مفكر جزائري: لولا رؤية السلطان قابوس السياسية وأحمد الخليلي الفقهية لتصدعت عُمان وانكسرت

7

أشاد المفكر والإعلامي الجزائري، يحيى أبو زكريا بسلطنة عمان وسلطانها ، مؤكدا بأن السلطنة نجحت في  تنأى بنفسها عن التصدعات والإنكسارات المذهبية، معتبرا أن الخطاب السياسي للسلطان واعتدال الخطاب الفقهي جسد حضارية ووسطيته.

 

وقال “أبو زكريا” في سلسلة تغريدات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” نجحت في أن تنأى بنفسها بالكامل عن التصدعات و الإنكسارات المذهبية التي أصابت ”.

 

وأضاف في تغريدة أخرى: ” نجحت سلطنة عمان في الإستثمار في الإنسان العماني و جعل هي الأساس و تجريم و الكراهية و الإقصاء قانونيا”.

 

وتابع: ” تكامل الخطاب السياسي الذي صاغ أبعاده جلالة مع خطاب فقهي معتدل راق يجسد حضارية الإسلام ووسطيته بتوقيع الشيخ ”.

 

واختتم تغريداته قائلا: ” عمل سلطنة عمان جاهدة لتجاوز كل الإشكالات و القضايا العالقة و الشائكة و تعمل من وحي إرثها التاريخي و مبادئها على وأد أي مشكلة”.

قد يعجبك ايضا
7 تعليقات
  1. بنت السلطنه يقول

    العنوان في ناحيه وكلام المفكر في ناحيه.،
    بآذن الواحد الاحد ستبقى السلطنه بعيده عن التصدعات والانكسارات المذهبيه سواء في عهد السلطان قابوس والشيخ الخليلي أوبعدهم كما كانت ايضا بعيده عن تلك التصدعات والانكسارات قبلهم.

  2. محمود الطحان يقول

    صدقت يااستاذ يحيي عمان ابعد ماتكون عن الفتن والطائفيه الجميع يعيشون بامن وسلام بعيدا عن التعصب والتطرف الذي نشاهده في المنطقه الجميع يصلون في مسجد واحد ولا تعرف مذهب الذي يجلس بجانبك لان هذه الأفكار بعيده كل البعد عن التفكير بها لهذا لن تجد لا داعشيا ولا إرهابيا ينتمي لهذا البلد الكريم المتسامح وستظل هكذا باذن الله واحة امن واستقرار

  3. هزاب يقول

    لتصدعت وانكسرت !! لغة خشبية جميلة جدا وشعاراتية لا فائدة منها ! أيها المفكر الهمام بدل المديح والاطراء استفد من تلك الحكمة في اطفاء نعرات بلادك الطائفية والمذهبية واجعل بلادك مثل عمان !!

  4. Ali يقول

    الرجل منذ أن تشيّع اصبح همّه خدمة الرؤية الإيرانية والأطراف المتعاملة إيجابا مع هذه الرؤية. المستغرب ان آراؤه لا يعتد بها هنا في الجزائر .
    أرجوا فقط من الكتائب الإلكترونية الإيرانية و أذنابها أن تكفيني أذاها و شكرا.

  5. محمد الامين يقول

    و مادا تفهم انت في المداهب و الاعتدال و التكفير
    و انت توالي مليشيات تكفيرية ايرانية في سوريا و تساندها اعلاميا
    ….
    يا لك من متناقض

  6. المهتدي بالله يقول

    هذا المتملق مثله مثل عبد المهانه عطوان صاحب لسان ذرب ويدلق لسانه لكل من يدفع الثمن قبل مده نشر هذا الموقع تقريرا عن تحكم الاباضيه رغم قلتهم بالمسلمين السنه وانه على مستوى امام مسجد او خطيب ممنوع على اهل السنه ويتعاونون مع الروافض الفرس المجوس ضد اهل السنه ويساعدون الحوثيين على الشعب اليمني وقرأت عن هذا المذهب الاباضي الشيء الكثير من مخالفاته للشريعه الاسلامية الغراء بل ان شيخهم الخليلي اصدر كتابا سماه الاصابه في معرفة الصحابه اثار فيه موضوع خلق القران هذا الموضوع الذي فتن فيه المسلمون ايام الدولة العباسيه وجلد عليه الامام ابن حنبل وكان فتنه حمى الله منها الاسلام ..لماذا يثيرها هذا الخليلي بهذه الظروف الصعبه في هذا الوقت الحرج الا ليزيد فتنة وفرقة المسلمين ..الاباضيه ايضا يكفرون الامام علي وعثمان ومعاويه واين هذا الخليلي من منزلة هؤلاء الصحابه الجهابذه .. هذا المتملق ذو الفكر العفن معروف عنه انه يدلق لسانه الطويل بلا ظابط لتعكير مزاج المسلمين في الجزائر تماما كعطوان الضرطان عندما يتهجم على السعوديه ويتحالف مع الفرس المجوس ضدها .وقى الله هذه الامه من شر كل ذي شر امثال هؤلاء المنافقين المتملقين اصحاب الهوى دعاة الفتنه والنقمه مرضى النفوس …

  7. حكيم العرب يقول

    شكرا أبو زكريا…
    وحمانا الله من الفتنه…
    وبقية الأخوان أعيرونا صمتكم فقط…ولا تتدخلوا فينا وأهتموا بفتن بلدانكم وتعلموا منا كيف تتخلصوا منها…لا تكفروا الغير ولا يكفركم أحد…ولا تكونوا من يحاسب الخلق وأتركوا الخلق للخالق لأنه هو الحسيب الرقيب

    لا تتهموا الناس بالفتنه وأنتم ناشرين لها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.