سقط قناع أبناء زايد.. تقرير: دخلوا حرب اليمن للقضاء على الإخوان وتطويق سلطنة عُمان

24

في العادة، تشير وسائل الإعلام الإماراتية إلى الحرب اليمنية بوصفها حربًا نقية، هدفها الوحيد «استعادة الشرعية»، والقضاء على «انقلاب الحوثيين»، وربما يمتد الحديث لوصفها حلقة في سلسلة التصدي «للمؤامرات الإيرانية» في المنطقة، ستسعي السطور  التالية إلى استقصاء الأسباب الحقيقية للحرب، ومحركات استمرارها إلى اليوم، بعيدًا عن «كليشيهات» السياسة وشعاراتها، بحسب موقع “ساسة بوست” الذي نشر تقريرا أجاب فيه على التساؤل الذي طرحه.

 

: حلقة أخرى من مسلسل الحرب الإماراتية على الإخوان

لم تكن أبوظبي في البداية شديدة الحماسة للحرب اليمنية، فهي التي تستضيف «العميد أحمد» نجل الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح، الحليف الوثيق للحوثيين، لم تكن تسعى أن تخوض معركة تكون فيها في موقف الداعم لـ«لتجمع اليمني للإصلاح» – الفرع اليمني للإخوان المسلمين- وهي التي جعلت هدفها الرئيسي القضاء على الجماعة، ومحاربتها أينما وجدت، على حد وصف “ساسة بوست”.

 

في الوقت ذاته، لم تشأ أن تغرد تمامًا خارج السرب السعودي الذي كان عازمًا على الحرب بكل قوته، فجاءت مشاركتها في البداية أقرب إلى الرمزية، لكن يبدو أن الزمن قد جعل القادة الإماراتيين يعيدون التفكير في المسألة برمتها، ويدركون أن خير وسيلة لتحقيق أهدافهم في اليمن ليس ترك الحرب وشأنها، بل التدخل فيها بأقصى ما يستطيعون من قوة، ليصيروا قوةً فاعلةً تتيح لهم التبديل والتحكم، وهو ما تم بالفعل.

 

تصاعد دور الإمارات في الحرب سريعًا، فبعد أن كانت الإمارت تشارك في الغارات الجوية فقط، قامت بإرسال وحدات من قواتها البرية، للقتال والتدريب في اليمن، وساهمت في استخلاص بعض المدن اليمنية، وعمدت إلى تشكيل وتدريب ميليشياتها المحلية الخاصة، المرتبطة بها مباشرة دون المرور بحكومة هادي، بل إن الإمارات والقوات المتحالفة معها قد خاضت مواجهات عسكرية مباشرة مع قوات «الشرعية في اليمن»، وهدد هاني بن بريك أحد أبرز حلفاء أبوظبي باستخدام القوة ضد هادي اعتراضًا على قرارات اتخذها الأخير ضد «المجلس الانتقالي الجنوبي» الذي تدعمه أبوظبي.

 

تعتبر اليمن إذًا إحدى ساحات حرب الإمارات على الإخوان المسلمين، ومنع أي نفوذ – حالي أو مستقبلي- لهم في السياسة العربية، وفي سبيل ذلك فإنها تعتبر أن الخطوط الحمراء في تلك المعركة ليست موجودة، فهي بحسب التقارير، تدعم انفصال الجنوب، وتغتال أذرعها قيادات في الإصلاح، ولا يجد بعض رموزها حرجًا من تأليب اليمنيين على الحكومة «الشرعية» ورئيسها هادي.

 

«مواني » والسيطرة على مواني اليمن

كانت مدينة «عدن» أهم المواني اليمنية، وأحد منابع القوة المالية والاستراتيجية في البلاد، أولى المدن التي حرصت الإمارات على إيجاد موطئ قدم فيها، فساهمت في«تحريرها» بحماسة، وأسست «ميليشيا الحزام الأمني»، التي تدين بالولاء لأبوظبي رأسًا، وفي الحقيقة فإن الكثيرين قد رأوا “أن تلك الحماسة الإماراتية للمشاركة في عمليات التحرير لم تكن بتلك البراءة”، على حد تعبير الموقع.

