داعية سعودي يهاجم مفتي سلطنة عمان بعد اساءته لـ”معاوية بن أبي سفيان” ويثير جدلاً واسعاً

44

شن الداعية السعودي وعضو رابطة علماء المسلمين، الدكتور محمد البراك هجوما عنيفا على مفتي سلطنة ، العلامة أحمد الخليلي، متهما إياه بالإساءة لأمير المؤمنين في كتابه “الإستبداد”.

 

وقال “البراك” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “” رصدتها “وطن”، مرفقا بها مقطع فيديو من قناة “مكافح الشبهات” على :” مفتي الإباضية أحمد الخليلي يستدل برواية باطلة ليفتري على صحابي جليل ما حمله على ذلك ؟ قلة العلم أم استحكام البدعة”.

https://twitter.com/mohamdalbarrak/status/864156028572758017

 

ووفقا للفيديو، قال أبي الحارث الباحث، أن الخليلي، في كتابه أوضح أن منع معاوية بن ابي سفيان من لانه “طليق” أو “ولد طليق”.

 

وأوضح الخليلي في كتابه “الاستبداد” في صفحة رقم ” وفقا لما ذكره الفيديو ان معاوية بغا على الخلافة وانتزعها بمكره وخداعه، وشن حربا على من هو أحق بها منه.

قد يعجبك ايضا
  1. أبو عبدالرحمن يقول

    تابع المقطع الاتي ::

    انهيار محمد البراك أمام طالب علم اباضي ..

    https://youtu.be/oxQdOOTLjXk

    لذلك لا عجب منه هذه الهجمة الشرسة .. رغبة في رد الاعتبار هههههه

  2. مسلم يقول

    تابع الرد على ما ذكره البراك ومن لف لفه جهلا وحقدا

    https://youtu.be/sJJdvd-pWuM

  3. الحاتمية يقول

    أعوذ بالله من شرهم وشر ما أتوا به , ماخلصنا من همزاتهم وطعناتهم في السياسة والإقتصاد رجعوا يطعنوا في العلماء ويلعبوا على وتر الطائفية والمذهبية واللي يزيدك غم انهم المفروض يدعون إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة.

  4. هزاب يقول

    إلى يومنا هذا عام 2017م مازالوا في ظلالهم القديم علي ومعاوية علماء دين يفترض منهم أن يكونوا في مقدمة العمل وليس التنظير ويقودون الشعوب في هذه الظروف السياسية والتحولات المأساوية والاجهاز على الدولة الوطنية في الوطن العربي والعالم الإسلامي لاعادة العرب والمسلمين إلى قرون من التخلف ! وسط هذا البلاء يظهر نعرة علي ومعاوية ! هؤلاء الشيوخ لا علاقة لهم بالدين وليسوا من نوعية الشيخ العز بن عبد السلام هم شيوخ السلاطين وهم شيوخ الفتنة ومنذ السبعينيات نسمع عن مناظرة ستكون بين الوهابية والاباضية وكلا المذهبين وأتباعهم لم يحرروا شبر من أرض فلسطين ! مجرد رغي وكلام فاضي من الماضي ! إذن هي فعلا أمة ضحكت من جهلها الامم ! أمة خرجت من التاريخ وتزاح من الجغرافيا ويحكمها عملاء أمن أغبياء يثيرون المواضيع الخلافية لإلهاء الشعب عن الكوارث التي ستقع قريبا على البلدان العربية والخليجية خاصة !

  5. Fofo oman يقول

    الخبر غير صحيح اخواننا واحبائنا في المذهب الاباضي يقولون نحن من نسل الدولة الاموية من مؤسس الدولة هو امير المؤمنين معاوية ابن ابي سفيان رضي الله عنه خبر غير موفق ومفتي عمان رجل صاحب اخلاق عظيمة مستحيل يتحدث عن معاوية او ابنه يزيد رضي الله عنهم

  6. محمود الطحان يقول

    سماحة المفتي الجليل الشيخ الخليلي من اعقل وانبل رجال الدين قاطبة لم نسمع منه فتاوي تدعو للقتل لم نسمع منه تحريض علي الفتن الطائفيه لم نسمع منه الا كل ماهو خير للبشريه وليس للاسلام فقط انه رمز لرجل الدين المتسامح الوسطي البعيد كل البعد عن المذهبيه لعن الله كل من يوقظ الفتن بين مذاهب الإسلام لأننا نشاهد مايجري نتيجة فتاوي التحريض والدمار
    حفظ الله الشيخ الجليل واطال في عمره لانه رجل تسامح ومحبه

    1. اولومبي يقول

      ليس مفتي الاباضيه
      هو مفتي العام للسلطنة سني اباضي شيعي
      يالخرووووف

  7. بنت السلطنه يقول

    لاشي جديد تعونا منهم على التكفير والتبديع.

