مفكر قطري لـ”القمة العربية”: انقذوا الأردن قبل أن يتحول إلى “ترانس جوردان” وإلا فعلينا السلام

2

دعا المفكر العربي والكاتب القطري المعروف، الدكتور محمد المسفر الدول العربية إلى تبني قرار في القمة العربية المقبلة لإنشاء صندوق يدعم الأردن يكون تمويله إجبارياً على كل الدول العربية.

 

وشدد المسفر في حوار أجراه معه موقع “هلا أخبار” في مقر اقامته بالعاصمة عمّان على ضرورة تشكيل لكي يتعامل الأردن مع الكم البشري الهائل، قائلاً ” نصف سكان الاردن من اللاجئين من جنسيات مختلفة وهؤلاء كل قطرة ماء يشربونها بفلوس”.

 

ولفت الكاتب والأكاديمي القطري إلى أهمية أن لا يكون الدعم  ب”سلال غذاء” بل من خلال صندوق استثماري يدعم حياة اللاجئين في الاردن، الذي وفّر الأمان والسلام لهؤلاء الأسر الفارة من الحروب.

 

وأكدّ على أنه اذا بقي الوضع على ما هو عليه دون التفاتة عربية جادة فإن الخطر قادم على الاردن، متسائلاً ” اذا فتحت الاردن حدودها الجنوبية للاجئين ليعبروا الى العالم كيف ستكون المأساة؟ أليست مأساة تركيا”.

 

وزاد المسفر “اذا لم يساعدوها فلتفتح الاردن حدودها وتكون (ترانس جوردن) لينتقلوا الى مكان”، وقال ” الاردن هو جوهر المشكلة العربية اليوم ويجب أن تكون حمايتها من حماية الأمن القومي العربي لأنه اذا اخترقت هذه الجبهة فعلينا في كل الجزيرة العربية بمعنى الكلمة”.

 

واضاف ” يجب علينا حماية الجبهة الاردنية من أن يصيبها أي قلق أو اختراقات امنية، مُّداً القول “إن الوضع اذا ما بقي على ما هو عليه، فإن الاردن في وسيتمدد الى الجزيرة العربية ومصر”.

 

وعن دور قال المسفر إن الجيش الاردني هو اقوى جيش والأكثر تنظيماً والأكثر انضباطاً والأكثر اصراراً ليس على حماية الاردن وحدوده وقلبه بل جواره، وله الفضل الكبير على بعض دول الخليج، وهو جيش وطني وصحيح حينما يقولون إنه اردني.

 

ورأى الكاتب أن جدول أعمال القمة العربية يجب أن يكون خفيفاً في سبيل الخروج من المأزق، معبراً عن اعتقاده في أن الجهد الذي يبذله الاردن سيتركز على .

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. عادل احمد البري يقول

    لو عملتوا مليون صندوق فلن يشبع علي بابا الثاني و الاربعين حرامي حوله من سرقة الشعب

    لا يبدو انك تعلمت الدرس من التجارب السابقة و لكن يبدو ان دول الخلي تعلموا

    اظن انه يجب ان يطلق عليها قمة الحضيض و الغضب الالهي للعمالة و السفالة

  2. المغترب يقول

    هذا كله كلام فاضي…ليس له من الصحة………

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More