الرئيسية » تقارير » في تصعيد خطير هز المنطقة: السعودية ومصر والإمارات والبحرين يقطعون العلاقات مع قطر

في تصعيد خطير هز المنطقة: السعودية ومصر والإمارات والبحرين يقطعون العلاقات مع قطر

أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية كافة منها وإليها، ومنع دخول أو عبور القطريين إلى المملكة لأسباب أمنية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول قوله “اتخذت المملكة العربية السعودية قرارها الحاسم هذا نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة سرا وعلنا طوال السنوات الماضية، بهدف شق الصف الداخلي السعودي والتحريض للخروج على الدولة والمساس بسيادتها، واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة ومنها جماعة (الإخوان المسلمين) و(داعش) و(القاعدة)”.

وقال المصدر إن المملكة اتخذت القرار “انطلاقا من ممارسة حقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي، وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف”.

بدورها قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، إن الحكومة المصرية قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر.

ونقلت الوكالة بيانا لوزارة الخارجية يقول: “قررت حكومة جمهورية مصر العربية قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر وفشل المحاولات كافة لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي وإيواء قياداته، الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر”.

وفي الأثناء، أعلنت الإمارات قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ومنع دخول القطريين إليها، وأمهلت المقيمين والزائرين القطريين 14 يوما لمغادرة البلاد لأسباب أمنية.

وقالت وكالة أنباء الإمارات على حسابها بموقع تويتر: “الإمارات تقرر قطع العلاقات مع قطر بما فيها العلاقات الدبلوماسية، وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد”.

وأضافت الوكالة: “الإمارات تقرر منع دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى الدولة… الإمارات تمنع المواطنين الإماراتيين من السفر إلى دولة قطر أو الإقامة فيها أو المرور عبرها”.

من جهتها أعلنت مملكة البحرين عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر وسحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة، وإمهال جميع افراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، مع استكمال تطبيق الإجراءات اللازمة “وذلك حفاظا على أمنها الوطني”.

وقالت في بيان نشر على وكالة الأنباء البحرينية، إنه تم “غلق الأجواء امام حركة الطيران وإقفال الموانئ والمياه الإقليمية أمام الملاحة من وإلى قطر خلال 24 ساعة من إعلان البيان”.

وتابع البيان أن ذلك جاء “استنادا إلى “إصرار دولة قطر على المضي في زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين، والتدخل في شؤونها والاستمرار في التصعيد والتحريض الإعلامي، ودعم الأنشطة الإرهابية المسلحة، وتمويل الجماعات المرتبطة بإيران للقيام بالتخريب ونشر الفوضى في البحرين، في انتهاك صارخ لكل الاتفاقات والمواثيق ومبادئ القانون الدولي، دون أدنى مراعاة لقيم أو قانون أو أخلاق أو اعتبار لمبادئ حسن الجوار أو التزام بثوابت العلاقات الخليجية، والتنكر لجميع التعهدات السابقة”، على حد زعمها.

قيادة التحالف العربي تنهي مشاركة قطر فيه

وأعلنت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن الاثنين إنهاء مشاركة قطر في هذا التحالف “بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب”.

وقالت قيادة التحالف في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية إنها “قررت إنهاء مشاركة دولة قطر في التحالف بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب ودعمها تنظيماته في اليمن ومنها القاعدة وداعش وتعاملها مع المليشيات الانقلابية في اليمن”.

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول “في تصعيد خطير هز المنطقة: السعودية ومصر والإمارات والبحرين يقطعون العلاقات مع قطر”

  1. فخار يكسر بعضوا الله ياخذهم كلهم بساعة واحدة مصر والسعودية والإمارات وقطر والبحرين وغيرهم الله يزيدهم فرقة أكثر كلهم ظالمين ل شعوبهم والمسلمين يقال السياسيون أن اتفقوا سرقونا وان اختلفوا قتلونا

    رد
    • السلام عليكم
      انا استغرب لماذا الامة العرب يتمنى زوال بعضهم بعض حتى اصبحت عاده طبيعية مهم كانت الخلافات يجب حلها بسرعة لان هناك اطماع امم اخرى

      لا اسف الشديد التفرقة الان ليست من صالح العرب اذا لم يتم حل هذا النزاع باسرع وقت سوف تكون هناك عواقب لا تحسد عليه دول الخليج والمنطقة باكملها والمنطقة اصلا مشتعلة

      رد
    • فاقدة الصلة بالواقع وتعيشين في عالم من الهستيريا والهلوسة. ما كسر لن يتصلح, وقطر تم الغدر بها بكل خسة ونذالة وحقارة من قبل السعودية والامارات.
      الساكت عن الحق شيطان أخرس, قالها سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم, على الأقل قولي الحق, أم تراك أنت وأمثالك تنتظرون أوامر من يشرفكم بالدوس على رؤوسكم والتبول والتغوط عليكم, قصدت المجنون الهاذي المهلوس مدمن الأفيون خامنئي, صاحب العصر والزمان والكوكاكولا والهشك بشك.

      رد
  2. الوضع متوتر جدا جدا بين المراهق محمد بن سلمان وبين ولي العهد محمد بن نايف. تسريبات السفير الامارات (كوجاك) أو (الأصلع الغدار) كشفت نوايا العجي الغبي محمد بن سلمان.
    محمد بن نايف يخطط لقطع الطريق على محمد بن سلمان. وبوادر انقلاب عسكري تلوح في الأفق بتدبير محمد بن نايف بالتعاون مع متعب بن عبدالله. الانقلاب سيبدأ بتنفيذ حملة اعتقالات ضمن الأسرة المالكة يتم اعتقال فيها محمد بن سلمان وكل أزلامه, وسوف يقوم محمد بن نايف بتنصيب نفسه ملكا على السعودية ويكون متعب بن عبدالله وليا للعهد.
    للعلم محمد بن نايف مدعوم من المخابرات الأمريكية ووزارتي الدفاع والخارجية. محمد بن سلمان بسبب انعدام خبرته باستثناء قيادة السيارات والتفحيط, يظن أنه بجلوسه مع ترامب قد ضمن نفسه ملكا على السعودية, غير عالم أن ترامب يقول شيء في الليل وفي النهار يقول عكسه, فوق ذلك معروف عن ترامب أنه ابن اللحظة التي يعيش فيها, لذلك من المؤكد لو حدث انقلاب في السعودية بقيادة محمد بن نايف, أن يؤيده ترامب فورا متأثرا بدعم المخابرات ووزارتي الدفاع والخارجية لمحمد بن نايف.
    محمد بن نايف قرر أن يتغذى ب ابن سلمان قبل أن يتعشى به.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.