    هناك حقيقه لايمكن نكرانها بان معاويه بن ابي سفيان هو من حول الخلافه الاسلاميه إلى الملك الغضوض وإنه هوسبب تفريق المسلمين بخروجه على الامام علي كرم الله وجه.

    1. مسالم يقول

      بنت السلطنة نائمة أنت ما عندك خبر
      نحنُ ما سبب تخلفنا غير تعلقنا بأذيال هؤلاء العلماء
      قالو إمباع قلنا إمباع ونجري خلفهم بلا تفكير وبلا وعي ولست أقصد العلماء والدعاة المعتدلين بل أقصد دعاة الفتنة والطائفية والذين يسيئون الحديث في صحابة رسول الله صل الله عليه وسلم

      أصبحنا الأغلبية متعصب بمذهبه حتى ولو لم يعرف عن مذهبه أصلاً إلا القليل
      أنت تمدحين علي كرم الله وجهه وكلنا نثني عليه

      ولكن اطلعي على الحقيقة المرة التي لا تعلميها في هذا الرابط

      https://youtu.be/_qLnw3PocmU

  8. الحاتمية يقول

    كنترول هزاب لوسمحت غير أسطوانتك وسمعنا أغاني غير عن عملاء الأمن ، ايران ، خلينا التحرير على ربعك اللي قال عنهم ترمب الدرمب انه حان الوقت عشان يدفعوا ثمن حماية أمريكا لهم وسلم لي على دموقراطية الورق

  9. ابوغانم يقول

    كل من يتطاول على صحابة رسول الله ماهو الا خنزير ابن ستين كلب ولو فيه رجال من اهل السنة لألقمو هذا الخسيس الواطي النعال تفو على كل من يسئ لصحابة وامهات المؤمنين قال ايه قال مفتي مالت عليك وعلى كل من ئؤيدك ياخنزير.

    1. أبو أحمد يقول

      أبو غانم
      ما غنمت وما اغتنمت لما قلت
      كيف تتطاول على أحد رموز الحق
      وكل من ينتقد سماحة الشيخ المفتي
      أطلب منه يرجع إلى كتاباته وفتاويه عبر كل الوسائل الإعلامية المتاحة وأن يجد شيئا واحد فقط بالدليل
      أن الشيخ يلعب بالطائفية أو يشتم الصحابة
      هدانا الله وأصلح من حال الأمة الإسلامية
      وجمعنا على تقواه وطاعته

      1. ابوغانم يقول

        وهو لماذا يتعرض لسيدنا معاوية بالأساءة الم يجرحنا نحن ابناء السنة ماالذي كان يمنعه الا يتعرض لسيد من ساداتنا معاوية ان اخطأ فحسابة عند الله ولكن بالله قلي كم يسوى مفتيك في ميزان صحابي لرسولنا محمد صلى الله عليه وسلم يااخي يحاسب على كلامة ونحن لن نسئ اليه مادام لم يسئ لنا ولرموزنا اما ان اساء فلن نسكت حتى القبر؟

    2. مسلم يقول

      رب العالمين بحاسبه ما انت
      ليش تتدخل وتسب
      ولا علشان الفتن بس

  10. بروفسور أبو ناطح يقول

    يا محمود الطحان، قليل من احترام الذات لا يؤذي. لم أقرأ لك إلا تعليقات كلها عبارة عن تمسيح جوخ ومداهنة ولعق أحذية ومؤخرات، وخصوصا في أخبار تخص عمان والإمارات.
    وتزيد بفعل شيئا وسخا، لم يسبقك إليه أحد، وهو انك تنشر اسمك كاملا.
    اقترح ان تزيد بإضافة اسم ابيك وجدك، حتى لا يظهر محمود طحان آخر، ينشر تعليقات مسيئة لعمان والإمارات، فيتم تسفيرك إلى أحضان بشار اسد.
    هنيئا لك مستوى الحقارة والنذالة والخسة والسفالة الذي وصلت إليه بتعب لسانك ومؤخرتك. والله هذه الصفات قليلة عليك لأنك تمدح عصابة إيران، قاتلة العرب السنة في العراق وسوريا واليمن.

  11. أبو محمد يقول

    اتركوا الناس في قبورهم، فقد يكون القاتل والمقتول الآن في الجنة متقابلين ، كما أنهم لم يجعلونا وكلاء لهم.
    الأمة الإسلامية بحاجة ماسة إلى الدفع بالتي هي أحسن.

