عاقبوا قطر بسبب إيران فيما السعودية تتغزل بالجارة المسلمة صاحبة الحضارة وتدعو لفتح صفحة جديدة

3

رغم مزاعم مقاطعة وحصارها بسبب قربها من قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأربعاء 9 مارس / آذار 2016 أن بلاده لا تمانع في فتح صفحة جديدة من العلاقات مع ايران “إذا غيرت أسلوبها وسياساتها” وعدم “التدخل” في شؤون الآخرين.

 

وأضاف للصحافيين في الرياض “لا شيء يمنع من فتح صفحة جديده مع إيران وبناء أفضل العلاقات معها مبنيّة على حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين”.

 

وأكد الجبير الذي قطعت بلاده العلاقات الدبلوماسية مع إيران مطلع يناير/ كانون الثاني بعد أن هاجمت حشودٌ سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد “إذا أرادت إيران علاقات جيدة عليها أن تلتزم بحسن الجوار، لا نحتاج إلى وساطة”.

 

دعم الإرهاب سبب توتّر العلاقات

وتابع أن “العلاقات متدهورة بسبب السياسات الطائفية التي تتبناها إيران ودعمها للإرهاب وزرعها خلايا إرهابية في دول المنطقة وتهريب أسلحة إلى دول المنطقة من أجل عمليات التخريب”.

 

وأوضح وزير الخارجية السعودي أن “إيران جارة مسلمة ولديها حضارة عظيمة وشعب صديق لكن السياسات بعد ثورة (آية الله) الخميني كانت عدائية”.

 

وكان الجبير يتحدث إلى الصحافيين في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ونظرائهم من المغرب والأردن.

 

وتتهم ودول الخليج إيران بدعم المتمردين الشيعة في اليمن، فضلاً عن محاولة زعزعة استقرار أنظمتها.

 

كما أنها تدعم المعارضة في الحرب المستمرة منذ 5 سنوات في في حين تدعم طهران نظام الرئيس بشار الأسد.

قد يعجبك ايضا
  1. ابوبكر سعيد يقول

    قبل ايام قال مسؤل ايراني السعودية لا تفهم الا لغة القوة . انظر كيف غير وزير الخاررجية السعودي لهجتة

  2. م عرقاب الجزائر يقول

    إيران انتصرت عليهم حين تمكنت من أن تعدم صدام حسين عبر أذرعها العاملة في إيران؟!،لو وقفوا ونددوا بتسليم أمريكا صدام لإيران لتغير كل شيء؟!،لكن لما صمتوا مزكين كان من الحتمي أن تدور الدوائر عليهم؟!،هذه البداية وبداية الغيث قطرة؟!،أما النهاية فهي أنَهم سيستعبدون من إيران إن لم يغيروا من سياساتهم؟!،وكيف ينتصرون على إيران وهم يصوبون ضد قطر!؟،بينما يتفادون مواجهة والتصويب ضد إيران ولو ببارود الأعراس؟!،

  3. فهد يقول

    هههه التسول بهذا الخبر القديم لا يجدي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.