محكمة العدل الأوروبية تجيز حظر الحجاب في أماكن العمل

5

أعلنت محكمة العدل الأوروبية الثلاثاء أن المؤسسات الأوروبية يحق لها ان تحظر ضمن قانونها الداخلي أي إبراز أو ارتداء لرموز سياسية أو فلسفية أو دينية للحفاظ على حياديتها وفق شروط.

 

وأصدرت المحكمة ومقرها لوكسمبورغ قرارها في قضيتين في بلجيكا وفرنسا تتعلقان بمسلمتين اعتبرتا انهما تعرضتا للتمييز في العمل بسبب ارتداء .

 

وتوصل المدعون العامون المسؤولون عن الملفين إلى نتيجتين متناقضتين، تشير الأولى بوضوح إلى تمييز غير قانوني في حين تترك الثانية الباب مفتوحا أمام فرض قيود مبررة تتعلق بـ”سياسة الحياد” التي تطبقها الشركة.

 

وكانت السلطات القضائية الفرنسية والبلجيكية، التي لديها تساؤلات تتعلق بتفسير القانون حول التمييز في العمل، قد طلبت من المحكمة النظر في الأمر.

 

وتتعلق القضية في بلجيكا بالشابة المسلمة سميرة اشبيطة التي لم تكن ترتدي حجابا عندما تم قبولها كموظفة استقبال عام 2003 لدى مجموعة “جي فور أس” التي تقدم خدمات في مجالي المراقبة والأمن.

 

لكن بعد ثلاث سنوات، أبلغت سميرة رب العمل قرارها ارتداء الحجاب، رغم سياسة الحياد المعلنة للشركة التي تحظر مظاهر سياسية أو فلسفية أو دينية.

 

وتتعلق القضية الفرنسية بطرد محجبة تعمل مهندسة لدى شركة “ميكروبول”، بعد أن طالب أحد الزبائن بعدم وجود “حجاب في المرة القادمة” عقب لقائه بالمهندسة.

 

وأحالت الشركة هذا الطلب إلى الموظفة التي رفضت نزع الحجاب، فتقرر طردها في حزيران/يونيو 2009.

قد يعجبك ايضا
  1. عمر يقول

    أخزاكم الله يا قذرة يا منافقين! هذه هي الحرية وحقوق المرأة الحقيقة في الغرب!! يمنعون المرأة من العمل اذا كانت مسلمة محجبة أما إذا كانت عارية تعرض عورتها ويتمتع الرجال بها فيسمحون لها!! قالوا الاسلام يضطهد المرأة!؟ كم هذا الغرب الحقير منافق؟؟ من يضطهد المرأة فعلاً ومن يتاجر بها ومن يصون كرامتها؟

    1. هيا يقول

      نعم هاد الي اجاك ، مش عاجبك روح من عندهم ، انت تصون المراة بتغطيتها لا تصونه دخيلك

    2. هيا يقول

      بلدهم وحرين ما بدهم منظاركم المقرفة انا بشوف منقبات في باريس زي منظر الصرصور في حديقة فاتنة الجمال

    3. هيا يقول

      الوسخة المسلمة انضمت للشركة وهي غير محجبة تقية ومن ثم صارت بدها تحط الشريطة على راسها هذا غير مقبول في ثقافه الاوربيين لو لا تعمل ولا تتعرض للناس عليها ان تلبس ما تشاء اما وان تتعامل مع الغربيين فهذا عدم احترام لهم ليس عليهم ان يتحملو منظرها زي ما انتو تكرهو تشوفونا لابسين صلبان وترفضو ان ترتدي الغربية ملابس فاضحة في بلادكم

  2. هيا يقول

    الكرامة الوحيدة عندكم هي انكم تغطو المراة ، انتو تغطوها عشانكم عشان ذكوريتكم وليس عشانها هي حرة تغطي نفسها تكشف نفسها لتكونو اوصياء عليها وهي طفلة او ناقصة عقل كما تقولو، اين الكرامة في اني اغطي انسان؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.