  12. الثورة للأحرار يقول

    معاوية بن ابي سفيان خرج على الامام علي وقتل الكثير من المضلومين،لكن التكلم في هذه الأشياء لا يحل مشاكل المجتمعات بتاتا

  13. المهتدي بالله يقول

    حقائق تاريخيه..خسر المسلمون اكثر من مئة الف من الصحابه او ابناء الصحابه في فتنة المسلمين في عهد الامام علي ومعاوية بن ابي سفيان رضي الله عن الجميع في موقعتي الجمل وصفين وكان محرك هذه الفتنه هم الفرس المجوس الذين دخلوا الاسلام وابطنوا العداء للعرب وللاسلام …الخوارج قاتلوا الامام علي في موقعة النهروان وكفروه وجعلوه خارجا عن المله ..وفر قسم منهم بعد هزيمتهم الى البصره ثم الى عمان وصار لهم مذهب على يد مؤسسهم عبدالله بن اباض المقاعسي.. الفرس المجوس الذين عملوا على التقيه جعلوا من الامام علي الها …على طرفي نقيض من الخوارج الخوارج ومنهم هؤلاء الاباضيه لهم اختلافات كثيره مع اهل السنه في المعتقدات الاسلاميه…وخاصه رأيهم في الصحابه الكرام مثل الامام علي وعثمان وعمرو بن العاص وغيرهم مما يجعلهم متفقون مع الرافضه على كره بعض الصحابه..قامت لهم دوله في ليبيا وعاصمتها تاهرت وكان يرأسها عبد الوهاب بن رستم الفارسي المجوسي من سلالة كسرى ملك الفرس ..وهذا الرجل الذي ينسب اليه مذهب الوهابية المتطرفه الذي يحتج به الفرس المجوس حاليا ويزورون حقيقة هذا الفارسي المجوسي على المصلح العربي محمد بن عبد الوهاب الذي خرج في جزيرة العرب … الان هؤلاء الاباضيه وعلى رأسهم هذا المعمم الخليلي يثيرون الشبهات والخلافات القديمه التي فرقت الامه الاسلاميه فيما مضى وجعلتهم شيعا واحزابا يقتلون بعضهم بعضا مثل مسألة خلق القران وصفات الله ومقترف الكبيره هل هو مسلم ام كافر وموضوع رؤية الخلق الى خالقهم وايمان بعض الصحابه والنيل منهم ومثل هذه الامور التي تثير الضغائن بين المسلمين لماذا تثار هذه الامور الخلافيه في هذه الايام الصعبه من تاريخ الامة الاسلاميه ووقوف هذا المعمم من القضايا العربية الساخنه في اليمن وسوريا والعراق ورأيهم المحابي للفرس المجوس تجاه تلك القضايا مما يجعل كل مسلم ان يضع تحت كلمة اباضيه الف خط احمر هل هم مع العرب المسلمين السنه ام مع اعداء الامه العربية والاسلاميه وما دامت مبرراتهم القوليه على نقيض مع افعالهم الحقيقيه . فهم في موطن الشيك في اخلاصهم للاسلام الحق وللعرب وللمسلمين الى ان يعودوا الى طريق الحق والصواب هداهم الله الى سواء السبيل …

  14. محمود الطحان يقول

    الي البروفيسور ابوناطح اشكرك علي كلماتك المهذبه من يتكلم بالحق فهو كما وصفته اما لو تكلمنا كغيرنا ممن ينفخون لزيادة الاشتعال الطائفي فهذا مطلبكم علي كلا لا اريد مجادلتك مادام مستوي حديثك هكذا انا في عمان منذ عام 71 ولم اسمع كلمه واحده من المفتي الخليلي تطرق فيها الي الفتنه المذهبيه وهو احد كبار علماء المسلمين وتستطيع سؤال الشيخ القرضاوي عن علمه وسلوكه اما عن الامارات فانه لا يوجد مسلم وعربي يستطيع انكار ما قدمه الشيخ زايد رحمه الله اياديه البيضاء في كل مكان وانا لست بالامارات ولم ادخلها منذ 40 عاما الا مرات قليله وليوم واحد يكفينا فتن وحروب ادعو الله ان يجنب كل الدول العربيه والاسلاميه شر الفتن والدمار
    مع تحياتي لك واكرر شكري علي كلماتك

  15. بنت السلطنه يقول

    مسالم الطيب إنا لست نائمه وعندي خبر بما اوردته ولكن ما اعتقده ويعتقد به غالب الاباضيه في البيت التالي::
    ونأخذ الحق متى نراه *** لو كان مبغض لنا أتاه
    والباطل المردود عندنا ولو *** أتى به الخل الذي له اصطفوا
    وهذا ايضا رأي الشيخ الخليلي فليس عندنا قال فلان وكأنه قرآن كريم لايأته الباطل ،
    والدليل اننا نترضى على الامام علي ونتسمى بأسمه فلو كان عندنا كافرا لما تسمينا بأسمه يا مسالم.
    وهذا ياسر الحبيب اليس هو الذي تكلم على امنا عائشه فسبحان الله.

    1. مسالم يقول

      ?
      ?
      ?

