ميدل إيست آي: روحاني يسعى لتطبيع العلاقات مع الخليج العربي

 

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده تسعى لإقامة علاقات جيدة مع جيرانها في الخليج، لذا فإنه بدأ رحلة ليوم واحد إلى عمان والكويت تعتبر الأولى من نوعها منذ توليه السلطة في عام 2013 الماضي.

 

وأضاف موقع ميدل إيست آي في تقرير ترجمته وطن أن العلاقات بين الأغلبية الشيعية في إيران والدول العربية ذات الأغلبية السُنية في الخليج العربي، خاصة المملكة العربية السعودية لا تزال متوترة، لا سيما في ضوء دعمهما لطرفي نقيض في الصراع بسوريا واليمن، وكذلك دعم إيران للأقليات الشيعية في الدول العربية.

 

ولفت الموقع البريطاني إلى أن روحاني صرح قائلا: استنادا إلى سياسة جمهورية إيران الإسلامية فإنها تحرص دائما على إقامة علاقات حسن الجوار مع الجيران والحفاظ على أمن  الخليج العربي، مضيفا: يجب أن يكون هناك المزيد من الوحدة بين الشيعة والسُنة، قائلا: تعايشنا جنبا إلى جنب بسلام لمئات السنين.

 

وأشار ميدل إيست آي إلى أن السعودية والبحرين خفضت علاقاتهما الدبلوماسية مع إيران في يناير 2016 بعد إشعال النار من قبل المحتجين في السفارة السعودية بطهران، كما استدعت الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة مبعوثيهم في إيران للتشاور تعبيرا عن التضامن مع الرياض، بينما سلطنة عُمان أعربت فقط عن أسفها لوقوع الهجوم.

 

وذكر الموقع أن إيران قد اتهمت بالتورط مباشرة في التحريض ضد الحكومة البحرينية من خلال تشجيع الانتفاضة الشيعية ضد السلطات الحاكمة هناك، حيث تم سحق الثورة التي أجهضت عبر التدخل العسكري من قبل السلطة الإقليمية بقيادة المملكة العربية السعودية، كما اشتكى السعوديون منذ فترة طويلة من التدخل الإيراني في شؤونهم، من خلال دعم رجال الدين الشيعة في المنطقة الشرقية بالسعودية، وأيضا من خلال تسليح وتدريب وتمويل المتمردين الحوثيين في اليمن، حتى أنه تم شن الهجمات الصاروخية الحوثية ضد المواقع الدينية الإسلامية بالسعودية.

 

وقد صرح وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد صباح في زيارة نادرة لطهران في أواخر يناير الماضي إلى ضرورة فتح حوار صريح بين إيران وجيرانها الإقليميين.

قد يعجبك أيضاً

تعليقات

  1. عشم ابليس في الجنة ياروح الشيطان النجس فقد طبعنا العلاقات بين اولاد الخال اسحق اليهود فهم اولا الخال ابن الخال ارحم منك يا يامجوسي ابن المتعه اسأل اليهودي Rabbi رجل التوراة يقول لك ذلك فأولاد الخال ياتون ويحترمون اولا مع الاختلاف بيننا فهم اولاد الخال يا ابن المتعة فاذهب الى قومك اولاد المتعة قل لهم ان العرب اختارو ان يكونوا مع اولاد الهلال اليهود بنوا إسحاق ويعقوب بنوا اسرائيل فهم ارحم منكم “يا ايران النجاسة”
    ايران هم اولاد الشيطان ايران اولاد اهل النار.
    ايران النجاسة.

  2. على الخليج أن يسمع من أذن ويخرجه من الثاني لكل مايتفوه به هذا النظام المتلون والتافه الكاريكاتورية . .

  3. تريد إيران التطبيع مع الخليج العربي ؟ والحقيقة يجب التطبيع مع الدول العربية جميعا ! إذن أهلا بالتطبيع أولا : وقف التدخل في بؤر الصراع في الدول العربية وهي بؤر ساخنة في سوريا واليمن وكذلك لبنان ووقف التشييع في دول مثل : مصر والجزائر وتونس والمغرب والتوقف عن افتعال النزاعات في موضوع موسم الحج ووقف الأنشطة السرية في دول الخليج العربي ودعم الشباب من الشيعة وتدريبهم لمحاربة حكوماتهم ووقف التدخل في الشأن البحريني وإعادة الجزر العربية المحتلة التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة ووقف الهجمات الكلامية لبعض متخلفي البرلمان والحرس الثوري الإيراني ووقف مضايقات السفن الخليجية وناقلات النفط والصيادين من دول الخليج العربي ووقف استفزازات البحرية الايرانية في مضيق هرمز ! هذا هو مقدمة التطبيع وليس كل التطبيع !! أما قصة بيع الكلام والوهم وخداع دول الخليج العربي ودق الأسافين بين الأشقاء والاستمرار في التقية فهذا أمر نعلمه منذ القدم ويكفي قصة معركة يوم الصفقة بين العرب والفرس لتكشف لنا مدى مكر وغدر الفرس حيال العرب ! الأمر كالآتي زيارة لدولتين خليجيتين والرسالة موجهة إلى الساكن الجديد في البيت الأبيض ورغبة في المهادنة مع واشنطن والمحافظة على الأمور كما هي عليها لا أكثر ولا أقل ! لا أقول احذروا أيها العرب بل الحذر لا بد أن يكون هو عنوان عريض في التعامل مع الملالي مدمنين الخيانة والخديعة والمكر .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا

الأحدث