الرئيسية » تقارير » ديبكا يكشف: خطة نتنياهو وترمب السرية.. السلام أولا مع الخليج وبعد ذلك الاتفاق مع الفلسطينيين

ديبكا يكشف: خطة نتنياهو وترمب السرية.. السلام أولا مع الخليج وبعد ذلك الاتفاق مع الفلسطينيين

 

نشر موقعديبكا” الإسرائيلي تقريرا عن ما أسماه الخطة المشتركة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الذي وصل للتو إلى البيت الأبيض ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو, مشيراً إلى أن الخطة المشتركة تستند إلى تحقيق السلام بين إسرائيل ودول الخليج العربي أولاً، خاصة مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ثم الاتفاق مع الفلسطينيين.

 

وأضاف الموقع العبري في تقرير ترجمته وطن أنه من حيث المبدأ يعمل ترمب على تحقيق اتفاق مغلف بين (تل أبيب والرياض وأبو ظبي), ثم باقي الدول العربية، بحيث يضم التعاون الذي تبذله الادارة الأمريكية (مصر وتركيا والأردن) !

 

وطبقا لما نشره ديبكا مؤخرا، فإنه سيتم تحقيق الخطة الأمريكية للسلام الإقليمي بين العرب السُنة وإسرائيل، حيث تم التلميح لهذا الأمر عدة مرات من قبل الرئيس دونالد ترمب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس الأربعاء في البيت الأبيض بواشنطن.

 

واعتبر الموقع وثيق الصلة بالدوائر الاستخباراتية أن هذه الخطة التي يتبناها ترمب ونتنياهو تفسر عدم حديث الإدارة الأمريكية الجديدة عن فكرة دولتين لشعبين، كما أن ترمب لم يتطرق إلى مسألة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، في الوقت الذي يؤكد فيه ترمب أن نتنياهو سوف يضطر إلى تقديم تنازلات للفلسطينيين، ونتنياهو يعرف ذلك، كما دعا ترمب نتنياهو إلى ضبط النفس في سياسة الاستيطان الإسرائيلية، ودعا الفلسطينيين إلى وقف حملة الكراهية ضد إسرائيل.

 

وطبقا لموقع ديبكا يريد نتنياهو من الفلسطينيين الاعتراف بوجود إسرائيل كدولة يهودية وإنهاء التحريض، خاصة في نظام التعليم الفلسطيني ونبذ الإرهاب.

 

كما ألمح ترمب ونتنياهو إلى أن خطة السلام وصلت إلى مرحلة متقدمة جدا من المفاوضات، ويؤكد ذلك أن رئيس المخابرات المركزية الأمريكية بدأ جولة ستشمل رام الله وأنقرة والرياض.

 

وعلى الصعيد ذاته ذكرت مصادر سياسية فلسطينية أن لقاء سري عقد في مدينة رام الله بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المخابرات الأمريكية تباحث الجانبان فيه حول العملية السياسية دون كشف تفاصيل أكثر عن اللقاء ولكن المصادر أكدت ان نتائج اللقاء كانت إيجابية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.