وجه الكاتب القطري محمد فهد القحطاني انتقادات لاذعة لمديرة ، كريستين لاغارد، على إثر دعوتها للشعوب الخليجية على التعود على فرض ، مؤكدا أنه لا يجوز فرض ضرائب إلا في وجود منتخب، موضحا أن الأجهزة الرقابية الخليجية ضعيفة.

 

وقال “القحطاني” في سلسلة تغريدات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” الضرائب لايجوز فرضها الا بقانون يصدر من مجلس تشريعي منتخب من قبل ”.

 

https://twitter.com/mohdwaves/status/831129122915115009

 

وأضاف في تغريدة اخرى: ” دورها ضعيف في الخليج لهذا تبالغ السلطات في هدر على أنشطة لا تخدم الشعب وانما تخدم غرور صاحب السلطة !!”.

https://twitter.com/mohdwaves/status/831131218217467905

 

وكانت كريستين لاغارد مديرة صندوق النقد الدولي، قالت أنه يتعين على السكان المقيمين في التعود على فرض الضرائب إذا كانوا يتوقعون استمرار الاستثمارات العامة ولا سيما خطط تمويل البنية التحتية العامة واسعة النطاق.

 

وردًا على السؤال المطروح حول الكيفية التي يمكن لدول مجلس التعاون الخليجي التعامل من خلالها مع فرض الضرائب، قالت لاغارد خلال قمة الحكومات العالمية في : “أولًا وقبل كل شيء، فإن معظم الشعوب في تقوم بذلك، كما تعلمون، ينبغي عليكم الاعتياد على فرض الضرائب.”

 

وأضافت “إذا كانت الشعوب والمستهلكين والمستثمرين ورواد الأعمال يرغبون في العيش في بلد منظم يمتلك كافة الأساسيات المطلوبة… فإنكم بحاجة لاستثمارات عامة”. ولكي تكون لديكم استثمارات عامة فإنكم بحاجة إلى تمويل عام، إذا تم تخفيض تلك التمويلات العامة بسبب انخفاض سعر براميل النفط…. فينبغي الحصول على تلك الأموال من مصادر أخرى لذلك يجب أن يتم فرض الضرائب بدرجات متفاوتة”.