      1. الحكمة والسلام يقول

        هذي أخلاقك وهذا حجمك يا مسالم

    2. مسالم يقول

      لكن بنت السلطنة كانو أغلب أئمتكم وليس السلاطين غير مجوزين صلاة الجمعة إلا في نزوى هل تعلمي هذا أيضاً؟
      يا ترى ما هو السبب من وجهة نظرك؟

    3. الحكمة والسلام يقول

      لا تردي عليه ولا تجادليه الله يرضى عليك .خليه على هواه

  16. Badr يقول

    نحن آهل السنة لانعرف معاوية الا سلطان خرج عن طاعة الخليفة علي بن أبي طالب واستخوذ بالشام وتمادى في اعلان الحرب على عاصمة المسلمين وحكومته وسلم السلطة لأبنه اليزيد الطفل المدلل والعديم العقل والذي استلم حكم العراق والشام مجانا وبدون شورى وكما يفعله رؤساء العرب في يومنا هذا وفعل فعلته الشنيعة وذلك بقتل ماتبقى من أهل بيت الرسول الأكرم واخذ النساء والأطفال منهم مكبلين الى الشام.
    فهذه اخوتي لاعلاقة لها بالطائفية بل بالحق ووقائع التأريخ ونحن لانعتبر أي شهص بعد علي ابن ابي طالب خليفة على الأطلاق لامعاوية صاحب القصور والمال والجاه ولا ابنه المعتوه والقاتل ولا الأنقلابات المتلاخقة ولم تكن تلك الا اعمال اشتهته نهم الطامعين وفي عصور لاحقة تصارع فيها المتنفذين على السلطة.. لاتخافوا من قول الحقيقة ولافتنة في ذلك

  17. البطل معاوية يقول

    التعليقات العمانية التي تتطاول على الصحابي معاوية بن أبي سفيان هي تعليقات طائفية بغيضة, تصدر بتعليمات من طهران وقم. معروف عن كلاب ايران أنهم بدون عقل وبدون شرف وبدون أخلاق. الخرا الامام يفكر عنهم ويحرك اصبع رجله الصغير فتخر امامه كلاب الشيعة ساجدينا, ولنعرف المستوى الوضيع في المقدرات العقلية للامام, يدعي الحيوان خامنئي امام الشيعة الحالي (في الحقيقة نائب الامام), انه التقى بالمهدي (والذي من المفروض أن يظهر في آخر الزمان حسب تخاريف وهلوسات الكلاب الشيعة) في أحد سراديب قم 13 مرة.
    هذا مستوى التفكير والمحاكمة العقلية عند كل الشيعة الكلاب ومن والاهم ولو اختلفت الاسماء من اباضي أو بيضاتي أو مبيضي.
    بالنسبة لي ولكل مسلم شريف, صرماية البطل معاوية بن أبي سفيان تشرف رؤوس الشيعة كلهم من الامام الاول وحتى آخر امام مرورا بالصادق والكاذب والمجتبي والمنحني والمتوازي أضلاع والطيار والبحار والعسكري والمخابرات, الى آخر اسمائهم المضحكة والمقرفة.
    بالنسبة لنا نحن السنة, بعد الله ياتي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم والحديث الشريف والباقي كله سواء, لا فضل لأحد على آخر الا بمقدار ما أفاد هذه الأمة.
    البطل معاوية أوصل فتوحات المسلمين الى الصين, بينما من عادوه وشاغلوه بالقتال والفتن لهاثا وراء السلطة والمناصب وتولية الأقرباء والمحازبون,لم يفيدوا هذه الأمة بأي شيء, بل اكتفوا بالتنظير والكلام الفارغ التافه.
    على اية حال, نهاية دولة القتنة ومملكة الشر والاجرام والتآمر ايران, باتت قريبة, وسيدفع كلاب ايران في الدول الناطقة بالعربي ثمن خيانتهم للاوطان التي عاشوا فيها, وخيانتهم لانسانيتهم بوقوفهم مع دولة الفرس المجوس, دولة العهر والمخدرات واللواطة والمسؤولة عن قتل ملايين العرب السنة في العراق وسوريا واليمن, اضافة الى تدمير هذه الدول, والأيام بيننا يا كلاب الفرس المجوس يا خونة الأوطان التي تعيشون فيها

    1. الحكمة والسلام يقول

      خليكم ف حالكم وفي احوالكم افضل لأنه ماراح تستفيدو شي ف النهاية صدقني ياإبن الناس سلطنة عُمان وسياستها وثقافة شعبها وأخلاق شعبها أكبر بكثير من أن يأتي مثل امثالك ليمس ف وحدتهم شيء صدقني ووفرو مجهوداتكم ونواياكم ومجهوداتكم في شي يخصكم

    2. بوطلال يقول

      وين متربي انت فزباله!

  18. محمد الصيرفي يقول

    أليس طليقا بن طليق ؟!
    إنها حقيقة دامغة .. و ساطعة
    و للعلم :
    لقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه مجموع الفتاوى
    أن معاوية و من ناصره بغاة .. هكذا قال، مقدما الأدلة الشرعية على ذلك
    أجل ..
    شيخ الإسلام ابن تيمية قال ذلك نصا .. بينما تلاميذه الصغار علما و فقها .. يطالبون !

