الرئيسية » الهدهد » ليبيا بروسبيكت: محاولات أوروبية مضنية لثني بوتين عن دعم حفتر.. الجنرال يطمع في مفاتيح ليبيا

ليبيا بروسبيكت: محاولات أوروبية مضنية لثني بوتين عن دعم حفتر.. الجنرال يطمع في مفاتيح ليبيا

كشف موقعليبيا بروسبيكت” نقلا عن مصادر دبلوماسية أوروبية أن الأخيرة تحاول ثني روسيا لوقف دعمها لقائد الجيش الجنرال خليفة حفتر، الذي يهدف للوصول إلى السلطة الكاملة في ليبيا، حيث قدمت موسكو عدة مرات الدعم العسكري للجنرال حفتر بهدف مساعدته في حربه في ليبيا.

 

وأضاف الموقع الليبي في نسخته الإنجليزية أن دبلوماسيون أوروبيون يخشون من تبعات الدعم الروسي إلى الجنرال حفتر، حيث من الممكن أن يجعل ليبيا محطة جديدة تابعة لنفوذ بوتين، ويتخذ منها قاعدة تهدد دول الاتحاد الأوربي كما يفعل من بوابة سوريا ودعمه لنظام بشار الأسد، فضلا عن مصر بقيادة الجنرال السابق عبد الفتاح السيسي.

 

وقد علق العديد من المراقبين في الاتحاد الأوروبي باستمرار عن تبدل المناصب وكونها تتعارض مع موقفها في النزاع الليبي ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام، حيث في عام 2011 ساعدت الشعب الليبي على إسقاط نظام معمر القذافي، ولكن بعد ذلك لم تلعب أي دور بارز من أجل التوصل إلى الهدف النهائي وتحقيق الاستقرار، ويعتقد المراقبون أن عدم وجود الدعم المالي بعد الثورة أدى إلى ظهور أزمة المهاجرين بسبب الفراغ الأمني الذي تزايد في أعقاب الثورة.

 

ويذهب المراقبون أيضا إلى القول بأن الاتحاد الأوروبي استخدام ليبيا بمثابة رهان في لعبة سياسية حول النفوذ الجيوسياسي بعد الثورة، خاصة وأن الدول الأوروبية لم تركز على مساعدة البلاد كلها، فهي معتمدة فقط على بعض الفصائل.

 

والآن مع دخول روسيا اللعبة، يخشى الأوروبيون من فقدان النفوذ في الدولة الشمال إفريقية التي تعتبر استراتيجية بنسبة كبيرة إلى ليبيا، لا سيما وأن أوروبا تحاول أن تكون على الجانب المنتصر في نهاية هذا الصراع، لكنها تفترض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، ورئيس الكرملين فلاديمير بوتين، يعملان معا في نهاية المطاف لدعم جنرال الجيش خليفة حفتر.

 

 

 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.