 

كانت شركة «مواني دبي» قد وقعت عام 2008 اتفاقًا مع الرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح» يتيح لها حق إدارة ميناء «عدن» لمائة عام قادمة، اعتبرت تلك الصفقة مشبوهة في حينها، وقد أقدمت حكومة الرئيس هادي لاحقًا على إلغاء الصفقة تحت الضغوط، ونظرًا إلى أن الشركة لم توفِ بالتزاماتها تجاه اليمن، فقد انخفضت السعة الاستيعابية للميناء، وتدهورت بنيته التحتية، ولم يحظ بالصيانة المناسبة.

 

وإذا “عُلم أن ميناء عدن هو المنافس الرئيسي لمينائي «جبل علي»، و«راشد» الأكثر أهمية في الإمارات، يمكن فهم  نوايا الإمارات من السيطرة العسكرية على المدينة الجنوبية الأهم، لتحقق بالسلاح ما فشلت فيه سابقًا بالاتفاق”، على حد اتهام “ساسة بوست”

 

جزر سقطرى اليمنية كذلك، كانت أحد الأهداف الإماراتية، تقع تلك الجزر على بعد 380 كم من السواحل اليمنية، وتعد مفتاحًا للسيطرة على المحيط الهندي، وتسعى الإمارات للسيطرة على تلك الجزر في إطار جهودها للتوسع العسكري في المنطقة عمومًا، والبحري خصوصًا، بدايةً من المشاريع الخدمية ومد خطوط اتصالات إماراتية، مرورًا بخطط لمشروعات سياحية، وليس انتهاءً بمطار وقوات عسكرية من المحتمل أن ترابط في تلك الجزر.

 

الإمارات وعمان: انقلاب الفرع على الأصل

تاريخيًّا، يمكن اعتبار  أراضي الإمارات العربية المتحدة جزءًا من ساحل عمان، إذ كانت جزءًا من دولة اليعاربة، التي امتدت كذلك لتشمل جزءًا من بلاد فارس وساحل إفريقيا الشرقي، لكن يبدو أن حظوظ الجغرافيا والسكان قد أتاحت للفرع – دولة الإمارات- أن يسيطر على الأصل – - إذ إن الوفرة النفطية مع قلة عدد السكان التي تمتعت بها الإمارات، مدعومة بالطموحات التوسعية لولي عهدها محمد بن زايد أدت إلي تطلع أبوظبي للسيطرة على السلطنة، بل والتفكير في ضمها إلى الإمارات يومًا ما، على حد ما ألمح إليه الموقع، دون تقديم أدلة على هذه الادعاءات.

 

أوائل عام 2011، أعلن التلفزيون الرسمي لسلطنة عمان سقوط شبكة تجسس، تابعة لجهاز أمن الدولة الإماراتي تستهدف – بحسب البيان- تقويض أمن البلاد، وقد أشارت التسريبات الصحافية لاحقًا إلى تورط ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد شخصيًّا، وأن الشبكة كانت تستهدف اكتساب ولاءات قبلية داخل جهاز الدولة العماني، بهدف ضمان أن تكون السلطة القادمة بعد قابوس ذات ولاء لأبوظبي، التي يبدو أنها تطمح لضم أراضٍ داخل السلطنة أو إقامة اتحاد كونفدرالي معها تكون لها فيه اليد العليا.

 

وتخشى الإمارات من منافسة الموانئ العمانية لنظيراتها الإماراتية، لا سيما إذا تم المضي قدمًا في مشروعات ربط دول مجلس التعاون الخليجي بخطوط سكك حديدية، والتي قد تزيد من القدرة التنافسية للمواني العمانية.

 

وبالرغم من أن مسألة شبكة التجسس تلك قد تم طيها بوساطة كويتية، إلا أن التوترات ظلت قائمة بين البلدين، ولا يبدو أن بريئة تمامًا من النوايا الإماراتية تجاه مسقط، إذ إن السيطرة على اليمن، وموانيها، ستتيح لأبوظبي محاصرة عمان، إلى حين أن تجد فرصة مناسبة لتنجح فيما فشلت فيه قبل ست سنوات، على حد تقدير الموقع في هذا التقرير التحليلي.