  19. المهتدي بالله يقول

    الكثيرون يدعون انهم من اهل السنه ويكتبون ما يقوله شيعة الفرس المجوس ويتهجمون على الرموز العربيه من اهل السنه وهذا هو اسلوب الصفويين وتبعهم على هذه الحال الشيعه العرب من الكذب والتدليس ..الامور مكشوفه وواضحه ولكن هذا الصنف من الناس جبناء ولا يستحون …يهاجمون الصحابه بشكل عام وبشكل خاص يركزون هجومهم بشكل قذر على امير المؤمنين معاويه وعلى ابنه يزيد ولا يطلعون على كتب التاريخ الصحيحه المعتمده في التاريخ العربي والاسلامي وانما اخبارهم مأخوذه مما كتبه الفرس المجوس الذين طعنوا و زوروا الحقائق الثابته عن الصحابه رضى الله عنهم جميعا وانهم يقولون ما يقوله الصفويين من الفرس المجوس الذين يكذبون على الله ورسوله ويدعون حبه كذبا وزورا وبهتانا… في التاريخ الصحيح كالطبري والبداية والنهايه وابن عساكر وغيرهما ان معاوية بن ابي سفيان صحابي جليل القدر ومن كتاب الوحي اختاره الرسول لفطنته وذكاءه وانه غزا مع الرسول في غزوة الطائف وحنين وتبوك وان الرسول دعا له بالحديث الصحيح بقوله صلى الله عليه وسلم ..اللهم اجعله هاديا مهديا واهده واهد به …وفي حديث اخر اللهم علم معاوية الحساب وقه العذاب ولمعاوية رضى الله عنه فضائل كثيره لا تحصى يضيق عن سردها المكان.. وانه اول من ركب البحر فاتحا وفتح قبرص عام 27 من الهجره حيث كان واليا لعثمان رضى الله عنه وان ابنه يزيد رحمه الله كان شابا طموحا ذو قوة وعزيمه وحزم وانه قاد الجيوش وغزا مدينة الروم القسطنطينيه..وفي ذلك حيث لرسول الله صلى الله عليه وسلم ..اول جيش يغزو مدينة الروم جيش مغفور له .وكان اول جيش غزا مدينة الروم جيش قائده يزيد …ان الفرس المجوس الذين اظهروا الاسلام وابطنوا العدواة للعرب والاسلام كذبوا وزوروا وافتروا على تاريخ هذه الامه وخاصه في القرن الاول من تاريخ العرب الذي انتشر الاسلام على ايديهم وحطموا دولة الفرس والروم بعد وفاة الرسول باقل من عشرين عاما …مصيبة المعممين من شيعة العرب وعامة الشيعه العرب انهم يصدقون ما كتبه الفرس المجوس عن تاريخ العرب وخاصه في القرن الاول من قيام الدولة العربيه الاولى دولة الفاتحين الامويين ومعظم ما كتبوه ان لم يكن جل ما كتبوه هو كذب وافتراء وتدليس يبعثهم على ذلك حقدهم الدفين على العرب واسلام العرب لانه حطم دولتهم الشركيه التي كانت تعبد النار وقد استبدلوها في العصر الحاضر بعبادة الاشخاص … مصيبة المعممين العرب انهم يصدقوا اكاذيب الفرس على رموز الامه العربيه ممثلين بالصحابه وحتي كذبوا على الرسول وزوجاته لانه بتكذيبهم الصحابه فانهم يكذبون الرسول لاختياره الصحابة لصحبته ولاختياره زوجاته للعيش معه .. .ويكذبون المؤرخين الصادقين الذين تحروا الصدق في نقل الاخبار والاحداث التاريخيه معتمدين على اصح الاقوال واصدق الرواه ..وهذه مصيبة الشيعه العرب عالمهم وعامتهم على حد سواء …وان اختيار معاوية ابنه ليكون خليفة من بعده اولا لانه يرى فيه العزيمة والقوه والحزم وهو الذي رباه ولم يغش فيه المسلمين تصديقا لدعاء الرسول في معاويه اللهم اجعله هاديا مهديا واهده واهد به ..وقد هداه الله لاختيار ابنه خليفة من بعده تلافيا للفتن التي حدثت في عهد من سبقه من الخلفاء وقد تمت له البيعه من معظم الصحابة وابناء الصحابه رضى الله عنهم جميعا وان من يقولون انه اخذ البعة عنوه لابنه يزيد فهذا كذب وافتراء من مؤرخي الصفويين الفرس المجوس ولكن من سؤء حظ يزيد انه حدثت في عهده حادثة كربلاء التي قتل فيها الحسين عليه السلام من دون امر منه وبدون علمه وانما كان تصرفا فرديا ممن حضروا هذه الموقعه وعلى رأسهم الهالك الشمر بن ذي الجوشن اليهودي الفارسي الاصل وكان من شيعة الامام علي وقد اصرّ اصرارا عجيبا على قتله وحز رأسه الشريف وارسله الى والي الكوفه عليهم من الله ما يستحقون ….وهناك كلام كثير عن الشيعه الذين كانوا مع الامام علي عليه السلام وهم اصل الفتنه في قتل الخليفة الراشد عثمان رضى الله عنه …

