الرئيسية » الهدهد » هكذا تحدث حمد بن جاسم أخيرا عن مقاطعة وحصار قطر.. فماذا قال؟

هكذا تحدث حمد بن جاسم أخيرا عن مقاطعة وحصار قطر.. فماذا قال؟

انتقد الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري السابق، مقاطعة بعض الدول العربية وحصارها لبلاده، معتبراً أن الاتهامات التي وجهت لقطر “لا تقف على أرضية صلبة”.

 

وطالب “بن جاسم” الدول التي قاطعت فرضت الحصار بـ”تقديم أدلة حول ادعاءاتها بتمويل الإرهاب”، مشدداً على رفض بلاده “المساس بسيادتها أو التشكيك في نزاهتها”.

 

جاء ذلك في حوار مع برنامج “تشارلي روز” المذاع على قناة “بي بي إس” الأمريكية، أعادت نشره وكالة الأنباء القطرية الرسمية، أشار فيه إلى أن ما تدعيه هذه الدول بنشرها ما يسمى “قائمة الإرهاب” لم تزود بها دولة قطر في وقت مبكر عن طريق القنوات الصحيحة.

 

ومساء الخميس الماضي، أصدرت السعودية ومصر والإمارات والبحرين بياناً مشتركاً، أدرجت فيه 59 شخصاً و12 كياناً، قالت إنها “مرتبطة بقطر”، في قوائم “الإرهاب” المحظورة لديها.

 

واستنكرت قطر القائمة واتهمت الدول الأربعة بـ”الافتراء”، وبـ”محاولة تشويه” صورة قطر، “وربطها بأي شكل من الأشكال بدعم الإرهاب”.

 

وطالب بن جاسم بأن يقف القانون الدولي أمام تجاوزات الدول التي قامت بحصار ومقاطعة قطر، متسائلا “أين القانون الدولي؟ فقد منعوا إمدادات الطعام ومزقوا الأسر حيث هناك العديد من الحالات التي عانت من ذلك، كما أغلقوا الأجواء والمسارات البحرية”.

 

وأعرب عن استغرابه من موقف الدول المقاطعة، والذي جاء بعد وقت قصير من مشاركة أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في القمم العربية الإسلامية الأمريكية التي شهدتها الرياض في مايو الماضي.

 

وذكر بن جاسم، أن من الأسباب التي ساقتها تلك الدول لفرض الحصار، أن ثمة اتهامات لقطر بـ”إقامة علاقات خاصة مع إيران وبأنها تمول الإرهاب”.

 

وفنّد ذلك بأنه “من الناحية التجارية فإن تعامل قطر التجاري مع طهران لا يساوي سوى نسبة واحد بالمائة بالألف بالقياس إلى علاقات بقية دول الخليج التجارية مع إيران”.

 

فيما أوضح “إننا نختلف مع إيران فيما يتعلق بالحرب السورية وموقفها من بشار الأسد”، في إشارة إلى أنه موقف يخالف نظيره الإيراني من الأزمة السورية.

 

ولفت إلى أن “وجود علاقات طبيعية مع إيران، لأنها دولة جارة ونشترك معها بحقل للغاز، ووجود هذه العلاقات لا يعني إننا ضد حلفائنا وإخواننا في مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية”.

 

وتساءل بن جاسم “هل قامت الدول التي تحاصر قطر بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران؟ وهل قاموا بعرض هذا الأمر في مجلس التعاون؟”.

 

أما فيما يتعلق بتهمة الإرهاب، فقال: “إن قطر شريكا لأمريكا في مكافحة الإرهاب بعد الحادي عشر من سبتمبر (تاريخ الهجمات بالطائرات التي استهدفت مدناً أمريكية عام 2001)، وقد قمنا بتسهيل قدوم القوات الأمريكية قبل أن يكون لها قاعدة في قطر”.

 

وأضاف “كلنا نتذكر تصريحات أسامة بن لادن (زعيم تنظيم القاعدة السابق) من أنه لا يتوجب على أي دولة إسلامية أن تستضيف قوات أمريكية، ومع ذلك استقبلنا جميع القوات الأمريكية في ذلك الوقت، ومنذ ذلك الوقت أصبحنا شريكا للولايات المتحدة التي تقاتل في أفغانستان والعراق واليمن وأماكن أخرى”.

 

وأردف “لقد هيأنا أمننا كاملا لتلك القوات، واستضفناها كل تلك الأعوام، وقد فوجئنا لدى سماعنا أننا ندعم الإرهاب، فأي إرهاب هذا الذي ندعمه؟”.

 

وفي رده على سؤال بشأن دعم دولة قطر لجماعة الإخوان المسلمين، قال الشيخ حمد “(جماعة) الإخوان المسلمون ينضوي تحت لوائها جماعات متعددة، فمنهم من يمثلون الشعب في برلمانات بعض الدول ومنهم من ينتهج العنف الذي لا نتفق معه”، داعيا إلى “ضرورة التفريق بين تلك الجماعات”.

 

وتابع “لقد تعاملنا مع الإخوان المسلمين عندما انتخبهم الشعب المصري، وحين أزاحهم الجيش كانت دولة قطر أول من ساند حكومة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لأن ذلك شأن مصري داخلي”.

 

وأضاف “التغيير في تونس جاء بحكومة إسلامية وتم تغييرها بواسطة الانتخابات لتحل محلها حكومة أخرى، ومع ذلك تعاملت دولة قطر مع الحكومة الجديدة وساعدتها ماديا رغم أنها لا تنتمي إلى الإخوان المسلمين لأننا نساند أي بلد تطلب المساعدة”.

 

وحول الوضع في سوريا، قال رئيس الوزراء السابق “قام الجميع بارتكاب أخطاء في سوريا بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، ومع مرور الوقت اكتشفنا أن بعض الجماعات لها أجندات أخرى وتوقفنا من التعامل معها”.

 

ومنذ 5 يونيو الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ”دعم الإرهاب”، فيما خفضت كل من جيبوتي والأردن تمثيلها الدبلوماسي لدى الدوحة.

 

بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عُمان علاقاتهما مع قطر.

 

ونفت قطر الاتهامات بـ”دعم الارهاب” التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني. –

قد يعجبك أيضاً

13 رأي حول “هكذا تحدث حمد بن جاسم أخيرا عن مقاطعة وحصار قطر.. فماذا قال؟”

  1. قطر حره ابيه عصيه على المخابرات العميله التي يديرها بالفلوس الحرام اولاد زايد والخفيف ابن سلمان

    رد
  2. كل التحية والتقدير والاحترام لدولة قطر واننا مع قطر قلبا وقالبا فهي تسير في الطريق الصحيح واتمني من الله العلي القدير ان يزيح عنها كل التهم الموجهة إليها ونرجو الله ونتضرع له بان يحفظ دولة قطر وسائر بلاد المسلمين من الفتن ماظهر منها وما بطن اللهم امين

    رد
  3. يمني حر قطر الحب قطر الوفاء قطر الشموخ خيركم
    مع كل الأسر الفقيرة تحية لشعب القطري
    الله أنعم على الشعب القطري بسمؤ الأمير الوالد حمد بن خليفة آل ثاني
    وسمؤ الأمير تميم بن حمد آل ثاني الله يحفطك وانتو الفائزين انشاء الله
    نحن جنودك يقطر

    رد
  4. بأسهم بينهم السفله حكام قطر والسعوديه وان شاء الله الارهاب يعود عليهم بعد ان تمتص امريكا خيراتهم وتنتهي ورقتهم كذيول وعملاء . كلهم (الخلايجه )دعمو الارهابيين تنفيذا لامر اسيادهم والان يتبرأون من دعمهم للارهابيين ويتقاتلون فيما بينهم . ان شاء الله دعوات الشعوب المسكينه التي ابتلت بارهابهم تعود عليهم ولا تبقيهم كما كانو وان شاء الله اتعس حالا.
    الله يمهل ولا يهمل الطغاة

    رد
  5. (قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا)
    المدعو وسيم يوسف اخذ يضلل الناس..ويأتي بالاباطيل…ويحاول ان يزرع الفتن بالباطل ..ويلصق التهم بالافك والكذب….واخذ يكرر كالببغاء ما يمليه عليه شيطانه ظنا منه ان الناس ستنساق وراء ما يقول….
    واذا بفطرة المستمعين له ..يظهر لهم حقده وكذبه وتفاهته
    اي مسلم فضلا عن من له علم شرعي…اذا سألته ..هل يجوز مقاطعة المسلم لاخيه المسلم؟
    سيحيب….ب لا.
    وماذا لو قاطعه؟
    الجواب:بذل الجهد للاصلاح ..عملا بقوله تعالى(انما المؤمنون اخوة فاصلحوا بين اخويكم ….)
    فلا اوضح ولا اظهر من هذا..
    لكن هذا الببغاء يريد ان يطوع الشرع لحساب شياطينه
    والمفسدين في الارض.
    اتحدى اي عالم شرعي يقول بخلاف بذل الجهد في الصلح اذا حصل خلاف بين مسلمين….
    ولا يوجد اي دليل شرعي يقول بتوسعة الخلاف بين مخلتفين مسلمين قط…الا اذا كان صاحب فتنة وهوى
    وغرض خبيث….مثل هذا الخنزير

    رد
  6. حل مشكلة سوريا هو الحل السحري لمشكلة الشرق الأوسط لأن التى كانت العظمى صارت الصغرى القيادة السورية الحالية قادره على ضبط الأمور وإعادتها إلى ما قبل. ٢٠١١ وقادرة على التعامل مع من يرغب في الحل وتقديم العون لسوريا والشعب السوري وهذا هو الحل الذي سيوأدي إلى خلاص سوريا من صراع مرير وطويل بين الفصائل والتنضيمات الساعية إلى السلطة بأي ثمن مما سيخلق انعدام الأمن والاستقرار وفوضى خلاقة وانقلابات وغيرها من تبعات الصراع بين الأضداد أو ربما ينتج عنها سلطة عميقة تتحكم في سير الامور بشكل درامي قد يصل الأمر لتهديد وحدة سوريا في حين القيادة الحالية ستتغاضي عن الماضي وكل الذي حصل ويتبنى علاقات جديدة دون تعقيد وبكل سلاسة ولن تجادل في الماضي وستسعى جاهدة في العمل الجاد لاستقرار سوريا وإعادة اللاجئين السوريين بشكل طبيعي ودون عناء مما سيوفر الكثير من الوقت والجهد والعودة بشكل آمن للاجئين الناتج عن الثقة والاطمئنان لديهم بالقيادة الحالية. ويقينهم بأن ليس هناك صراع محتمل والفصائل تهدد انفجار الوضع في القادم

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.