الرئيسية » حياتنا » ابنتها تناشد السلطات بإنقاذها.. سلمى بيجوم تستجد: “باعوني لسعودي”

ابنتها تناشد السلطات بإنقاذها.. سلمى بيجوم تستجد: “باعوني لسعودي”

سافرت الهندية سلمى بيجوم إلى السعودية من أجل الحصول على فرصة عمل تجني من ورائها ما يسد حاجة عائلتها، لكن قصتها تحولت إلى قضية رأي عام في الهند.

 

وصلت بيجوم (39 عاما) من حيدر أباد إلى السعودية مطلع العام الحالي، لكنها وقعت في معاناة إنسانية مستمرة، وظروف تمنعها من العودة إلى بلادها حسب ما أفادت به صحيفة “تايمز أوف إنديا” وفق ترجمة موقع “الحرة”

 

ونقلت الصحيفة عن سامينا ابنة السيدة الهندية قولها إن والدتها كانت ضحية عملية بيع إلى كفيل سعودي.

 

وأكدت سامينا أن والدتها تتعرض للتعذيب من قبل الكفيل، لأنها رفضت الزواج منه، ويمنعها من العودة إلى بلادها.

 

وقالت سامينا إنها حصلت على هذه المعلومات من رسالة نصية تلقتها من والدتها الموجودة في السعودية.

 

شاهد بالفيديو مجيد الله خان المتحدث باسم منظمة “Majlis Bachao Tehreek” يشرح لوسيلة إعلام محلية تفاصيل بيع واستغلال بيجوم في السعودية، مؤكدا أنها تعرضت لتحرش جنسي وتعذيب على يد كفيلها.

 

وعقب نشر قصة بيجوم تدخلت وزيرة الشؤون الخارجية الهندية سوشما سواراج، لتبلغ الصحيفة في تغريدة نشرتها على تويتر أنها طلبت تقريرا من السفارة الهندية بالرياض عن السيدة المذكورة. ​

وأوضحت سامينا أن والدتها أرسلت مناشدة للحكومة الهندية لمساعدتها في العودة إلى البلاد.

 

وأكدت الوزيرة أنها طلبت من السفارة في الرياض إنقاذ السيدة وإعادتها إلى الهند بأسرع وقت ممكن.​

وذكرت سامينا أنها طلبت من وكيلي سفر هنديين كانا مسؤولين عن تسفير بيجوم إلى السعودية، إعادة والدتها، لكنهما لم يستجيبا لطلبها، وأبلغت الشرطة التي استدعتهما مرة واحدة “لكنها لم تفعل شيئا”.

 

فيما قالت وزيرة الشؤون الخارجية إنها وجهت تعليماتها للجهات المختصة لاتخاذ إجراءات ضد الوكيل الذي أرسل السيدة إلى السعودية.​

وتتجه آلاف العاملات المنزليات من بنغلادش وإندونيسيا وسريلانكا والفيليبين ونيبال سنويا إلى بلدان الخليج بحثا عن دخل أفضل لتحسين وضعيتهن المالية ومساعدة ذويهم في أوطانهم.

 

ولتنظيم العمالة الوافدة تعتمد دول مجلس التعاون الخليجي (البحرين والكويت وعمان وقطر والسعودية والإمارات) – نظام الكفالة.

 

وبموجب هذا النظام، فإن الوافد الأجنبي بحاجة إلى كفالة مواطن من إحدى هذه الدول للإقامة والعمل، وهو ما يعرض بعضهم وخاصة النساء لاستغلال وانتهاكات، حسب تقارير منظمات حقوقية دولية.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “ابنتها تناشد السلطات بإنقاذها.. سلمى بيجوم تستجد: “باعوني لسعودي””

  1. صراحه هناك تجاوزات بخصوص العمالة الوافدة هناك كفلاء او ارباب اعمال يجبرون العامل على التوقيع على استلام الراتب دون ان يدفع له راتبه او يماطل به كثيرابالنسبة لعاملات المنازل ايضا يتم معاملتهن بقسوة من العائله وتجد الغيرة السبب وراء المعاملة القاسية من الزوجة للعاملة في حين هي لا تفضل البقاء بدون عاملة فهي بين الغيرة والحاجة لمساعدة الواجب يكون هناك قانون يجبر رب العمل ايداع راتب العامل او العاملة في المصرف او البنك لضمان حق العامل وايضا يكون هناك ساعات عمل محددة وسكن لائق واجازة سنوية مدفوعة الاجر وتذكرة سفر وحقوق في حال الاستغناء لان هولاء ناس فقراء لم يأتوا الاّ للحاجة الماسة. للمال وحتى الشركات الواجب الزمها بتوفير المأ والمشرب. في اوقات العمل في الصحراء اثناء رصف الطرق وغيرها من الاعمال صراحه في مرة كنت ذاهب رحله وجدت عمال يشتغلون في رصف الطريق وكانوا مجتمعين حول معداتم عطشانين جائعين ولما ابصروني ركضوا جميعهم نحوي يستنجدون فاخبروني ان السيارت التى تحضر الاكل والشرب تعطلت وهم عطاشى وجوعا اعطيتهم الماء الذي بحوزتي شربوا ثم طلبوا مني المساعدة لاحضر لهم طعام وكل واحد منهم يريد ان يدفع لي مال لكن اخبرتهم اني ساذهب الى اقرب مطعم ذهبت واحضرت لهم البراتا والعدس وقننيتين ماء من الحجم الكبير استغرق الامر ساعتين وبعد ارجعت والتفوا يأكلون ويتغرطمون فرحين لمحت سيارة تتجه نحونا واذا السيارة تصل وعليها قدر ارز كبير ومرق سمك (سالونه) وفلاص ماء كبير والسائق من اهل البلد سلم وسلمت عليه قلت له كانوا بيموتوا قال خلهم يولوا الف غيرهم هاذولا ضبان ما يموتوا،،قلت اخي هولاء بشر قال انا سائق ايش تبي اسوي لهم ،

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.