الرئيسية » الهدهد » جنرال إسرائيلي: السيسي بالفعل اقترح دولة فلسطينية بسيناء

جنرال إسرائيلي: السيسي بالفعل اقترح دولة فلسطينية بسيناء

أعاد النائب السابق الجنرال آرييه إلداد، المزاعم الإسرائيلية بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اقترح بالفعل على الاحتلال إقامة دولة فلسطينية في شمال سيناء، معتبرًا أن هذا الاقتراح يصلح ليكون “مثالاً” على التسوية الإقليمية التي يمكن أن تنهي الصراع القائم.

 

وادعى “إلداد”، في مقال نشره موقع صحيفة “معاريف” صباح اليوم، أن الدولة الفلسطينية في قطاع غزة وسيناء تصلح لتكون “أفضل صيغة للتسوية الإقليمية”، مشددًا على أنه يأمل في أن يكون الرئيس الأمريكي دوانالد ترامب قد قصد في حديثه عن التسوية الإقليمية “الكبرى” إقامة دولة فلسطينية في سيناء أو أن يكون في نيته ممارسة الضغط على الأردن لتكون هي الدولة الفلسطينية.

 

ورأى “إلداد” أن ما صدر عن ترامب كان عدم اكتراثه بحل الدولتين، موقف رائع، باعتبار أن هذا الحل “لم يعد قائما”، حسب قوله.

 

ووصف “إلداد” عجز المتمسكين بحل الدولتين عن الدفاع عنه في مواجهة موقف ترامب بـ”عجز الأصنام التي لم تدافع عن نفسها عندما قام إبراهيم بتحطيمها”، مشبها التمسك بهذا الحل بـ”عبادة الأصنام”.

 

تصريحات الجنرال الإسرائيلى لم تكن هى الأولى خلال ذلك الأسبوع، حيث سبق وأن زعم أيوب قرا، وزير إسرائيلي بدون وزارة من الطائفة الدرزية، بأن ترمب ونتنياهو سيعتمدان خطة لإقامة دولة فلسطينية في غزة وسيناء، خلال زيارة الأخير لواشنطن.

 

كما قالت إذاعة جيش الاحتلال، في تقرير لها، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفض مقترحا مصريا لإقامة دولة فلسطينية على أجزاء من سيناء، حيث عرض السيسي مضاعفة مساحة قطاع غزة خمس مرات داخل سيناء.

 

ويشير التقرير إلى أن الخطة صيغت على مدى أسابيع بدعم أمريكي، حيث اقترح السيسي اقتطاع 1600 كيلومتر مربع من سيناء وضمها للقطاع، وإقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح تحت حكم عباس.

 

ونفى ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية، تلك المزاعم جملة وتفصيلًا، حيث أكد في بيان رسمى له، أن “مزاعم” قرا – حول طرح مسألة توسيع قطاع غزة إلى داخل سيناء وإقامة دولة فلسطينية هناك وأن ثمة موافقة على ذلك من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي- لا أساس لها. وشدد البيان على أن إسرائيل تعتبر مصر طرفًا مهمًا في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، كما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن نتنياهو قوله – على هامش زيارته للبيت الأبيض – إن “هذه الفكرة لم تطرح ولم تبحث بأي شكل من الأشكال”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.