هكذا ستكون شكل المواجهة العسكرية بين المغرب والجزائر اذا اندلعت !

14

في ظل حالة الشد والجذب التي تصاعدت مؤخرا بين الجزائر والمملكة المغربية، حول قضية الصحراء وجبهة “”، كشف خبير عسكري مغربي عن سيناريوهات اندلاع حرب بين الدولتين، معتبرا أن هذا الامر مستبعد أو مستحيل على الاقل في المدى القريب.

 

وإذا كان المستحيل مستحيلا، فإن احتمالات قيام حرب بين والبوليساريو تدخلها الجزائر بالوكالة تطرح قضية توازن الرعب، فمن سيكون الرابح والخاسر في هذه الحرب.

 

وأكد الخبير العسكري المغربي، أن حربا مفتوحة بين المغرب والجزائر على المدى القريب والمتوسط تبدو مستبعدة، من جهة لوجود ما يشبه توازن الرعب على مستوى التسلح بين المغرب والجزائر، ووجود تقدير جيد لدى قيادتي البلدين حول حجم المخاطر المتأتية من حرب لن تكون أشبه بنزهة عسكرية، معتبرا أن هناك ما يشبه التقدير العاقل لقوة الخصمين المتنافسين، وهذا عنصر يخدم السلام ولا يشجع على الحرب بين جيشين قويين، ومن جهة أخرى.

 

وأضاف الخبير الذي رفض الكشف عن اسمه، والذي واكب عن قرب تطور النزاع بين المغرب والجزائر منذ حرب الرمال عام 1963، فإن السياق الخارجي الذي يعطي معنى للأشياء يصعب معه اتخاذ قرار من هذا الحجم، فهناك قادم جديد للبيت الأبيض لم تتضح خططه وتصوراته للنزاع في ، وهناك تنافس انتخابي في الحليف الاستراتيجي للمغرب ضمن الدول الأعضاء في مجلس الأمن” ”، إضافة إلى وجود فراغ على مستوى رئاسة الجمهورية الجزائرية الذي لا يعتبر عامل استقرار لكل دول المنطقة، على حد قوله.

 

وحول انسحاب المغرب بشكل أحادي من الكركرات، وعلاقته بوجود أخبار حول تسليم الوطني الشعبي جبهة البوليساريو دبابات جدا متطورة ومنظومة صواريخ “S300″، نفى المصدر ذاته أن تمنح الجزائر مثل هذه المنظومة المتطورة لجيش يوجد على أرضها، موضحا انه مع التطور الذي عرفته العلاقات المغربية الروسية التي كسبت “زبونا مغريا” على مستوى التسلح خاصة، يصعب أن تسمح روسيا بتسليم جهاز متطور من هذا الحجم () إلى قوات البوليساريو، على خلاف دبابات 90 الروسية.

 

وفيما يتعلق في فرضية “ماذا لو قامت الحرب؟”، فقد أكدت مصادر لصحيفة “الأيام24” المغربية، أن التفوق الجوي يعود إلى المغرب باعتبار توفره على منظومة متكاملة من أسلحة الصد والهجوم، وأن العتاد العسكري الجوي أكثر تطورا من الجزائر، موضحا أن التفوق المغربي جويا لا يعود إلى الجانب الكمي للعتاد أو عدد القوات الجوية، بل إلى استراتيجية التسلح وجودة التدريب العسكري، على حد قوله.

 

أماعلى المستوى البحري، فقد أوضحت المصادر، أن صفقة المغرب لشراء أسلحة روسية عام 2015 قلصت فارق التفوق الذي كان لدى ، بعد شراء الغواصة الروسية amur 1650 بسعر يصل إلى 300 مليون دولار، والتي تمتاز بقدرات قتالية عالية وبقدرتها على حمل صواريخ مضادة للسفن البحرية، وتجهيز المملكة لفرقاطاتها العسكرية الأربع بأسلحة متطورة لردع المتوفرة لدى الجزائر، بالإضافة إلى  توفر المغرب على 121 قطعة بحرية، بينما تتوفر الجزائر على 35 قطعة بحرية فقط.

