“الفيتو” لأجل عيون الأسد.. مجلس الأمن يفشل في تمرير قرار حول هجوم #خان_شيخون

3

أفشلت عبر حق النقض “الفيتو”, تمرير مشروع قرار في دعمته واشنطن ولندن وباريس يسعى إلى تعزيز الجهود الخاصة بإجراء تحقيقات حول هجوم في إدلب السورية.

 

وامتنعت الصين عن التصويت إلى جانب إثيوبيا وكازاخستان. وكانت الصين قد استخدمت حق النقض من قبل على ستة قرارات بشأن سورية منذ بدء الحرب قبل ستة أعوام، وفق رويترز.

 

وأيدت 10 دول مشروع القرار في حين انضمت بوليفيا إلى روسيا في التصويت بالرفض.

 

وللمرة الثامنة منذ اندلاع النزاع السوري، تلجأ موسكو إلى استخدام الفيتو في مجلس الأمن الدولي لتعطيل أي قرار ضد حليفتها دمشق.

 

قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف إن موسكو ستستخدم حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار في الأمم المتحدة تدعمه واشنطن ولندن وباريس يهدف إلى تعزيز الجهود لإجراء تحقيقات حول هجوم بغاز سام في سورية، وفقا لما نقلته وكالة إنترفاكس الروسية.

 

وقد يصوت مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار الأربعاء، لكن روسيا تقول إن القرار بصيغته الحالية “غير مقبول”.

 

وقتل نحو 70 شخصا في هجوم كيميائي على مدينة خان شيخون، تتهم واشنطن النظام السوري بتنفيذه.

 

وقال سفير لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت خلال جلسة في مجلس الأمن إن العينات التي أخذت من هجوم خان شيخون أثبتت استخدام غاز السارين.

 

وتدعي روسيا أن الغاز السام قد تسرب من مستودع أسلحة تابع للمعارضة.

 

ويزور وزير الخارجية السوري وليد المعلم ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف العاصمة الروسية الخميس للتباحث حول الأزمة السورية.

قد يعجبك ايضا
  1. ارى تحت رماد وميض جمر يقول

    الامور طيبه الفيتو بيخلص مثل نفط في نهاية و سيبقى وجه ربك ذا الجلال والإكرام

  2. م عرقاب الجزائر يقول

    دافعت عنهم روسيا بثمانية فيتوهات ففرحوا ؟!،وقرَت لهم عينا؟!،وهل بإمكان روسيا أن تدافع عنهم يوم:(ويحمل عرش ربَك فوقهم يومئذ ثمانية،يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية)؟!،هاهم دافعوا عنهم في الحياة الدنيا فمن يدافع عنهم يوم القيامة؟!،لما يسمعون النداء المزلزل:(قفوهم إنَهم مسؤولون)؟!،يومهاالقاعدة ليست الفيتو؟!،القاعدة هي الجزاء من جنس العمل؟!،القاعدة محكمة لا نشوز عنها؟!،أحكمها ربُ العزة والجبروت؟!،لا الدَببة الرُوس ؟!،قاعدةبالآية المحكمة:(يوم تجد كلُ نفس ما عملت من خير محضرا،وما عملت من ســــــــــــــــــــوء تودُ لو أنَ بينها وبينه أمدا بعيدا)؟!،لقد مضى وانتهى من ورثوا العرش منههم؟!،فهل تطوَع إلتسين أو غورباتشوف أو بريجنيف أو خرتشوف أو تشرينينكو أو أندري جروميكو ليدخلوا معهم القبر كما يتطوَعون اليوم رافعين راية الفيتو؟!، لا يشاركونهم ظُلمة القبور ولا أكل الدُود و لاضيق اللحود ؟!،مثلهم كمثل إسرائيل ارتكبت وترتكب المجازر وحمتها أمريكا بالفيتو؟!،وكذلك هم هجَروا وشرَدوا وأبادوا وثبَتوا كرسيَهم على جبل من الجماجم فحمتهم الدَببة بالفيتوا؟!،
    هم وإسرائيل تشابهوا في شيء وهو أن كليهما يقتلان المسلمينمن العرب السنة؟!، وا ختلفوا في شيء كون إسرائيل لا تقتل مواطنيها من بني جلدتها؟!،لكن المحصنين بفيتو روسيا يقتلون مواطنيهم من بني جلدتهم؟!،وتلك مفارقة يعجز الخيال عن استيعابها؟!،اللهم إلا إذا كان المتصدرون للحكم ليسوا من بني قومهم ولا من بني جلدتهم لحما ودما؟!،القاعدة تقول:(خوك،خوك لا يغرَك صاحبك)؟!،(تتصايح وتعرف أمهاتها)؟!،فكيف غرَهم أصحابهم من الرُوس ؟!،يبيدون أهلهم والرُوس يصفقون؟!،إنَه لزمن العجب؟!، لكن هذه المرة (لحسن الحظ) عجب في رجب؟!.

  3. عربي خليجي مسلم يخاف الله يقول

    مجلس فاشل من تاريخ أنشائه الى يوم مماته بأذن الله و الحق على الدول العربية و الاسلامية التي بأقيه في مثل هذا التجمع عديم الجدوى و الفائدة ولا دولة منهم لها حق الفيتوا عن ما يزيد عن مليار و نص مسلم وعربي … السؤال ما هي الفائدة من مجلس الامن كل ما تم قرار اعترضت عليه دولة من الدول دائمة العضوية اليس من المفروض ان يكون هناك الحق لباقي الدول الخمس الاعتراض على حق الفيتو بالاغلبية ؟؟؟ الحقيقة هي لعبه علينا ليس لها حل سوا ان تكون الدول العربية و الاسلامية دول عظمى و كيف يكون ذلك وكل زعماء العرب و المسلمين خدم لهم و خونه لشعوبهم ولا نقول غير حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم اجمعين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.