الرئيسية » الهدهد » هاجم السعودية وأثار النعرات الدينية.. روائي مصري يكشف أسباب منع ومصادرة كتبه في معرض الرياض

هاجم السعودية وأثار النعرات الدينية.. روائي مصري يكشف أسباب منع ومصادرة كتبه في معرض الرياض

قال الروائي المصري المثير للجدل يوسف زيدان إن المملكة العربية السعودية منعت كتبه من المشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب، وقامت بمصادرتها.

 

وقال “زيدان” في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “وكما هو متوقعٌ، بعد موقفي من مهزلة الجزيرتين ومن إعلاني أن منطقة قلب الجزيرة العربية (نجد) كان يُنظر لأهلها أيام ظهور الإسلام على أنهم سُرّاق إبل، فقد منعت السلطات السعودية كل كتبي، وصادرتها من معرض «الرياض» المقام حاليًا (مع أنها متاحة بمكتبات جرير)”، بحسب تعبيره.

 

واختتم الروائي تدوينته بـ:”عجيبٌ حال العرب! ألا يعلمون أن «المنع» انقضى زمنه، ولم يعد ممكنًا، وأن الكتب والأفكار صارت عصية على المصادرة، وغير قابلة للمحاصرة”.

 

وكان الروائي زيدان قد اثار الجدل مؤخرا في حديثه عن معراج الرسول محمد “صلى الله عليه وسلم” حيث أكد أنها من قبيل الإسرائيليات أو القصص الفارسية على أفضل تقدير التي كانت يتداولها الرواة قديماً.

 

وكان قد زعم ، في وقت سابق أنه لا علماء للغة العربية في السعودية، وأن الجزيرة العربية لم تنتج حضارة، وأثار جدلًا واسعًا في الوسط العربي.

 

وحينها رد الباحث السعودي “عيد اليحيى” على “زيدان”، قائلًا في مجمل حديثه على قناة العربية: “الجزيرة العربية مصدر اللغة العربية، فكيف ليس بها علماء للغة العربية؟”.

 

وأكد “اليحيى” أن ما قاله “زيدان” يدل على فقر شديد ونقص كبير في المعلومات، موضحًا أن  الجزيرة العربية هي مصدر اللغة العربية .

 

وأوضح: “كيف لا يوجد فيها علماء لغة عربية، والإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، هو أبو اللغة العربية، وهي التي خرجت أبا الأسود الدؤلي والأصمعي والهمذاني وسيبويه وابن جني، حتى الموالي تعلموا اللغة العربية في الجزيرة العربية، وكانوا يرسلون أبناءهم إلى نجد لتعلم العربية، وكفى للغة العربية فخرًا أن يدخلها أناس من غير العرب ثم يكونوا علماء بها”.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “هاجم السعودية وأثار النعرات الدينية.. روائي مصري يكشف أسباب منع ومصادرة كتبه في معرض الرياض”

  1. شوف الحيوان الناطق الواطي يسب المملكة واهلها وينال منهم ويعترض على منع كتبه بمعرض الكتاب في الرياض صحيح الي اختشو ماتو واحد واطي المفروض لا يدعس على كتبه فقط بل يدعس على وجهه الواطي ابن الواطي لعنة الله عليك وعلى كتبك الزبالة يازبالة تفو عليك واحد نوري مهجن من كل جنس ويقول انا عربي لعن ابو من جابك حقير.؟

    رد
  2. طالما ان المنع انقضى زمنه ولم يعد ممكنا فلماذا انت غاضب ؟ ثم اناس انت تشتمهم وتحاول تحقيرهم رغم انهم افضل منك علما وادبا ثم تطالبهم بنشر ماتتقيأه وتسميه ادبا صحيح اذا لم تستح فاصنع ماشئت.. عموما الدكتور عيد اليحى سبق ان مسح بك بلاط اﻻرض واثبت جهلك

    رد
  3. اديب لا يضلهي ومؤرخ مخضرم تجاوز سراق الابل بسنوات ضوئية وها هم على عاداتهم القديمة سراق نفط والشعب جائع والحروب اشعلوها في كل مكان وامة تحتضر بسبب تصرفاتهم الهوجاء وفقر فكرهم . الصحيح لا يشرف زيدان ان تنشر كتبه في معرض مراتع الابل المسروقة

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.