 

وفيما يتعلق بالمستوى البري، قال المصدر ذاته، أنه “بعد الإعلان عن الحرب بساعة واحدة سيكون الجيش المغربي في قلب التراب الجزائري، وذلك لا يعود إلى التفوق في العتاد، إذ أن الجزائر أكثر تسلحا من الجيش المغربي على مستوى القوات البرية، فلديها ـ حتى عام 2015 ـ 448 مدفع ذاتي الدفع بينما تتوفر الجزائر على 180، لكن على مستوى أنظمة إطلاق الصواريخ، فلدى القوات الجزائرية 148 منظومة متطورة مقابل 72 منظومة إطلاق صواريخ في المغرب، الذي يبدو متفوقا على مستوى نوعية وعدد الدبابات (1348 دبابة) بينما تملك الجزائر 1050 دبابة”.

 

وبحسب خبراء عسكريين، فإن حربا طويلة النفس بين الجزائر والمغرب ستنهك المملكة المغربية اقتصاديا، على اعتبار امتلاك الجزائر للطاقة مقابل افتقاد المغرب لهذا العنصر الذي جعل وإيران يصمدان لمدة طويلة لامتلاكهما معا النفط، كما أن توجيه صواريخ إلى مدن مغربية كبرى سيشل التي تعتبر مصدرا أساسيا للخزينة العامة، إضافة إلى أن المغرب اعتمد خلال العقد الأخير على مشاريع كبرى على امتداد سنوات طويلة، وله التزامات مع مؤسسات دولية مانحة، وهو ما سيجعل كلفة الحرب أكثر استنزافا.

 

 

قد يعجبك ايضا
  1. ظتابع يقول

    لعنة الله على من كتب هذا المقال. خبير واطى مفتن
    الجزائر والمغرب بلدان جارات وأخوة وان كانت بينهم اختلاف في وجهات النظر. سيبقى المغرب الاخ والصديق للجزائر والعكس. اللغة على ابواق الاستعمار.

  2. الثورة للأحرار يقول

    الله يأخد الحق في عسكر الجزائر وعسكر مصر دمرو بلدانهم يريدون تدمير المغرب

    1. مهدي يقول

      أنتم يا خونة يا عملاء بني صهيون فتحتم مكاتب الجوسسة الصهيونية على أراضيكم بالمغرب و سلمتم تسجيلات لقاءات رؤساء العرب في حرب أكتبر لبني صهيون و أنتم من شتتم المغرب الكبير بما اعتديتم على البوليزاريو بأكذوبة المسيرة الخضراء على أرض الصحراويين .لما لا تريدون الإستفتاء.إذا رضو بالمغرب فهنيئا لكم و إن أرادو الإستقلال فردو الناس أشياءهم.

  3. ابن الشمقمق يقول

    اطلب من أبطال وصناديد الجيش المغربي البطل، أن يطبقوا تعليمات سيدنا عمر رضي الله عنه عندما ارسل جيشه إلى الشام فلا يقتلوا ولا يظلموا الجزائريين.
    أتمنى أن تكون المحاكمات عادلة لبوتفليقة وكل زبانيته واعدام فقط من يثبت عليه الخيانة والتآمر والتحالف مع ايران وروسيا وبشار اسد و إسرائيل.
    اقترح وبعد الاحتفال بالنصر المؤزر على الطغمة الباغية في الجزائر، ان تستعيد المغرب كل أراضيها التي احتلتها الجزائر بدعم من فرنسا.
    كذلك اقترح أن يتم تقاسم ما يبقى من أراضي الجزائر ما بين ليبيا والسودان.

    1. متابع يقول

      ياصعلوك الصعاليك قبح الله وجهك يا عدو العرب اترؤد اشعال الفتنة ياواطى الهوى على على امثال عباد الشيطان والعباد بالله. الجزائر والمغرب إخوة بعون الله تعالى سوف ترى سلوك المحبة والمودة واما انت فلتحترق بنار حقدك ياكريه الأنفاس.

