الرئيسية » الهدهد » في رسالة خاصة..سلطنة عمان للأردن: سنقلص تمثيلنا في القمة إذا تم تبني موقفا متشددا ضد إيران

في رسالة خاصة..سلطنة عمان للأردن: سنقلص تمثيلنا في القمة إذا تم تبني موقفا متشددا ضد إيران

كشفت مصادر دبلوماسية عربية، بأن جهة عليا من سلطنة عمان وجهت رسالة خاصة للمملكة الأردنية الهاشمية التي ستحتضن القمة العربية أواخر الشهر الحالي، أكدت فيها بأنها ستضطر لتقليص حضورها للقمة إذا ما تضمن البيان الختامي للقمة نصوصا متشددة تجاه إيران.

 

وبحسب المصادر التي تحدثت لصحيفة “رأي اليوم” التي يرأس تحريرها الصحفي الفلسطيني، عبد الباري عطوان، بأن سلطنة عمان ابلغت الجانب الأردني مسبقا بأنها ستجد انه سيكون من المناسب لها تقليص حضورها إذا ما تبنى البيان الختامي نصوصا تتهم إيران برعاية الإرهاب في المنطقة أو تدعو للقطيعة معها، في ظل ما تتبناه المملكة العربية السعودية.

 

وأوضح المصدر أن سلطنة عمان “لا تريد التسبب بالإحراج لأي طرف وستلجأ فقط لتقليص تمثيلها إذا ما اصرت بعض الدول الشقيقة على مواقف متشددة تجاه الملف الإيراني” .

 

وعلقت الصحيفة على الامر، بأن سلطنة عمان والكويت تدعمان خلف الكواليس إقامة حوار خاص مع إيران بإعتبارها دولة جارة على اساس المصالح المتبادلة.

 

قد يعجبك أيضاً

13 رأي حول “في رسالة خاصة..سلطنة عمان للأردن: سنقلص تمثيلنا في القمة إذا تم تبني موقفا متشددا ضد إيران”

  1. آخر قمه حضرها السلطان قابوس كانت عام 1990م تقريبا . وقرارات الجامعه غير ملزمه يعني مهما كان نصها الختامي فالسلطنه غير ملزمه تنفيذه اذا رأت يضر مصالها .

    رد
    • قال تعالى{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (14) أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (15) اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (16) لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (17) يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ (18) اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ (19) إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ فِي الْأَذَلِّينَ (20) كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (21) لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (22)} [المجادلة : 14 – 22]

      رد
  2. إذا كان السلطان قابوس واعيا وصحيحاومعافا ويدير شؤون البلاد بنفسه وعن وعي وإدراك فاليخرج علينا يتحدث على الهواء مباشرة على تلفزيون السلطنة لتأكيد قوته وطمأنة شعبه أولا ،ولكني أؤكد أن هذه رغبة أسيادهم الصهاينه وماعلى سلطنة عُمان إلا تنفيذ الأوامر بعدم إيذاء الدوله المجوسيه فسلطنة عمان وإيران حليفتان لإسرائيل ربيبة ألصهيونيه العالميه وعمان والسعودية والأردن وكافة الدوب العربيه سفراء الصهيونيه بدرجة (حاكم يتحدث عربي ) جميعهم في خندق واحد ضد المسلمين ،ولن يجرؤ على إصدار بيان مجرد بيان لا قيمة له إلا بما يريد منهم اسيادهم في تل أبيب والبيت الأسود،

    رد
    • قل موتوا بغيضكم
      قال تعالى
      يا أيها الذين آمنوا أن جاءكم فاسق بنبا فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين
      صدق الله العظيم

      رد
  3. دام الخبر فيه عبدالباري عطوان يعني خرطي ..
    الصحيح السلطان قابوس له زمان ماحضر قمم لظروف خاصة السلطنة تحضر القمم بممثلين عن صاحب الجلالة ربي يحفظه …
    وعبدالباري معروف بمواقفه وحقده وتحيزه

    اخاف يطلع علينا عبدالباري باكر ويقول القمة العربية بدون صاحب الجلالة السلطان قابوس

    رد
  4. طبعآ كالعادة فالشعب سيخرج مدافعا عن قرارات الحكومة ورسائلها رغم أنها لم تستشر الشعب وليست منتخبه ” ‘

    رد
    • من حق السلطنه تعبر عن رأيها بالي يناسبها كونها جالسه مع الكويت عشان لم الصلح ويجيك بعض الدول الغبيه وتتهم ايران وايران عشان يضيع الي تقوم به عمان والكويت من اجل لم الشقاق

      رد
  5. ماشاء الله شديتوا حيلكم في التعليق والخبر على قولة أخواننا المصريين (مش عارفين راسه من رجليه) ، نفس الديباجة ماعندهم غير عمان وعلاقتها بإيران . القمم العربية مجرد مسكن موضعي لآلام الشعب العربي يحاولوا فيها كسب بعض التعاطف ونفس البيان نسخ ولصق . كل مرة نشغل بقضية جديدة وننسى فلسطين محد جاب طاريها من داعش والحشد وحق الكرد والثورات المسيسة شيل رئيس وحط رئيس لعبة كراسي يا أخواني والجاي أكثر اسرائيل زادت طغيانها ولا حد متصدي لها غير أطفال الحجارة والعالم راكض ورا الإرهاب المسيس
    قولوا الحمد لله وخلكم صاحين لدعاة الفتن .

    رد
  6. يظهر من الخبر الدجل والشعوة ويزداد الشك طالما أن المصدر هو عبد الباري عطوان !! السلطان قابوس لا يحضر القمة العربية منذ عام 1980م حيث قمة الأردن !! وقبلها حضر قمة الجزائر عام 1973م وصحة السلطان هي التي تحدد حضوره للقمة من عدمه والأهم من كل ذلك هو أن المؤتمرات العربية لا تقدم ولا تؤخر ولم تتخذ في يوم من الأيام قرار له معنى للشعب العربي مجرد بناء فوقي يعيش في أبراج عاجية وفي قطيعه مع شعوبه ويسير من قبل عواصم القرار الدولية والاقليمية وقصة الجهة العليا والرسالة الخاصة فبركات عطوان فقط ! لأن هناك حدود اللياقة واللباقة في التعامل الدبلوماسي ويمكن تحاشي المواقف المحرجة بعدم حضور الوفد للجلسة الختامية وبكل هدوء أو تخفيض مستوى ممثل أية بلد في تلك الجلسة دون إبداء السبب الحقيقي هذا لمن يعلم السياسة ! عمان والسعودية والأردن ومصر وغيرها ليست بتلك القوة حتى تأثر على مجريات المنطقة والمخطط المرسوم له وإيران واسرائيل وحتى تركيا وأثيوبيا لهم دور مفصل لهم في تفكيك الوطن العربي وبدلا من الادانات والبيانات الشديدة اللهجة كان من باب أولى العمل حتى انفراديا لمحاصرة سرطان الخلايا المجوسية الصفوية المتغلغلة في الدول العربية من الخليج إلى المحيط ! ولكن طالما الاملاءات تأتي من واشنطن ولندن وباريس وطهران وأنقرة وتل أبيب وحتى أديس ابابا صاحبة سد النهضة وسينفذها حكام العرب غصبا عنهم ! فقل على العرب السلام وهذا ما حذرهم منه صدام حسين والقذافي من قبل ولكن تندروا عليهم وقالوا أنهم مجانين!

    رد
  7. قال تعالى
    يا أيها الذين آمنوا أن جاءكم فاسق بنبا فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين
    صدق الله العظيم

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.