الرئيسية » الهدهد » كاتب سوري: المسجد الأقصى الحقيقي موجود بالسعودية والحالي لم يكن موجودا بعهد النبي

كاتب سوري: المسجد الأقصى الحقيقي موجود بالسعودية والحالي لم يكن موجودا بعهد النبي

أثار الكاتب والناقد العلماني السوري نبيل فياض, حالة من الجدل والغضب في أوساط القراء والمتابعين في مقال “غريب عجيب” تطاول فيه على المقدسات الاسلامية.

 

وقال فياض، وهو يعتبر أحد الدارسين للأديان بتعمق ومهتم بمسألة المقارنة النقدية بين الأديان وحتى بين الطوائف لمحاولة خلق مفهوم ديني صحيح بوعي علمي، قال: إن المسجد الأقصى موجود في أرض الحجاز في المملكة العربية السعودية وفي منطقة تسمى “الجِعرانة” وهي تقع شمال مدينة مكة بـ29 كيلومتراً، وفي وادي العدوة القصوى التي ما زال اسمها يستعمل حتى اليوم.

 

وأشار فياض إلى ضرورة ملاحظة أن المسجد الأقصى الموجود في مدينة القدس بُني في عهد عبد الملك بن مروان عام 72 هجرية ولم يكن موجود في زمن النبي محمد.

 

واعتبر الكاتب فياض في منشور له على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن الدليل على وجود المسجد الأقصى الحقيقي المقصود برواية الإسراء والمعراج نراهُ مُثبتاً في عدد من المصادر. وجاء فياض على تعداد هذه المصادر.

 

في البداية، أشار فياض إلى ما تضمنه كتاب “المغازي” للواقدي الذي يقول فيه حرفياً:

 

“وَانْتَهَى رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ إلَى الْجِعِرّانَةِ لَيْلَةَ الْخَمِيسِ لِخَمْسِ لَيَالٍ خَلَوْنَ مِنْ ذِي الْقَعْدَةِ فَأَقَامَ بِالْجِعِرّانَةِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ فَلَمّا أَرَادَ الِانْصِرَافَ إلَى الْمَدِينَةِ خَرَجَ مِنْ الْجِعِرّانَةِ لَيْلَةَ الْأَرْبِعَاءِ لِاثْنَتَيْ عَشْرَةَ بَقِيَتْ مِنْ ذِي الْقَعْدَةِ لَيْلًا; فَأَحْرَمَ مِنْ الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الّذِي تَحْتَ الْوَادِي بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى، وَكَانَ مُصَلّى رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ إذَا كَانَ بِالْجِعِرّانَةِ, فَأَمّا هَذَا الْمَسْجِدُ الْأَدْنَى، فَبَنَاهُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ وَاِتّخَذَ ذَلِكَ الْحَائِطَ عِنْدَهُ”.

 

كما أورد فياض ما تضمنه الجزء الثاني من كتاب “بحوث في الفقه المعاصر” إذ جاء فيه على حد قول فياض:”الجعرانة هي موضع بين مكّة والطائف من الحِلِّ، بينها وبين مكّة ثمانية عشر ميلاً على ما ذكره الباجي، وتقع شمال شرقي مكة المكرمة، وفيها علما الحدّ، ومنها أحرم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعمرته الثالثة على ما نصت عليه الروايات، وفيها مسجدهُ الذي صلّى فيه وأحرم منه عند مرجعه من الطائف بعد فتح مكة، ويقع هذا المسجد وراء الوادي بالعدوة القصوى ويعرف بالمسجد الأقصى لوجود مسجد آخر بُني من قبل أحد المحسنين يعرف بالمسجد الأدنى”. والحديث طبعاً للكاتب فياض.

 

وتطرق فياض أيضاً إلى ما جاء في الصفحة 50 من الجزء الرابع لكتاب “حواشي الشرواني على تحفة المحتاج بشرح المنهاج”، وقال: “اعتمر منها، أي من الجعرانة، قال الواقدي إنه — صلى الله عليه وسلم — أحرم منها من المسجد الأقصى الذي تحت الوادي بالعدوة القصوى في ليلة الأربعاء لاثنتي عشرة بقيت من ذي القعدة.. وقوله (ثم أصبح) أي ثم عاد بعد الاعتمار إلى الجعرانة فأصبح فيها فكأنه بات فيها ولم يخرج منها”.