    2. مهدي يقول

      لو تكون هناك محاكمة ستكون أولا على المغرب الذي إستعان بفرنسا لقتل شعبه بالرف الأمازيغي و احتفل مع الكفار فرنسا لموت المجاهد المسلم كريم خطابي.و نحاكمكم أيضا على خيانت الحسن الثاني لرؤساء العرب لما أهدى تسجيلات لقاءاتهم لبني صهيون .و يحاكم لما فتح القنصلية الصهيونية في المغرب و قبل العون منهم للهجوم على الجزائر بعد أشهر من استقبالها يا خونة.و نحاكمكم ايضا على مكاتب الموساد التي تتجسس على الجزائر من أرضكم.و نحاكمكم على المسيرة الخضراء بل السوداء .و كل مكائدكم ضد الجزائر و أيضا الفساد الأخلاقي و السياحة الجنسية و أكبر محاكمة عن الشرك لكن يركع لغي الله….إذن أمثالك قبل أن تذكر عمر بن الخطاب رضي الله عنه يجب أن تغتسل تتوب و تهلم حدك

  4. محلل استراتيجي وخبير بصمات يقول

    أعتقد جازما أن الجيش المغربي البطل والمقدام يستطيع الوصول الى الجزائر العاصمة خلال 3 ساعات ونصف فقط, والقبض على بوتفليقة وبقية الجنرالات الجزائريين الخونة عملاء اسرائيل و ايران.
    الجيش المغربي بطل وله تجارب قتالية حقيقية في مواجهة اسرائيل في جبهة الجولان عام 1973 حيث أبلى الأبطال المغاربة بلاء حسنا في عدة معاركة في مواجهة الجيش الأسرائيلي.
    بالمقابل الجيش الجزائري جيش جبان ورعديد ولا يملك أي خبرة قتالية, بل لديه فقط خبرة بالانقلابات وخبرة في القمع وارهاب وقتل المدنيين العزل والتحرش بالنساء.
    أتمنى وأصلي لأرى رايات المملكة الغربية خفاقة في كل المدن الجزائرية وأن ينتصر الحق ويزهق الباطل وأتباعه من رؤوس النظام الجزائري, عملاء ايران وروسيا واسرائيل وبشار أسد.

    1. متابع يقول

      لعنة الله عليكم دنيا واخرة يازبالة التاريخ… من انت حتى تسرح بخيالك البعيد المريض ايها الحقود مدفوع الاجر عبد اسيادك.. للجزائر والمغرب شعب له أواصر إخوة ومصاهرة والتاريخ المشترك المشرف الذى كتب عن امثالك في مزبلته. فلا لا تحاول الصيد في المياه العكرة. عاشت الحبيبة المغرب والجزائر فى سلام ووئام بعيدا عن خفافيش الظلام التى تنتمى لها ايها العربيد. كذلك مرة لعنة الله عليك بكرة واصيلا.

    2. مهدي يقول

      ههههههه الجيش المغربي عبارة عن عاهرات لتسلية أما الجزائري تعلم يا جاهل يا عبيد تركعون لغي الله و اليهود و الإسبان يجوبون في أرضكم….سحقا لكم حشى الصالحين من المغاربة.
      معركة الزيتية بين الجزائر و بني صهيون و شهادة الإخوة المصريين خير دليل…تاريخ المغرب كله كذب في كذب .لا تاريخ لهم إلا الخيانة و الذل.

  5. KAMAL يقول

    هعهعهعهعهعهعهه حتى الصحافي مزطول
    فرق بين جيش يصنف 17 عالميا وبين جيش يصنف خلف اثيوبيا في المركز 65 عالميا فرق بين من يمتلك ازيد من 100 مقاتله من الجيل الرابع و بين جيش يمتلك 23 مقاتله فقط من اف 16 العتيقه فرق بين من يمتلك اسطول غواصات مقدر ب 6 و حاملات مروحيات و طراطات و فرقاطات و بين جيش يسعى لامتلاك غواصه واحده

