الرئيسية » الهدهد » أنور عشقي: هناك انفراجة قريبة في أزمة قطر… والتصعيد العسكري لم يخطر على بالنا “نهائيا” !

أنور عشقي: هناك انفراجة قريبة في أزمة قطر… والتصعيد العسكري لم يخطر على بالنا “نهائيا” !

علق الدكتور أنور عشقي، مدير مركز دراسات الشرق الأوسط، على الأزمة الخليجية الراهنة, مؤكداً أن دول المقاطعة الأربع لم ترفض أي وساطات خارجية وأن الكويت هي الوسيط الوحيد في الأزمة.

 

وأضاف عشقي الجنرال السعودي المقرب من البلاط الملكي إن دول المقاطعة الأربع قالت على لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي “أنور قرقاش”، إن الأزمة سوف تطول طالما أن قطر تتمسك بموقفها، واعتقد أن هذا هو السيناريو في المرحلة القادمة. حسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الروسية ” سبوتنيك”.

 

وحول الوساطات لحل الأزمة، أكد عشقي، أنه لا توجد وساطات سوى الوساطة الكويتية، وأن المساعي الإقليمية والدولية ماهي إلا تمهيد للطريق لمساعدة الوساطة الكويتية، والولايات المتحدة ودول أخرى لا تريد تدويل الأزمة وتريد حلها محلياً عن طريق الدول العربية، وجولة وزير الخارجية الأمريكي الأخيرة لم تحقق نجاحاً ملوساً سوى في توقيع مذكرة تفاهم مع “الدوحة” لمحاربة وتمويل الإرهاب.

 

وحول توقعات التصعيد، قال عشقي، لا اعتقد أن هناك تصعيد، والدول الأربع غير راغبه في ذلك وسيبقى الوضع في إطار المقاطعة الموجودة الآن، والتصعيد العسكري أمر مرفوض وغير مرحب به، ولم يرد من الأساس من جانب الدول الأربع، لكن ستستمر الضغوط إلى أن تتراجع عن موقفها وتوافق على الشروط التي وضعت من جانب دول المقاطعة، وهناك بادرة أمل في تصريح وزير الخارجية الإماراتي بأنهم لن يشددوا كثيراً فيما يتعلق بإغلاق قناة الجزيرة، ويجب أن تتوقف القناة عن زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، والسعودية قالت أنها ستدرس هذا الموضوع، وهو ما يدل على أن هناك تقدم بسيط.

 

وعن الدور التركي، قال عشقي، أنها أخطأت خطأً بسيطاً بإعلانها الإنحياز للطرف القطري، وهو ما تراجعت عنه عندما وجدت أنها لا تستطيع أن تناصب دول مجلس التعاون العداء، وأبدى الرئيس التركي رغبته في الوساطة، لكن وساطته رفضت كما رفضت وساطات أخرى لأن الدول الأربع لا تريد وسيطاً سوى الكويت، لأن تدويل الوساطة يعني تدويل المصالح أيضاً.

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول “أنور عشقي: هناك انفراجة قريبة في أزمة قطر… والتصعيد العسكري لم يخطر على بالنا “نهائيا” !”

  1. الخوف من الجيش التركي قسم بالله راح يخليكم كفته وين انتو كفو تهاجمون قطر اسلحة بالمليارات. ثلاث سنوات مش قادرين على الحوثي وعادل الجبير يقول بيرسل الجيش السعوي سوريا علشان يرجع في توابيت اصحوا ضحكتو العالم عليكم ضيعتوا فلوس الشعب على ملذات ال سعود والشعب جالس يشحت والله راح يجيكم يوم تتعلقون في مشانق والشعب راح يتفل في وجوهكم

    رد
  2. غلق المجال الجوي من الأمارات والسعودية أمام الملاحة المدنية واغلاق الحدود وطرد رعايا قطر وكذلك تطبيق حصار شامل وكذلك انزال قوات جيش الكفتة الفورية في البحرين هي عملياً أجراءات طارئة واجبارية لشن تدخل عسكري متعدد المنافذ وبالطبع فشلت الخطة لأسباب سياسية عالمية عارضت ذلك وتردد امريكا وكذلك تدخل تركيا وفشل الدول السيئة والتي كانت وراء خطة الحرب المفترضة من صناعة معارضة قطرية تدخل كبديل للنظام وأيضاً العامل الرئيسي رباطة جأش قطر وذكائة في أدارة الأزمة . .العراقيين يعرفون جيداً تسمية الظهران أو قاعدة الظهرا ن , فمنها انطلقت طائرات أمريكا وقصفت العراق وقتلت مواطنيه وأهانت حرمة جوهُ يومياً ولسنوات عديدة بعد حرب الكويت الأولى , , السعودية فعلت ذلك وبمحض ارادتها مع شعب أخ وجار وتصوروا كيف ستتصرف اليوم وهي لها كل مؤهلات الشر وعندما تتبع ذيل نظام استعلائي متكبر وظالم وفاجر ومتآمر كالأمارات ,

    رد
  3. حوثي مخزن دعس بزنوته على رقابكم ورؤوسكم وعلى خيش الكبسه
    فكيف يامتصهينة ياعاشقة الفحل الصهيوني,بمواجهة الجيش التركي؟

    رد
  4. عشقي وجبير وقراقوش هذه شلة الضراط من لا يعرفهم ويسمع كلامهم كأنهم مسئولي امريكا أو القياصرة بينما هم مجرد جعاميص تخري من أفواهها

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.