 

إضافة إلى ذلك تحدث فياض عما جاء في الصفحة 207 من الجزء الثاني من كتاب “أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار” للأزرقي. وذكر فياض أن محمد ابن طارق قال: “اتفقت أنا ومجاهد بالجعرانة فأخبرني أن المسجد الأقصى الذي من وراء الوادي بالعدوة القصوى مصلى النبي كان بالجعرانة، أما هذا المسجد الأدنى فإنما بناه رجل من قريش”. على حد قول فياض.

 

وأضاف فياض أيضاً: جاء في الصفحة 359 من الجزء الثاني من مسند أبي يعلى، أنه عن أم سلمة أنها سمعت رسول الله يقول من أهلَّ بحجة أو عمرة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر أو وجبت له الجنة”.

قد يعجبك أيضاً

10 رأي حول “كاتب سوري: المسجد الأقصى الحقيقي موجود بالسعودية والحالي لم يكن موجودا بعهد النبي”

  1. بغض النظر عما كتبه نبيل فياض, والذي يستدعي ردا من الباحثين, لكن المهم ملاحظة أن نبيل فياض أحد أهم شبيحة المجرم بشار أسد, وهو مسلم في الاصل لكنه بدعم ورعاية من المجرم الجبان بشار أسد أعلن تخليه عن الاسلام وتحوله الى المسيحية عام 2014, أي بعد قيام الثورة السورية ضد الاحتلال النصيري.
    منذ بداية الثورة. عام 2011 ونبيل فياض يدعو الى ضرب المسلمين السنة في كل سوريا بالكيماوي وبالطيران وبالصواريخ معتبرا أن قتلهم يريح سوريا من خطر الاسلام السني حسب زعمه.

    رد
  2. بغض النظر عما كتبه نبيل فياض, والذي يستدعي ردا من الباحثين, لكن المهم ملاحظة أن نبيل فياض أحد أهم شبيحة المجرم بشار أسد, وهو مسلم في الاصل لكنه بدعم ورعاية من بشار أسد أعلن تخليه عن الاسلام وتحوله الى المسيحية عام 2014, أي بعد قيام الثورة السورية ضد الاحتلال النصيري.
    منذ بداية الثورة. عام 2011 ونبيل فياض يدعو الى ضرب المسلمين السنة في كل سوريا بالكيماوي وبالطيران وبالصواريخ معتبرا أن قتلهم يريح سوريا من خطر الاسلام السني حسب زعمه

    رد
  3. وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7)

    وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا

    وهذا المسجد المذكور فى الآية ياغبى ما هو وهل كان بنى إسرائيل فى يوم قرب مكة غ.

    فعلا غباء مركب..

    رد
  4. طيب كيف خدعنا من عشرات السنوات ان المسجد ألأقصى في فلسطين ولماذا لم يظهر سابقآ من يقول لنا ذلك لكي نزوره ؟

    رد
  5. معجزة الإسراء والمعراج تمت في مكة قبل الهجرة ولم يكن هناك رجل من قريش أسلم وذهب ليبني مسجدأ ادنى ليعرف خارج المدينة . كما أنه من وصف نبيل فياض فإن “الأقصى” الموصوف به المصلى المذكور سمي بهذا الإسم بعد أن بنى رجل من قريش المسجد الأدنى. كما أن “الأقصى ” هنا صفة بينما “المسجد الأقصى” المذكور في القرآن الكريم اسم علم معروف .

    رد
  6. نحن العرب لسنا شاطرين سوى بالسب والشتم،دون استخدام العقل،ما قاله الدكتور نبيل فياض فيه الكثير من الحقيقة،لان الاسلام لم يكن موجودا في فلسطين في حياة الرسول،واذا كان غير موجود اصلا كيف يكون هناك وجود لمسجد سواءا الاقصى او غيره.ادعوا العرب الى استخدام نعمة العقل قبل كيل الاتهامات والشتائم.

    رد
    • انتا متخلف من وين جايب عقلك المسجد الأقصى هو المكان وليس البناء أي أنك انتا بتهتم بالبناء المسجد الأقصى رمم في عهد عبد الملك بن مروان ثم إن حادثة الإسراء والمعراج معجزة بل واسراءه معجزة والدليل قوله تعالى (سبحان الذي اسرى بعبده )
      ثم ان الرسول بارك كثيرا بالشام وببيت المقدس فلماذا رغم انه ليس بها شيء ولا إسلام حتى بالأخير بحب اقولك fuck you ياغبي

      رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.