الرئيسية » الهدهد » مصر نفت وقالت لا نتدخل في شؤون الدول الأخرى.. وطائراتها ألقت 9 قنابل على جنوب السودان

مصر نفت وقالت لا نتدخل في شؤون الدول الأخرى.. وطائراتها ألقت 9 قنابل على جنوب السودان

قالت وكالة “رويترز” للأنباء إن متمردو جنوب السودان اتهموا مصر يوم أمس السبت بشن غارات جوية ضد مواقعهم في البلاد، محذرين من خطر اندلاع حرب إقليمية.

 

وأضافت الوكالة البريطانية في تقرير ترجمته وطن أن هذه هي المرة الأولى التي تطال فيها الاتهامات الجانب المصري في الصراع الملتهب بجنوب السودان، الذي يشتعل بين جيش الرئيس سالفا كير وضد القوات الموالية لنائب الرئيس السابق رياك مشار.

 

وكشف بيان للمتمردين أن سلاح الجو المصري نفذ يوم الجمعة الماضي عددا من الغارات، وألقى أكثر من تسع قنابل على مواقع الجيش الشعبي بالقرب من قرية شمال كاكا، بينما نفى أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية الضربات الجوية المزعومة، قائلا: مصر لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

 

كما نفى المتحدث باسم الرئاسة في جنوب السودان أن مصر قد أجرت أي تفجيرات في البلاد، واصفا هذه المزاعم بأنها هراء، مضيفا هؤلاء مجرد كيانات صغيرة من المتمردين يعملون داخل شعبنا، ونحن لا يمكن أن نقصف سكان منطقتنا.

 

وكانت اندلعت الحرب في جنوب السودان في ديسمبر 2013 بعد الخلاف السياسي بين سلفاكير ومشار الذي تحول إلى مواجهة عسكرية، وبموجب اتفاق السلام الأخير عاد مشار إلى العاصمة جوبا في منصب نائب الرئيس في وقت مبكر من العام الماضي، لكن التوترات تصاعدت بين الرجلين، واندلع القتال مرة أخرى في جوبا خلال يوليو الماضي.

 

وفي البيان، اتهم المتمردون حكومة سلفاكير بالسعي لتصعيد الحرب، وقالوا إنهم صدوا هجمات شنتها القوات الحكومية في عدة أماكن من هذا الأسبوع، بما في ذلك في ثلاثة مواقع في ولاية الوحدة.

 

وقال البيان إن المشاركة المصرية في الحرب الدائرة في جنوب السودان تمثل مؤشرات واضحة لشعب جنوب السودان بما يؤكد أن النظام في جوبا يعمل على إثارة المنطقة ويأخذ جنوب السودان لحرب إقليمية.

 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.