لم تخل أجواء القمّة العربية، التي انعقدت في منطقة البحر الميت بالأردن، الأربعاء، من لقطات غير عادية، كان بعضها محلّ تندّر من قبل المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، بينما حملت لقطات أخرى رسائل مبطّنة تستتبع الخلافات السياسية بين بعض الدول العربية المشاركة.

 

– ملك ، حمد بن عيسي آل خليفة، كان آخر الواصلين للمشاركة في القمة، إذ وصل صباح اليوم الأربعاء، وانتقل مباشرة من مطار عمّان الدولي، إلى مقر انعقاد القمة بطائرة عامودية.

 

– تعثّر الرئيس اللبناني، ميشال عون، أثناء توجهه للمشاركة في الصورة التذكارية للقمة، وسقط على وجهه، قبل أن يساعده العاهل الأردني، عبد الله الثاني، ومرافقوه، على الوقوف.

 

– زلّ لسان الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، عند نقل رئاسة القمة إلى الملك عبد الله الثاني، فأعلن أنه ينقل رئاسة الثامنة عشرة، بدلًا من الثامنة والعشرين.

 

– تزامن توقيت اللقاء الثنائي الذي جمع العاهل السعودي، بن عبد العزيز، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مع كلمة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد بن خليفة.

 

– سُمح لكل وفد مشارك في القمة بمرافق مسلح واحد، بحيث أتيح له الدخول إلى قصر المؤتمرات، وحُظر عليه الدخول إلى قاعة مؤتمر القمة وصالة الطعام.

 

– العاهل المغربي، الملك محمد السادس، الذي أكدت مصادر مغربية وأردنية، مشاركته في قمة البحر الميت، تغيّب، دون أن يبرق للمضيف معتذراً.

 

– أقل تمثيل في استقبال المشاركين في القمة كان من نصيب الرئيس الصومالي، محمد عبد الله فارماجو، فاستقبله عند وصوله وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء، ممدوح العبادي.