  6. مهدي يقول

    دعوني أضحك ….السلاح الجوي المغربي أكثر تطورا من الجزائر صاحب المقال جاهل حقا في الشؤون الحربية .الجزائر لها أقوى نظام عسكري جوي الذي أسس في 57 و أما عللما فالجوائر في المرتبة 26 و المغرب 57 و الجزائر البلد الوحيد ما عدى روسيا التي تمتلك نظام س400 و أقوى طائرات حربية سوخوي ت50…..صحح معلوماتك هذا بغض النظر عن مستوى الجنود و القوات الخاصة الجزائرية و تجهيزهم…
    نحن لا ندعو للحرب لقد جهزنها لبني صهيون لنذكرهم بمعركة الزيتية بمصر …لكن لا نترك إخوانا محتلين في الصحراء الغربية إلا إذا قامو ياستفتاء و اختارو المغرب فهنيئا لهم.هذا مبدؤنا منذ القدم .

  7. Dr Ammar messaadi يقول

    الجزائر والمغرب شعب واحد. لغة واحدة. دين واحد.مذهب واحد.جغرافية واحدة. حقيقة انه في حالة نزع اللغم الذي نصب له . واستفاق حكام الجزائر والمغرب فإن هذه المنطقة تشكل خطرا حقيقيا على اعداء شعوب منطقتنا.وذاك بتفويت الفرصة على تجار اﻷساحة .وعدم قيامهم ونجاحهم في زرع اﻷحقاد بين الشعبين. ناهيك عن حقيقة مفجعة ﻷعدائنا والمتمثلة في التنمية الشاملة التي ستجعل هذه المنطقة جنة فوق الارض نظرا لما تملكه من قوة بشرية هائلة قرابة90مليون شخص.70% متهم شباب اذا اعداؤكم ايها المغفلون لكم بالمرصاد . اﻵن نجحوا بعض الشيء على مستوى اﻹعلام من خلال السب والشتم ﻷنفسكم. فيقوا لما يحاك لكم .

  8. Karim يقول

    خخخخخ اي تفوق جوي هذا هذا خبير كذب الواقع ومنطق واي توازن رعب. هو لا يعلم انا جزائر تملك مقاتلات سو 30.mk ومقاتلات سخوي 34 قذفات احد افضل مقنبلات في عالم ولها قدرة دفاعية وهجومية من جيل رابع ونصف وماذا عن سخوي35 احد افضل مقتلات في عالم جزاير وحيد تملك مقتلات من جيل رابع ونصف مصر تملك مقتلات الرفال وماذا عن سكود واسكند ورباتور 3 جنوب افريقي و190 منضومة من غراد و سميرش 30 ورجمات صينية s 5 وتوس رهيبة وغيرها لي 72 راجمة مغريية وغوصات 6 مغرب لا يملك اي غواصة وفشلت صفقة غواصة روسية فيطو جزائري وكذلك اسباني وتردد روسي وصنعات عسكرية جزايرية مع جنوب افريقية وروسبا ومدافع مع صربيا ومع المانيا وامارات مدرعات وصنعات محلية اخرى وتحتل جزاير 23 عالميا ومزانية 10.7 مليار دولار مقابل 56 عالميا ومزانية لي 3.4 مليار دولار تذهب جزء من مزنتهم لي صيانة جدار احتلال بدون كلام عن ثمن اسلحة محلية جزائرية

  9. Imane يقول

    نحن أخوة لماذا الحرب، لماذا كل الدول الأوروبية تتحد لتصبح أقوى و نحن نفترق من أجل قطعة ارض؟ في الاخير سنذهب كلنا من حيث أتينا و سنترك كل شيء وراءنا، و ندهب حيت لن ينفع لا مال ولا بنون، لا أرضا و لا دولة، لن تنفعك سلطته حينها، بل ستحتاج لشيء واحد فقط، و هو عملك الصالح، فلنتصالح يا اخوة و نتحد يا عرب، لنجعل الكفار يموتون غيضا. صدقوني في الأخير نحن العرب من سيخسر و تجار الأسلحة هم الذين سيفوزون امنيتي ان ارى العرب متحدون اقسم بالله😢

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.