الرئيسيةالهدهدنتنياهو: إيران تسعى لامتلاك قاعدة بحرية في سوريا.. و”ديبكا” يؤكد: ستكون في...

نتنياهو: إيران تسعى لامتلاك قاعدة بحرية في سوريا.. و”ديبكا” يؤكد: ستكون في ميناء بانياس

اتهم رئيس الوزراء «الإسرائيلي» «بنيامين نتنياهو»، اليوم الجمعة، إيران بالسعي إلى إقامة قاعدة بحرية دائمة لها على الساحل السوري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده «نتنياهو»، عبر الهاتف، خلال تواجده في الطائرة عائدا من موسكو حيث أجرى زيارة الخميس التقى خلالها الرئيس «فلاديمير بوتين»، حسب موقع «ديبكا» العبري المختص في الشؤون الاستخباراتية.

ومتحدثا عن نتائج الزيارة، قال «نتنياهو» إنه أبلغ «بوتين» بأن «إيران تريد بناء قاعدة بحرية في سوريا»، مضيفاً أن الرئيس الروسي فهم الرسالة التي أرادت «إسرائيل» إيصالها.

وتابع قائلا: «قلت للرئيس بوتين بوضوح إننا نعارض قطعيا تعزيز مواقع إيران وأنصارها في سوريا».

واستطرد: «نرى أن إيران تسعى لتعزيز قوتها العسكرية وبنيتها التحتية الحربية في سوريا، بما في ذلك محاولاتها لبناء قاعدة بحرية في هذه البلاد. وسيأتي ذلك بعواقب خطيرة على أمن إسرائيل».

واعتبر أن الوجود الإيراني في سوريا يتعارض مع مصالح الجميع، باستثناء إيران نفسها.

ووفقا لما نقله موقع «ديبكا»، عن مصادر عسكرية، فإنه قبل حديث «نتنياهو» هذا، ظلت المعلومات بشأن نوايا إيران بناء قاعدة في سوريا ضمن الأسرار العليا.

وكشف المصادر ذاتها أن الإيرانيين دخلوا في مناقشات مع السوريين تناولت بناء هذه القاعدة في ميناء بانياس، شمال غربي سوريا، على بعد 55 كم من مدينة اللاذقية.

ولفتت، إلى أن الإيرانيين يحتاجون هذه القاعدة من أجل غواصاتهم وسفنهم الحربية في البحر المتوسط، بجانب استخدام الميناء كمحطة استراحة لناقلاتها من النفط.

يشار إلى أن الوفد الذي رافق «نتنياهو» خلال زيارته إلى موسكو الخميس ضم رئيس الاستخبارات العسكرية اللواء «هارتسي هاليفي».

وتبدي تل أبيب قلقها من تعاظم النفوذ الإيراني في سوريا خلال الوقت الحالي، وفي مرحلة ما بعد التسوية السياسية في هذا البد العربي.

وفي هذا الصدد، قال مدير مركز يافا للدراسات الاستراتيجية في جامعة تل أبيب «يوسي آلفر»، في حديث لصحيفة «إيزفيستيا» الروسية مؤخراً: «نحن نرى أن نظام بشار الأسد تم انقاذه من الاندحار بسبب تدخل إيران، وحزب الله وغيره من الجماعات الشيعية الأخرى، وأن هذه الجماعات بعد انتهاء الصراع الداخلي، سوف تبقى على الأراضي السورية، وستصبح إيران جارتنا في الواقع، وبالتالي، فإن هذا يشكل خطرا لنشوب الحرب على حدودنا الشمالية».

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث