أعرب رجل الأعمال السعودي، خالد الحقباني، عن تهنئته لتركيا وشعبها، بمناسبة بدأ محاكمة 220 من المشاركين في انقلاب 15 تموز/يوليو 2016 الفاشل، معربا عن أمله بأن يتم محاكمة الإنقلابيين في كل من واليمن والعراق وسوريا والجزائر وليبيا.

 

وقال “الحقباني” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن” تعليقا على صورة لاقتياد قوات الامن التركية لعدد من أثناء توجههم للمحكمة:” هنيأً لشعب # واسأل الله أن نرى مثل هذه الصورة في : #مصر # #العراق # # #حفتر #ليبيا”.

 

وبدأت أمس الاثنين محاكمة أكثر من 220 مشتبها به بينهم أكثر من 20 جنرالا تركيا، متهمين بأنهم بين قادة المجموعة التي قامت بمحاولة الانقلاب ضد الرئيس رجب طيب العام الماضي.

 

وتم احضار جميع المشتبه بهم البقية إلى قاعة المحكمة الواقعة ضمن مجمع سجون في منطقة سنجان خارج امام عدسات الكاميرات.

 

وهتف عشرات المتظاهرين الذين رفعوا “نطالب بعقوبة الإعدام” بحقهم. ورفعوا لافتات كتب عليها “من أجل شهداء وجنود 15 تموز/يوليو، نريد عقوبة الإعدام”.

 

ومن بين المشتبه بهم الذي وجهت إليهم الاتهامات، هناك 26 جنرالا من ضمنهم قائد القوات الجوية السابق ومحمد دسلي، وهو شقيق النائب عن الحاكم سابان دسلي.

 

وتشمل المحاكمة كذلك الكولونيل علي يازجي، مساعد اردوغان العسكري السابق.

 

وتعقد جلسات الاستماع في القضية في أكبر قاعة محكمة في تركيا بنيت في الأساس من أجل المحاكمات المتعلقة بالانقلابات وتتسع لـ1558 شخصا.