“ويكيليكس”: “ابن زايد” قبل غزو العراق نصح الأمريكيين بقتل المدنيين بعيداً عن الكاميرات

8

في وثيقةٍ مسربة عبر “”، نقلت تفاصيل حوار دار في يناير/كانون الثاني 2003، قبيل الغزو الأميركي للعراق، بين ، رئيس هيئة أركان القوات المسلحة حينها، والدبلوماسي الأميركي “”.

 

فالوثيقة، وعلى الرغم من إشارتها للقاء “هاس” بوزير الدفاع وولي عهد دبي حينها، محمد بن راشد آل مكتوم، إلا أنها لم تشر إلا إلى تفاصيل الحوار الهام بين “هاس” ومحمد بن زايد، الذي انضم له مستشاره الخاص بالشؤون الدولية حينها، ، والذي لمع اسمه لاحقاً كسفير نشيط لمحمد بن زايد في واشنطن وفق ما افاد به موقع “هافينغتون بوست”.

 

وانعقد لقاء ريتشارد هاس بمحمد بن زايد قبل شهرين تماماً من الغزو الأميركي للعراق، في هذا اللقاء، نقل محمد بن زايد للدبلوماسي الأميركي معلومات عن وضع العراق، وعن الشائعات التي تدور في بغداد، وعن كيفية احتواء الرأي العام العربي، منوهاً إلى أن الولايات المتحدة عليها أن تضغط على قطر من أجل كبح جماح تغطية . بل إن بن زايد نصح الأميركيين بألا يصطحبوا أي صحفيين في موجة الهجوم الأولى كي لا تثير مشاهد الضحايا المدنيين ردود أفعال عربية غاضبة، لم ينصح بن زايد هنا بتجنب قصف المدنيين، لكنه نصح بألا يظهر ذلك أمام الناس.

قد يعجبك ايضا
8 تعليقات
  1. ابوعمر يقول

    شكل كلب …بل الكلب ح يزعل من شقيقه الاماراتي ده….اكرمكم الله

  2. راشد يقول

    قسم بالله طلع اوسخ من فرعون الله يخلصنا منه في اقرب وقت ويذله قبل موته

  3. م عرقاب الجزائر يقول

    هكذا أراد أن يقتل بني جلدته في ظلام دامس؟،هل هذا يمكن تصديق أنَه ينتسب إلى العرب؟!،عرب الجاهلية أشرف بكثير منه؟!،عرب الجاهلية الأولى كانوا يخوضون حروبا دامية لعقود لا لشيء إلا لسرقة حق حصان ربح في السباق؟!،أما عرب الجاهلية الجهلاء من الألفية الثالثة فهم يبصمون على سرقة حق الحياة من بني جلدتهم؟!،وأكثر من ذلك ينصحون سارق حياتهم إلى أن يفعل ذلك في الظلام؟!،بعيدا عن أضواء الكاميرات؟!،ورغم هذا الانحطاط في مستوى الجهالة يلومون سيد قطب على مواقفه من جاهلية القرن العشرين؟!،وهذا رغم أنَ سيد قطب لم يتناه إلى مسامعه هكذا مواقف؟!،لكن موقفه في الحق هو موقف استشرافي أيده واقع الألفية الثالثة؟!،جاهلية جهلاء ترحب بالقواعد العسكرية الأمريكية والروسية والاسرائيلية والإيرانية في بلاد العرب ؟!،في حين ينددون بالقاعدة التر كية رغم أنَ الأتراك مسلمون؟!،يوادون من حاد الله وقاتلي المسلمين ؟!،ويعادون المسلمين؟!،قاتلهم الله ؟!،إنَهم شرار الخلق الذين أخبرنا بأنَ الساعة ستقوم في وقتهم المملوء بكل الأراجيف؟!،لعنهم الله في الدنيا والآخرة؟!.

    1. رحال يقول

      ومن قال انهم عرب ومن بني اسماعيل ؟!!! اقرأو التاريخ لتعلمو كيف جيء بكل صهيوني لقيط من مشارق الارض ومغاربها لتسليمهم زمام الامور في منابع النفط لنهب ثروات المسلمين باسم تحالفات وضرورات ما انزل الله بها من سلطان ، كيف تم محاربة العراق اقتصاديا بعد حرب ايران المجوسيه مع العراق وتخفيض سعر النفط وضخ كميات مهوله نكاية بالعراق الغارق بالديون وقتها ، وكيف تآمر بعارين الخليج الصهيوني على العراق واستدراجه لغزو الكويت لتدمير العراق وجلب القواعد الامريكيه الى المنطقه وتحقيق حلم بني صهيون منذ الغزو البابلي .، فتشو عن جذور ال مرخان وبني كلب احفاد القرامطه فتشو عن نسبهم مع كلاب اللاذقيه فتشو عن زوجاتهم الايرانيات فتشو عن يهود المغرب وتونس في قصورهم من خدم وجواري ومستشارين ، انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب .

  4. خليجي حر يقول

    محمد بن زايد هو ذيل اليهود وعميلهم ويدهم اليمنى فالخليخ يجب فضح هذا المتصهين في كل موقع ومحفل ليعلم العرب شر هذه الدويلة الناشئة الوليده حالها حال الكيان الصهيوني

  5. مسلم غيور يقول

    هذا اذ لم يكن نجس ابن نجس فاخبرونى ماذا تكون النجاسه

  6. محمود يقول

    الله يلعنه ويلعن حكام الخليج الي شاركو في قتل اﻻبرياء ليس في العراق فقط بل في كل دولة عربيه اشعلو نار الفتنه فيها

  7. ابو علي المهندس ماليزيا يقول

    في الفلوجة قام الامريكان بذبح الناس بالاسلحة الكيمياوية ومنعوا حضور الصحافة حتى انتهاء جولة القتال فيها في سنة 2004.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.