  20. الحكمة والسلام يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أرجو من كل عماني أن لا يرد ولا يدخل في اي مجادلات من هذا النوع والله العالم العليم بكل شيء يكفينا النية الطيبة الحسنة الحمدلله رب العالمين وشهد وكتب التاريخ لنا منذ القدم عن أجدادنا المسلمين سواء سنة أو إباضية مافعلو وأين وصلو ولأي هدف كان والله يديم علينا وحدتنا ونعمة الأمن والأمان يارب ويحفض بلدنا العزيز سلطنة عُمان ويحفض سلطانا قابوس بالحق ويطول ف عمر سماحة الشيخ العلامة أحمد الخليلي على ما زرع لنا من سماحة ووحدة في الدين أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وان محمدا رسول الله

  21. بنت السلطنه يقول

    الأخ مسالم
    اعطيك رأي الشيخ أحمد الخليلي مفتي عام السلطنه وليس رأي أنا من خلال رده على أحد الاشخاص عندما سأله نفس سؤالك تقريبا.

    الســـــؤال 
    لقد نظرت في كتب السلف والخلف منذ مبعث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـإلى عهد العلماء المتأخرين ، فوجدتهم يحجرون صلاة الجمعة في عمان إلا في صحار ونزوى ، وعلى هذا سارت أسلافنا وعلماؤنا الذين نقتفي أثرهم ونقتدي بهم، ولا أدري ما الذي غير الأمر ، أشريعة جديدة أم قوم ارتكبوا مخالفات الأمر ؟ فأرشدني وأفتني وأعوذ بالله من الرياء . 

    الـــجــــواب 
    من أين جئت بهذا الادعاء ؟ ومتى رأيت أن الجمعة من عهد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا تقام إلا في صحار ونزوى ؟ وبأي كتاب وأي سنة قيدت بهذين الموضعين ، فالله تعالى يقول } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ { ولم يقيد ذلك بصحار ونزوى ، والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : (( لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين )) وقال : (( من ترك ثلاث جمع تهاوناً بها طبع الله على قلبه )) ، والمسلمون لم يختلفوا في أصل وجوبها، وإنما اختلفوا في شروطها ، وآراؤهم كلها مبنية على اجتهادات لا على نصوص ، وقد صلاها المسلمون في أماكن متعددة في عمان ، ففي عهد الإمام عمر بن الخطاب الخروصي ـ رحمه الله ـ في القرن التاسع الهجري أقيمت في جميع أنحاء عمان ، وقد نص الإمام محمد بن سليمان المفرجي على إقامتها حتى في القرى والمسافي ، ورسالته في ذلك موجودة ، وفي عهد الإمام العدل عزان بن قيس ـ رحمه الله ـ صلاها بمسقط ونزوى وسمد وفنجا وجعلان ، وكل مكان نزل فيه فصادفته به ، وفي عهد الإمام محمد بن عبد الله الخليلي ـ رحمه الله ـ أمر بإقامتها بجعلان ، وقد كان من رأيه الموافقة على إقامتها في جميع أنحاء عمان ، كما نص على ذلك في رسالته التي وجهها إلى الشيخين ماجد بن خميس وإبراهيم بن سعيد العبريين ، وإن كان التبس عليك في ذلك ما ذكر في كتب الأصحاب من تمصير عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ الأمصار لها فإن ذلك نظر منه حسب ما يقتضيه الحال ولم تكن نزوى من جملة الأمصار ، وقد أقامها فيها أئمة العدل.

  22. بنت السلطنه يقول

    اعذرني أخي الحكمه والسلام رديت عليه لأوضح له أن ليس كل الذي يقرأه صحيح، لانه هناك من ينقل عنا المغالطات منذ مئات السنين كل شخص ينقلها من الذي سبقه دون أن يكلف نفسه البحث هل ذلك صحيح ام لا فما دام قال فلان فهو صحيح وكانه رأيه قرآن كريم لايمكن ان يكون على خطأ.

  23. سالم الرواحي يقول

    يا هزاب الخراب يا زبالة اذا كان فيه عقده من الايرانين الفرس وانهم اهانوا لك شرفك او عرضك روح لهم وخذ حقك منهم ليش تصب جام عضبك و حقدك على العمانين ولا ما قدرت على الفرس مثل ما يقول المثل هوه ابوي ما يقدر الا على امي ، نحن ما نقدر ندافع عنك من الفرس و نخطأ مثل خطأ صدام لما كان كان يدافع عنكم و يحارب الفرس بدل من عنكم لانكم جبناء متخاذلين و كان في المقابل كل التضحيات في الموارد البشرية و المالية اللي قام بها صدام انكم خنتوا به و سلمتموه للفرس و للأمريكان على طبق من ذهب لكن هناك دائما ثمن للخيانة الحين ايران تحتل بلادكم و أمريكيا تأخذ مواردكم المالية نحن العرب ( هذا اذا كنت انته عربي يا هزاب الخراب ) مشكلتنا انا ما نقدر على اعدائنا بس نقدر على بعضنا بعض و نحارب بعضنا بعض مثل ما يصير في العراق و اليمن و سوريا و ليبيا .

