الرئيسية » الهدهد » تقرير إسرائيلي: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس يحتاج صفقة سياسية بين ترمب والفلسطينيين

تقرير إسرائيلي: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس يحتاج صفقة سياسية بين ترمب والفلسطينيين

قال موقع نيوز وان إن إدارة  الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اتخذت خطواتها الأولى نحو نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وهو الأمر الذي جعلها عرضة لانتقادات وسائل الإعلام العالمية خاصة بعد أن وقعت الولايات المتحدة بقيادة ترمب عدة مراسيم من أجل إظهار أنه ماضٍ في تنفيذ الوعود التي أعلن عنها خلال الحملة الانتخابية.

 

وأضاف الموقع العبري في تقرير ترجمته وطن أن التقييم المشترك في الأوساط السياسية أن الرئيس ترمب سينتظر الاجتماع الذي سيعقد في غضون أسبوعين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتنسيق التحركات الدبلوماسية حول نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، معتبرا أن هذا اللقاء مهم جدا ويجب على رئيس الوزراء نتنياهو أن يعرض على الرئيس الأمريكي الجديد الطريقة التي يعتقد أن محاولة لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

 

واعتبر الموقع أنه يجب التوصل إلى اتفاق حول قضايا الوضع النهائي مثل اللاجئين ووضع القدس والحرم القدسي الشريف، والكتل الاستيطانية وقضية المياه، مؤكدا أن حسم هذه الأمور مع الإدارة الأمريكية الجديدة أكثر أهمية من بناء عدة آلاف من الوحدات السكنية، أو نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

 

وزعم نيوز وان أن نقل السفارة إلى القدس وبناء المستوطنات يستخدمه الفلسطينيون للضغط على إدارة ترمب، معتبرا أنه حال استسلم الرئيس الأمريكي الجديد لهذه الضغوط سوف يكون هناك مطالب أخرى أضعافها، لأن العالم العربي سوف يفسر ذلك على أنه ضعف كبير في الحكومة الجديدة وينظر إلى ترمب كأنه نمر من ورق.

 

وأكد الموقع أن هذه القضية سوف تكون الاختبار الذي يعكس مدى التزام الحكومة الأمريكية الجديدة بتنفيذ وعودها مع إسرائيل، مضيفا أنه يمكن أن يكون نقل السفارة إلى القدس ضمن حزمة قرارات تقدمها الولايات المتحدة لكلا الجانبين.

 

ونصح نيوز وان بأن يتم تأجيل خطوة نقل السفارة إلى ما بعد القمة العربية المرتقبة في الأردن خلال شهر مارس المقبل، وحينها يتم تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج عبر إخطار بافتتاح مكتب جديد للسفير الأمريكي ديفيد فريدمان في القنصلية الأمريكية بالقدس الغربية، ليتم بعد ذلك نقل السفارة إلى القدس رسميا.

 

وأكد الموقع أنه ينبغي تنسيق هذه الخطوات مع إسرائيل، التي لها مصالحها للحصول في النهاية على هدف سياسي مهم دون موجة من الإرهاب والعنف، حيث انتظرت إسرائيل سنوات عديدة لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وانتظار بضعة أشهر أخرى لا يغير شيئا.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.