قد يعجبك ايضا
  1. بنت السلطنه يقول

    حلم بن زايد هو حلم ابليس بالجنه،وبأذن الواحد الاحد بيكون أجله قبل أجل السلطان قابوس، وساحل عمان بيرجع للوطن طال الزمن ام قصر.

  2. ابو احمد يقول

    اللهم احفظ عمان من مكر الماكرين
    و للأسف اتقي شر من احسنت اليه

  3. نعم..انا يقول

    وأنا أقرأ هذا التحليل أحسست وكأني أقرأ شيئا من أهداف الإتحاد السوفيتي سابقا أو خططا لجيش هتلر الكبير أو طموحات اللوبي اليهودي للتوسع في بلاد المسلمين!!! من ليس له ماضي ليس له حاضر .

  4. ظفار يقول

    لا تحقرن صغيرآ فأن الجبال من الحصى .
    نعم يا عمان الحبيبة لا تستهزأوا بهذا الغراب الخبيث. فأن ورائه لوبي شيطاني ملعون يقويه ويسيره الى اهداف ابعد بكثير من اهدافه وغاياته.
    هذا الملعون ما هو الا مطية تركب على ظهره الشياطين. لم يتمادى هذا الغراب الأبيض الخبيث إلا بسبب قوى الشر التي تخطط لشرذمة الوطن العربي وتفكيكه وخرابه.
    هذا الخائن قد تحالف مع الطواغيت حلفآ لا رجعة فيه ابدآ. عملاء وجواسيس العرب يرتعون في داره. ويعملون جنبآ الى جنب وكلن له حلمه وغاياته.
    دحلان يعمل للقضاء على ما تبقى من قوى المقاومة في فلسطين. ويقدم كل خدماته للغراب الأبيض الملعون. وغيرهم يعملون للقضاء على شرفاء مصر، وآخرون يعملون لدمار ليبيا. وغيرهم الكثير ضمهم هذا الغراب في كنفه وتحت رعايته.
    لا تستهزأوا بهذا السفيه، لن يتوقف الغراب عن خياناته وموءامراته. الخيانة في عروقه تجري مجرى الدم.
    هذا هو غراب البين وهذا هو شرارة النار التي ستتسبب في حرق كل الإمارت،
    كم انت رجل حليم يا سلطاننا الأصيل . كم انت وفي وصادق في مبدأك ووفي لعهودك وحليم على اعدائك.
    سيقول البعض هذه المباديء لم تعد تأتي بنتائج حاسمة على هذه الخيانات والموءامرات. واقول ان شاء الله المباديء الكريمة التي يرضى عنها رب العالمين هي التي سترد كيد الكائدين . وستخيب مراد الخونة الشياطين، نعم ، ان الله معنا ، والله لا يخذل الصادقين. . إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون . صدق الله العظيم.
    رجائي من الشعب العماني ان يتوقفوا عن صرف اموالهم في بلد هذا الغراب، اقل شيء وابسط موقف للتعبير عن رفضنا واعتراضنا على موءامراته ضد وطننا وضد حاكمنا الشهم الأصيل. ان الأموال التي تصرف عند هذا ارضنا اولى بها ووطنا احق ان يسعد بهذه الملايين. مهما كانت حاجتنا فلا يستحق والله ان تذهب لخزائن خائن مكار عدو مبين .
    الحمدلله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين. . المجد لعمان والتاريخ يكتب والماضي شبيه الغد ، بقوة الله العزيز الجبار

  5. راشد يقول

    اولاد المقبور زايد لماذا يكرهون الاخوان لانهم يعيشون من فلوس العاهرات في دبي وخمارة دبي والمخدرات وغسيل الاموال لذلك يخافون من الاخوان غلق كل اوكار الفساد التي تدر عليهم ملايين

  6. ابن السلطنة يقول

    والله لا اجد لبعض مقالاتكم وتعليقات متابعينكم غير الضحك .. هل وصل الانحدار الثقافي للعقول العربية الا هاذا المستوى !!! وخلط السم بالعسل لايجاد تركيبة حلوة ولاكن قاتلة يتذقوها قليل الثقافة لترديه لحتفه ..
    اما الامارات فقد شاركت لدحر ارهاب الحوثي عن اليمنين وهاذا يحسب لهم وباب اللمز ان لهم مصلحة لن يسلم منها احد سواء كان لهم وان لم يكن لهم فنقطه تحسب لهم لتأمين اليمن …
    اما محاولة خلق الفتن بقصة الموانئ وحصار عمان
    فالسؤال هنا معكوس .. هل السلطنة تخاف من تطور موانئ اليمن لانجاح موانئها !!! ولماذا هاذه الجعجعه؟
    اذا لم تكن تخاف !! وهل السلطنة تحاول حصار الامارات بانشاء موانئ لها ! اذا الجواب لا .. فتطوير موانئ اليمن لايمثل حصار لعمان ..
    والغريب التناقض فمقالكم ان الامارات فازت بعقود موانى عدن ولم تطورها لصالح موانئها والان تحاول حصار عمان !!!!
    والان سأجيب على بعض المعلقين الذين قالوا ساحل عمان سيرجع لعمان .. عزيزي لماذا سمي ساحل عمان ولم يسمى عمان ؟ هل تسائلت عن ذالك ؟ سأجيبك لانه كيان سياسي مستقل من القدم وتبع فبعض الفترات القيادات فعمان كتحالف وليس كتابع واثر وتأثر بالتاريخ السياسي لعمان…
    وبالنسبة لبعض المعلقين ان الجزء سيعود للاصل !!
    فاذا كنت تقصد بتوحيد عمان كارض فعليك التخلي عن الاراضي التي تحكمها ولاتتبعك بالاصل وهي اجزاء كبيرة من عمان الحالية وستطالب بها اليمن كذالك
    من ظفار الى حدود صور ونزوى اراضي يمنية ..
    ولماذا لايحكم خليفة بن زايد السلطنة بصفته عماني والامارات جزء من السلطنة مثل ماتقول وتصور..
    الا اذا كان وراء دعواك خفايا طائفية او سياسية تحاول الباسها ثوب الوطنية المصطنعه !! وتحاول زرعه فعقول العمانية لتسيرهم بدون وعي لمطالبك وخفاياها !!
    لذالك عزيزي المعلق دع عنك الفتن واللهث خلفها فالباب كبير اذا دخلت منه الفتن ومفتوح على كل الاحتمالات وستجد مطالب اخرى لدول مجاورة ومن الداخل العماني سيخرج من يطالب بدولة الامامة ودولة الشرقية وامارة البريمي وتوابعها وسيكون الباب مفتوح لمطالب ايرانية وللعلم مازالوا يطالبوا بامبراطوريتهم التي تشمل عمان مثل مانتم تطالبون وتروادكم احلام امبراطوريتكم ..

  7. خليجيه يقول

    اللهم اميين ..
    اللهم رد كيدهم في نحورهم .

  8. بنت السلطنه يقول

    ابن السلطنه خلك نايم بالمشمش ودافع عن بن زايد.

    1. ابن السلطنة يقول

      يابنت السلطنة والله غيري الي نايم فالمشمش
      وردي ليس دفاع عن حد .. وان كان الجميع يستاهل الدفاع .. ولاكن ردي لتثقيف اخواني لدحر الفتن وتوعيتهم ان باب الفتنه كبير _ اذا انفتح صعب يغلق
      سيدمرون اوطانهم بدون ان يشعرون .. اولها اتباع كل ناعق بدعوى الوطنية المزيفة _فليست هاذه الوطنية الحقيقية_ وثم جلب الدمار على بلدهم والخليج ككل .. ويجب ان يصحوا فهناك مؤامرات تحاك لهم بضرب دول الخليج ببعضها لتدميرها وبدايتها تكون شعبية وبعدها يكون لها سند شعبي فكل الدول الخليجية .. وقد جند مغردون لذالك ومواقع اخبارية فالنت لذالك
      فالحذر من الفتن

