.