الرئيسية » الهدهد » فساد في فساد وبكلفة نصف مليار دولار.. شركة بريطانية ليس لها علاقة بالمطارات تبني مطار كربلاء

فساد في فساد وبكلفة نصف مليار دولار.. شركة بريطانية ليس لها علاقة بالمطارات تبني مطار كربلاء

وجّه وزير التخطيط  الأسبق جواد هاشم، رسالة الى رئيس الوزراء حيدر العبادي ، بشأن الشركة التي تعاقدت على إنشاء مطار كربلاء الدولي مع هيئة الاستثمار ومحافظة كربلاء، وفيما بيّن أن الشركة البريطانية التي تعاقدت على إنشاء المطار، متخصصة بمجالات التلفزيون والهواتف، ولا علاقة لها بإنشاء المطارات، أكد أن هذا العقد شبيه بعقود سابقة وقعتها وزارة الكهرباء مع شركات “وهمية ومفلسة”.

 

وقال هاشم في رسالة مدعمة بالوثائق إن “الشركة التي تعاقدت على إنشاء مطار كربلاء الدولي مع هيئة الاستثمار ومحافظة كربلاء، بكلفة تبلغ خمسمئة مليون دولار، ووفق الخبر المنشور في جريدة المدى بعددها 3836 المؤرخ في 26-1-2017، لا علاقة لها بإنشاء المطارات”.

 

وأضاف هاشم، أنها “شركة تأسست في الـ 20 من تشرين الثاني 1990، وهي متخصصة ببيع التلفزيونات والهواتف، ولاعلاقة لها بأي نوع من أنواع البناء والإنشاء،  ويديرها  كل من (العراقي ناهض صالح جاسم، وعواطف عبد علي، بول بويدل وانتوني مايرز)”، مبيناً أن “الشركة المذكورة تعد من الشركات الصغيرة، وأعفيت من الضرائب البريطانية، وليس لها نشاطات في بريطانيا، ولم تقم ببناء أي شيء في أية مدينة بالعالم”، متسائلاً بالقول “فكيف بمطار كربلاء الدولي؟”.

 

وخاطب وزير التخطيط الأسبق، رئيس مجلس الوزراء قائلاً إن “عقد هذه الشركة يعيد الى الذاكرة عقدي الكهرباء اللذين وقعتهما وزارة الكهرباء مع شركة كندية وهمية وأخرى ألمانية مفلسة، مردفاً ألم يتعلم من يمسك بزمام المسؤولية في العراق بأن إحالة المقاولات واختيار الشركات لا يتم بهذه الصورة العشوائية المبطّنة بالفساد والسرقة”.

 

وتساءل هاشم بالقول، “هل يعقل أن تُحال مقاولة إنشاء مطار دولي، على شركة لا علاقة لها بالموضوع وبواسطة شركة محلية صغيرة متسترة بالعتبة الحسينية تحت إسم شركة السبطين”.

 

وستنشر جريدة المدى الرسالة التي دعمها وزير التخطيط السابق جواد هاشم بالوثائق والتي وجهها الى رئيس الوزراء حيدر العبادي.

 

وكانت العتبة الحسينية، قد أعلنت في 31-1-2017 البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مطار كربلاء الدولي بكلفة 250 مليون دولار بمساحة 18 ألف دونم، وعدّته حقاً للزائر واستحقاقاً لكربلاء، وفيما سينفذ المشروع من قبل ثلاث شركات، رجحت هيئة الاستثمار الوطنية إنجاز المرحلة الأولى منه خلال النصف الثاني من العام المقبل.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “فساد في فساد وبكلفة نصف مليار دولار.. شركة بريطانية ليس لها علاقة بالمطارات تبني مطار كربلاء”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.