  24. حكيم العرب يقول

    أيها العمانيون
    يقال في الصمت حكمة…
    ولكن فالنجعل ردودنا راقية لا تنزل عن مستوانا المعهود فهناك فرق بين الثرا والثريا…
    يكفيكم قول الرسول الأعظم حينما خصكم في حديثه الشريف((….لو أن أهل عمان ماسبوك….إلخ)) او كما قال عليه أفضل الصلاة والسلام
    وفقنا إلى مافيه الخير وإعلا لكمته ووحدنا تحت رايته وأبعد عنا الفتنة وأصحابها وحفظ بلادنا وشعبنا وسلطاننا…
    أعتبروا وتدبروا وفكروا…إلخ ماذا فعلت الفتن بين المسلمين ومن المستفيد الوحيد بهذا
    هل تعلمون النصارى كم مذهب …!؟ 37000 مذهب والله أعلم ويصلون ف كنايس بعض ومتعايشين وتكاد لا تفرق بينهم… بينما نحن على بعضنا من6 إلى7 مذاهب والله اعلم ونعيش في تناحر وكل واحد يعتبر الجنة ملكة وبيدخل أللي يريده فيها وبيسكر الباب عن الأخرين وكلهم في النار إلا مذهبي…وين واصلين بهذا …لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    شيوخ الفتنة(أي مذهب كان) مستفيدين الملايين التي تضخ في حساباتهم من فتاويهم ونعراتهم الطائفية تحت مظلة الوحدة ويجيزون الجهاد على المذهب الاخر ويكفروهم والمقتول يصبح شهيد وفي المقابل لا يكون القدوه لنيل الشهاده التي يدعيها لأنه يعلم في قرارة نفسه أنها فتنه وليس حقيقه والمتضررين نحن من نقتل بعضنا وندمر بعضنا ونخاصم بعضنا ومنها نكون بدون مأوى ولا وطن وتنتشرد ويعم بيننا الجهل والتخلف والمرض …إلخ (كما يخطط لنا الغرب أن نكون)
    وفي الاخر المستفيد الأكبر هم أعداء الإسلام الذين وظفوا عباد الدرهم والدينار
    كفاكم يأمة محمد فقد ضحكت من جهلنا الأمم…

  25. هزاب يقول

    يا زبالة يا رويحي إذا كنت رجال حاول بس حاول تجاوب على رجال أهل السنة فوق اللي فحموا أكبر وجه أسود فيكم وألجموكم وادبوكم تأديب وتهذيب ! بس عرفت تجاوب علي يا خادم الفرس يلقنوكم كلمتين تهذروا فيها ! ولما يرد عليكم رجال أهل السنة بالأدلة القاطعة تهربوا ! خلي الفرس يفيدوكم ولا تبكوا كثير ضربات الفرس جاية لكم أكثر من منع المساعدات عنكم ! هذي الكلمتين اللي قدرت تتفوه فيها يا حثالة ! إلا خبرني وين أخوك الزبالة أبو عشرين معرف مضيع الحق ومكسور خشمه على يد هزاب !ّ وخادم الفرس ! وينه ؟ أكيد دافن رأسه في مجاري طهران خوفا من أهل السنة والجماعة ! هذا مستواكم وهذا عاداتكم تبدأو السب في الناس ولما يجي الرد شردة من أولها ! العقدة من الفرس متأصلة فيكم وتجاملوهم في كل شيء وهذا الخسران جاكم ! وتستاهلوه!

    1. بلوشي الباطنة يقول

      أعانك الله على ما بتلاك وشفاك…لا تحاول في الفتنه والإيقاع بين المسلمين أنت شكلك من عباد الدرهم والدينار لا غير…كسر شوكتك ورد كيدك في نحرك وجعل تدبيرك تدمير لك وأمثالك

  26. هزاب يقول

    يوم بلوشي ترى البلوشي حبوشي ولو فيك شدة ستنتصر لأهلك في بلوشستان اللي تدعسهم نعال الفرس الثقيلة ! لكن يوم أنت أبوكشة والترقيم ولكزس تصدير من زبالات الشرق والغرب وأبوحديقة ومغازلة ! هذا مستواك يا البلوشستاني ! وبدل الدعاء لغير ادعو أولا لنفسك ولجماعتك اللي يشربوا من كأس المهانة والمذلة على يد الفرس كل يوم ! وتدميرك في تخريفك والموت أمامك والقبر قدامك ! وأنت عبد وخادم للفرس لو رحت أو جيت !

