#انتفاضة_التموين تشتعل في الإسكندرية.. والمواطنون يصرخون في وجه السيسي:” عايزين عيش”

0

شهدت الساعات القليلة الماضية بداية تجمهر المئات من المواطنين في مناطق مختلفة من محافظة ؛ احتجاجا على تصريحات جرى تداولها حول خفض حصة الكارت الذكي الخاص بدعم ، حيث شهدت المحافظة تظاهر المئات في مناطق سيدي بشر، وكليوباترا، والمنشية، وتم وقف حركة قطار أبو قير في العصافرة، وقطع الطريق الرئيسي بمنطقة الدخيلة.

 

الأمر لم يقتصر على الإسكندرية فقط، بل تجمهر مواطنون في مدينة دسوق الواقعة بمحافظة كفر الشيخ أيضا، وأوقفوا حركة القطارات داخل المدينة مطالبين بحل أزمة الخبز، لا سيما عقب تصريحات وزير على مصيلحي حول تعديل كميات الخبز التي تصرف عبر الكارت الذكي من 1500 رغيف إلى 500 رغيف كحد أقصى، وتخفيض حصة البطاقات التالفة إلى 10 أرغفة فقط بدلا من 20 رغيفا، لتصبح حصة الـ 15 رغيفا 5 أرغفة فقط.

 

تحطيم واجهات مكاتب التموين

وعلى إثر تصاعد حدة الاحتجاجات الغاضبة، جرى تحطيم واجهات عدد من مكاتب التموين منها مكاتب بمناطق العجمي والعصافرة والمعهد الديني بالإسكندرية، احتجاجا على عدم صرف البطاقات الذكية بدلا من الورقية حتى الآن، كما وقعت اشتباكات بين عدد من المواطنين والعاملين بتلك المكاتب.

 

وفي السياق ذاته؛ قطع عشرات الأهالي طريق العجمي الرئيسي بغرب الإسكندرية وكذلك طريق شارع المعهد الديني بمنطقة العصافرة شرق المدينة، فيما تدخلت عدد من القيادات الأمنية في محاولة لتهدئة الأهالي الغاضبين، ولم تهدأ الأمور حتى الآن.

 

هروب موظف التموين

تزايد حدة الاحتجاجات الغاضبة دفع مبارك عبد الرحمن، وكيل أول وزارة التموين بالإسكندرية إلى الرحيل من مكتبه القريب من شارع السبع بنات بعد محاصرة عدد من الأهالي المحتجين على عدم صرف حصص الخبز، كما واصل المئات من الأهالي بالإسكندرية قطعهم عدد من الطرق الرئيسية احتجاجا على عدم تمكنهم من صرف الخبز اليوم نتيجة لقرار وزارة التموين خفض كميات الخبز المسموح بصرفها من كارت المفتش الذي يتيح الصرف لحاملي البطاقات الورقية من 3 آلاف إلى 500 رغيف فقط لكل مخبز.

 

قوات الأمن تتدخل

تدخلت قوات الأمن في الإسكندرية لتفريق الأهالي الغاضبين بشارع السبع بنات مما نتج عنه اشتباكات بين الجانبين فيما تحاول قيادات مديرية الأمن إقناع الأهالي بالرحيل والعمل على توصيل مشكلتهم للأجهزة المختصة.

 

وعلى الرغم من تدخل قوات الأمن إلا أن الوضع لا يزال قابلا للاشتعال حتى الآن ولم تهدأ الجماهير الغاضبة، لا سيما في ظل عدم صدور أي تصريحات رسمية من الوزارة لامتصاص غضب المواطنين.

 

الاحتجاجات تصل العاصمة

الاحتجاجات التي اشتعلت شرارتها في الإسكندرية سرعان ما وصلت إلى العاصمة ومحافظة الجيزة، حيث تجمهر المواطنون أمام عدد من مكاتب التموين بالجيزة والقاهرة فى محاولة لإجبار المسؤولين على التدخل وإصلاح الوضع الراهن.

 

وتجمع الأهالي أمام مكتب تموين المنيرة الغربى بإمبابة، واقتحموا مكتب المدير ورددوا هتافات تطالب بتدخل وزير التموين لإعادة صرف الخبز.

 

 #انتفاضه_التموين يتصدر تويتر

تصدر هاشتاج #انتفاضه_التموين موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث أعرب رواد موقع التدوينات القصيرة عن غضبهم من القرار الذي اتخذته وزارة التموين خلال الساعات الماضية، والذي يعكس جهل المسؤولين بحقيقة الوضع الراهن في .

 

وتداول رواد تويتر على هذا الهاشتاج بعض الصور والفيديوهات التي ترصد حالة الغضب بين المواطنين، احتجاجا على قرارات وزارة التموين الأخيرة، كما طالب بعضهم قائد النظام عبد الفتاح السيسي بالتدخل لحل الأزمة قبل تطورها واشتعال الأوضاع.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.