  9. المغوار يقول

    اقول يا ابن السلطنه والتي السلطنة برئية منك سير حش افضل لك وخلي الكلام للكبار انت ما قد هالكلام خصوصا نكرانك بساحل عمان واذا كانت كلمة ساحل عمان هي التي تستند عليها يا طفل الافضل تراجع التاريخ وتفقهه زين وبعدين تعال تكلام وانعق مثل البغل،،

    تحياتي يا باشه

    1. ابن السلطنة يقول

      ادري ان الجهل يضحك صاحبه هاذي ميزة الجهل والمخدرات والخمر فالمشترك فيهن ذهاب العقل

      المصيبة جهال اخر زمن يتكلموا
      وثقافة الواتساب ومواقع التواصل من يتكلموا
      ( مثقفي الواتساب ) كلمة تناسبكم … اذا حبيتوا الثقافة ممكن تطلعوا عليها من مصادرها الحقيقيه

      خلوني ازيدكم علم حتى الامارات تمتلك اراضي كبيره فوق نص مساحتها ماتشمل عمان التاريخيه ههه

      طق طق مثقفي الواتساب

      1. بلا حدود يقول

        بقبق كثير انت لا ابن عمان ولا لك صله بعمان ولا تعرف عن تاريخ شي خلك ع بي بي ام او وتساب مخلي نفسك فاهم وانت موفاهم شي تريد فتنه فقط وتعصب من عمانين بس ف احلامك كلامك هاي تعتبر غدار وعب ع وطن

  10. A. يقول

    هههههههه اكثر مقال ضحكني ، من لا يعرف عُمان جيداً الافضل عن يغلق فمه ، آخر زمن عاد ….. ?

  11. المغوار يقول

    انت الذي تسمي نفسك ابن السلطنة وانا اقول السلطنة برئية من امثالك فالتربة العمانية لا تنبت الا طيبا اما امثالك فيصح ان نتطلق عليهم عديمو الوطنيه وبلا ضمير او حس وطني وباعو وطنهم بعد ما كانو بلا وطن اصلا ولا غريب على امثالك اللقطاء ان يتكلم وينعق بمثل هذا الكلام الذي عار عن الصحه ولا يستند بدليل قاطع فقط كلام واتساب الذي هو في الاساس ينطبق على امثالك عديمي الضمير ودم الخيانة يسري في عروقهم لذلك اترفع عن الرد على هذه الفئة من الرقطاء وتظل الحقيقة واضحة وضوح الشمس ولا تستطيع ان تغيبها او تحجبها بمرج ادعاءات كاذبة انطلقت من أفواه ضعاف النفوس الذين لا عهد ولا ذمة لهم فقط ياكو حتى يعيشو وباعو عرضهم ودينهم لغيرهم ،،،

    1. سالم يقول

      اتقي الله أخي المغوار وترفع بارك الله فيك من الألفاظ النابية واعلم أن عملك إما في سبيل الله أو سبيل هوى النفس والشيطان فإما أن تؤجر أو تأثم جزاك الله خيرا

    2. ابن السلطنة يقول

      عزيزي مغوار انا اترفع عن الصغائر .. كلامك نفس كلام الدواعش وانزهك عنهم ..
      لقيط وعهد وذمة وباعو انفسهم وعرضهم
      عزيزي انا ابن كرام وكابر عن كابر ولاانزه نفسي ولااستحقر غيري .. ووطنيتي فحفظ ديني وبلادي وعهدي بسلطاني
      وليس بالدعاوي الى الفتن مثل مايدعو اليها غيري
      ولا الانسياق الى الفتن او مسميات ظاهرها حلو وباطنها سم ومر ..
      وانصحك بالالتفات الى الثقافة وترك الفتن
      وعدم الانسياق الى المغرضين فالمقالات التي تدعو الى الخراب والدمار وان بدت اليك جميلة ورنانة ولاتنخدع بالمطبلين المغرضين
      السلام عليكم