    1. بلوشي الباطنة يقول

      بلوشي عماني وأفتخر…
      لا دخل لي فيك ولا فغيرك من خارج السلطنة غير الدعاء لهم ولك…خلنا نشرب من أي كأس نريد (لنا رب يحاسبنا بس أنت خلك بعيد) المهم مانشرب من نفس كأس الجهل والفلسفه ع الفاضي مثلك وأمثالك…وللمرة المليون الله يهديك بسك ضحكت الناس والعالم عليك من جهلك وكلامك

  27. كاسر خشم هزاب الخراب يقول

    هههه مرحاض الخراب انا جاينك بكسر خشمك مثل ما كسرته في باقي تعليقاتك وان كان في شاربك خير هات عطني ما عندك هذا اذا كان فيك شارب ولكن اني اشك انك من لابسات العواضد ،،،
    على كل حال امثالك الحثاله هذا مستواهم تظل صغير يا صغير مستواك ومستوى شسع النعل واحد اما بخصوص كلام اصحابك عن الطائفيه وما لها وما عليها هذا كلام ومردود لك وللاصحابك وثقافة الطائفيه وما تدعون به هذا احنا في عمان لا نعرفه ولا راح نعرفه وبنظل هكذا ومن كنت صم عن الرعد واعمى عن البرق تظل هذه مشكلتك انت ومن على شكاكلتك ولا يهمنمنا ما تقولو وما تفعلون وواثق الخطى يمشي ملكا وخلكم في فتنكم وحسدكم على ابناء ملتكم وضحكو العالم عليكم يا اشباه النساء،،

    اقول مرحاض الخراب كيف الفرس اليوم احد منهم ضربها المله وشحبها عنك؟!

    او بس مشاوره بعدها ههههههه

    عساهم ما تنقع بغيرك يا وجه البوم

  28. هزاب يقول

    يا البلوشي ضحك عن ضحك يفرق ! ولما تضحك الناس عليك بسخرية وأنت ما عارف هذي مصيبة ! متى كان البلوش عرب ! وأي كأس هذي اللي تشربونها ؟ أكيد كأس المذلة ! وأنت احوج للدعاء ! ولعلمك : وأنت تعلم البلوشي مكروه كره في عمان ! وما يعد قبيلي ! حتى كذبة بلوش المازم في عبري ما مرت على خير ! ندعو لكم يحسبوكم عرب ! ويا مكسور خشمك ومأكول وجهك الكلام لك : الفرس جماعتك وتعرفهم زين داخل الغرف المغلقة عاملين علوم في بو مالتك ! حاول تتوب مع رمضان ورقع وخيط ولزق وإن كان ما ينفعك وهل يصلح العطار ما أقسده الدهر !! عفوا ما افسده الفرس ! بس أنت فرحان بهم وكل يوم واقفين على بابها ويعطوها شغلها !

    1. بلوشي الباطنة يقول

      لا تحاول في نشر فتنك يالقبيلي ههههههه…. متماسكين ومتحدين غير متفرقين ولا تؤثر فينا بلبلة الجاهل لأن نعلم ونشاهد ونعايش بما فعلت الفتن الطائفية بغيرنا

      هداك الله يالقبيلي خخخخخخ

  29. كاسر خشم هزاب الخراب يقول

    اقول مرحاض الخراب سير حش يا صغير مستواك ومستوى شسع النحل واحد وما ترقى تكون في مستوى البشر،،
    انا فاضي لك بكسر خشمك وخشم الي خلفوك
    سير سير صوب الفرس خلهم يحفروها لك الطوي وينزلو الغطاس فيها يمكن تبرد عليك احسن لك من النهيق والنباك يا جبان ،،،
    انتظرك انا بكسر خشمك مثل كل مره اذا تفوهة بكلمه زياده ،،

    عساها ما تنقع بغيرك يا وجه البوم

  30. نزواني يقول

    الحمدلله ما في فرق بين بلوشي وغير بلوشي. كلنا في عمان اخوه الحمدلله . هذا هزاب مبين عليه من مخابرات اسرائيل يحاول زرع الفتنه .
    الشيخ احمد قال رايه حسب مصادر الكتب . والدكتور البراك قال رايه حسب مصادره . ما في داعي العصبيه. انشالله وجهات النضر راح تتقارب. واصلا ما في فرق بين سني واباضي الا في اجتهادات بسيطه. ادعوا بالحكمه والموعظه الحسنه وجادل بالتي هي أحسن. هذا المطلوب.
    وسواء معاويه كان صالح ام طالح ذللك لن يؤثر في ديننا. اهم شي ناخذ من القران والسنه . تلك امه قد سلفت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم.
    وباذن الله كلنا باختلاف مذاهبنا متحدين . سواء سني او اباضي او شيعي. .
    ومن الجهل القول أن الشيعه من عبده النار . هم اخوه مسلمون . والسلام عليكم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.