الرئيسية » تقارير » “هآرتس” تكشف ملامح خطة دحلان لإقامة دولة غزة: بدون عباس وبدون حماس.. سيصبح رجل إسرائيل الأوحد

“هآرتس” تكشف ملامح خطة دحلان لإقامة دولة غزة: بدون عباس وبدون حماس.. سيصبح رجل إسرائيل الأوحد

قالت صحيفةهآرتس” الاسرائيلية إن ترتيبات معقدة يجري “الاعداد” لها الآن بين الإمارات ومصر وغزة وإسرائيل, الغرض منها-حسب الصحيفة-  جعل محمد دحلان القيادي الهارب والمفصول من حركة فتح رئيسا لحكومة غزة، ووقف الحصار المفروض على القطاع من قبل مصر وإسرائيل، وبناء محطة كهرباء جديدة في رفح المصرية بتمويل من الإمارات العربية المتحدة، وفي وقت لاحق سيتم بناء ميناء أيضا.

 

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية في تقرير ترجمته وطن أنه إذا نجحت هذه التجربة السياسية، فسيتم دفع عباس إلى زاوية مظلمة وسيحل دحلان محله إما بالانتخابات أو عن طريق الاعتراف بحكم الأمر الواقع بقيادته.

 

وتقوم مصر الآن بدأت بالفعل بإرسال وقود الديزل إلى غزة، ولكن بدون الضرائب التي تفرضها السلطة الفلسطينية. وقد خصصت الإمارات العربية المتحدة 150 مليون دولار لبناء محطة توليد الكهرباء، وستفتح مصر قريبا معبر رفح لمرور المواطنين الفلسطينيين والبضائع.

 

لا يزال من السابق لأوانه تقييم ما إذا كانت هذه الخطة ستنفذ بالكامل أم لا، وإذا وافقت حماس على وضع دحلان على رأس حكومة غزة، وهي خطوة يمكن أن تفصل غزة عن الضفة الغربية، لا سيما في ظل الخلاف الطويل بين عباس ودحلان. ومن ناحية أخرى، إذا بدأت الخطة تؤتي ثمارها فإن ذلك يجعل حلم إسرائيل ومصر يتحقق بتولي دحلان الأمور كلها في فلسطين ليصبح رجلهما الأوحد هناك.

 

وبالنسبة لمصر، فإن الخطة تعهدت بوضع حد لتعاون حماس مع الجماعات الإرهابية في سيناء، وستمنح مصر مخرجا من الإغلاق الذي فرضته على غزة وإمكانية فتح سوق غزة أمام السلع المصرية. وبالنسبة لحكومة بنيامين نتنياهو فإن مفتاح الخطة هو تعيين دحلان المقرب من وزير الجيش الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان، رئيسا لـ”دولة غزة”.

 

وإذا تم التعيين، فسوف يضمن تقسيم غزة والضفة الغربية صعوبة التفاوض بشأن مستقبل الأراضي. ولكن خلافا للوضع الآن، سيكون لإسرائيل شريك شرعي في غزة. ومن شأن رفع الحصار الذي لم يعد يعني الكثير بعد أن فتحت مصر معبر رفح أن يعطي إسرائيل منافع دبلوماسية أخرى يمكن أن تقلل من الضغوط الدولية، ولا سيما من جانب الولايات المتحدة، وحتى ولو جزئيا فقط سيجعل إسرائيل تمضي قدما في المفاوضات.

 

وهكذا، وبكل الحرص، يمكننا القول أنه إذا تم تنفيذ الخطة، فإنه سيضمن ربحا جيدا لجميع الأطراف، باستثناء عباس والتطلعات الفلسطينية لإقامة دولة مستقلة. صحيح أن الخطة تجعل حماس تسيطر على الأمن ولا تجردها من السلاح، ولكن إسرائيل سيكون لها شريك في غزة يدعم المصالحة مع إسرائيل. ومن المتوقع أن يتم تحييد المشاركة القطرية والتركية في قطاع غزة، في حين أن مصر والإمارات العربية المتحدة ستعززان الاتفاق وتدعمان دحلان.

 

وقالت هآرتس إن كل من يدعم “الاقتصاد أولا” كطريق نحو حل دبلوماسي، مثل نتنياهو، وليبرمان ووزير النقل يسرائيل كاتس، يجب أن يحتضنوا هذا الاتفاق. ولكن حتى الآن الحكومة التي تعلمت بالفعل من أزمة الكهرباء أنها لا تستطيع التهرب من المسؤولية عن القطاع، لا تدرك أن ما هو جيد لحماس سيء لإسرائيل.

 

ووفقا للخطة، فإن إسرائيل لن تضطر حتى إلى الاعتراف بالحكومة الجديدة التي ستنشأ في غزة، وبالتالي لن يكون لها ما يثير القلق إزاء موقف عباس. وبعد 10 سنوات بالضبط من الانقسام الفلسطيني بين حركتي فتح وحماس، الآن قد تكون هناك فرصة لتغيير الوضع ومحاولة استراتيجية جديدة يكون فيها سكان غزة أهم شيء، وليس وضع قيادة حماس أو مكانة إسرائيل.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول ““هآرتس” تكشف ملامح خطة دحلان لإقامة دولة غزة: بدون عباس وبدون حماس.. سيصبح رجل إسرائيل الأوحد”

  1. أن يكون رئيسك..أوحاكمك..أوزعيمك…. نتانياهو أو ليبرمان ..أفضل وأشرف من رؤيتك لهذين الكلبين النجسين الحقيرين

    رد
  2. حلم إبليس في الجنة. اعرف أهل غزة أحرار لن يسمحوا لدحلان يحكمهم ولو حماس جابت دحلان الزاوية راح يركلوا حماس قبل دحلان

    رد
  3. مجرد أماني مصرية،إسرائيلية،إماراتية،لن يكتب لها النجاح،بل ستشكل النهاية الحتمية السريعة لدحلان وحماس على حد سواء،ولن يأسف أهل غزة على أي منهما

    رد
  4. هذا هو الهدف الرئيسي من حصار قطر، منع اي أحد من اعطاء غزة اي معونة حتى تختنق من قبل مصر واسرائيل ومن ثم لا يكون امام اهلها الا ان يقبلوا بما يفرض عليهم. كان الله في عون اهل غزة الذين تكالبت عليهم كل الامم واولهم العرب امثال مصر والسعودية والامارت، ولا حول ولا قوة الا بالله

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.