  12. إمبراطورية سلطنه عمان يقول

    شوف كمية الحقد على سلطنه عمان الذي يحملة معنى كلامك ولو حاولت تخفيه في الاسم المستعار بابن السلطنه واضح وضوح العيان بتضل تتوهم لي اخر عمرك وتخدع نفسك بمثل هذي التفهات انت تبع رضيت ام ابيت وليس لك ساس غير عمان وهذا اذا كنت من مواطني ساحل عمان واذا كنت فقط تحمل جنسيه ساحل عمان فهذا الكلام مايشملك

  13. سالم يقول

    أخوتي الكرام نحن جميع أخوة كشعوب منطقة واحدة أرجو من الجميع عدم الإلتفات لما يسبب الفرقة بيننا إن كان الساسة يخطؤن فلا يجب اتباع الشعوب لهذه الصدامات لأن الخاسر هم نحن شعوب المنطقة من الشقاق والفتن ارجو الله سبحانه أن يصلح ذات البين إياكم من التحزب لأي طرف وارجو منكم الانتباه إلى مسائلة استمالتكم عاطفيا لهذه المقالات المغرضة واكرر لا تأخذ الشعوب بجريرة الأنظمة ولكم في قابوس الحكمة مثل والله الموفق

  14. المغوار يقول

    انت الي تسمي بنفسك ابن السلطنه والسلطنة برءية منك في الحقيقه والدليل تمجيدك لدول الجوار واجحاف حقوق وتاريخ بلد لها تاريخ عريق ضارب في العمق ونكرت حدود هذا البلد وادعيت بما لا يقبله لا العقل ولا المنطق وامثالك ينطبق عليهم كل ما اسلفت به في ردي لك اعلاه وتظل هكذا انت ومن على شاكلتك والسلطنة ما يشرفها أن تكون انت واحد منها لذلك أتمنى أن تغير اسمك وتدخل باسم الجاحد او اللقيط،،،

  15. ابن الجبل يقول

    عزيزي ابن السلطنة احي فيك اخلاقك وحرصك على البلد ولاتلتفت الى هاذا مثير الفتن فقد خبرناهم جيدا
    مرضى نفسيين كلنا نبض واحد ولا نلتفت الى المرضى اصحاب الفتن المسارعين فيها ولا الى المقولات المشبوهه

  16. كولومبس مخترع جوجل يقول

    ياغوار يامثير الفتن التربة العمانية لاتنبت غير الطيب
    مثل ماقلت عشان كذا انت ماعماني ياحاقد يامثير الفتن اسلوبك وكلامك كلام جهال نبته خبيثه ونضنك تتستر بلباس العمانية عشان تزرع الفتن
    مدسوس فالتعليقات حد يكتب وحد يعلق بالفتن
    الزطيطي مخلي عمره عماني

  17. كولومبس مخترع جوجل يقول

    بعد انا احيك يابن السلطنة ولاعليك من المزطه
    اصحاب الفتن والي مخلي عمره عماني وكن مايطلع
    من نجيريا او كلب ايراني يبى يسوي فتنه
    وحاقد على عمان ودول الخليج وجالس ينبح ويحاول يثير غيرتنا كنها الوطنيه مخلفينها جدوده عليه وجالس يوزع على كيفه
    كلنا حبايب وماعلينا من المزطه

  18. زهرة النرجس يقول

    هههههه من هاذا الغوار بعد اشتغلت حسابات الفتنه وكن مايطلع جالس فاسرائيل ويسوي مشاكل هو وربعه قال عماني الله يبعدنا عن اصحاب الفتن مانتشرف بمثله عميل مدسوس بيطلع فالاخير هو كاتب المقال ويصنع الفتن روح انتحر كوهين بيريز يضحك على عقولنا كلنا اخوة نحن وباقي دول الخليج وربي يحفظ بن سعيد

  19. ابن جعلان يقول

    لا اله إلا الله محمد رسول الله
    اذكروا الله وصلوا على النبي
    الله يحفظ بلادنا وجميع بلاد المسلمين من كل شر ومكروه والله يبعد عنا وعن جميع بلاد المسلمين حسد الحاسدين وكيد الكايدين ..اللهم اجعل كيدهم في نحورهم..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.