الرئيسية » تقارير » موقف الغرب من قرارات ترامب ودور العرب المسلمون

موقف الغرب من قرارات ترامب ودور العرب المسلمون

وطن _ نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تقريرا عن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القاضي حظر دخول مواطني دول عربية أمريكا , مشيرة إلى موقف الغرب من قرارات ترامب حيث أن الألمان والبريطانيين والفرنسيين والكنديين, فضلا عن بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي جميعهم عارضوا قرار ترامب واعربوا عن امتعاضهم من هذه العنصرية, إلا أنه في القاهرة والرياض قابلتا قرار الرئيس ترامب بصمت واضح رغم أنه يمنع الملايين من اللاجئين والمواطنين من سبعة بلدان دخول الولايات المتحدة.

وأضافت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير ترجمته وطن أن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود تحدث مع ترامب في اتصال هاتفي أمس الأحد لكنه لم يعلق على القرار، وكذلك الرئيس عبد الفتاح السيسي لم يتطرق في مكالمته الهاتفية مع ترامب إلى هذا القرار، كما أن منظمة التعاون الإسلامي التي تتكون من 57 دولة لم تعقب على القرار وظلت صامتة.

خلفان يدافع عن ترامب ويبرر قراره العنصري ضد المسلمين ويغرد: ” ترقبوا انقلابا على خامنئي” !

ولفتت نيويورك تايمز إلى أن القادة في إيران والعراق، وهما من البلدان المستهدفة في قرار ترامب أصدروا استنكارات غاضبة يوم الأحد وتعهدت قياداتهما باتخاذ إجراءات انتقامية، ولكن الصمت في عواصم البلدان ذات الأغلبية المسلمة كان واضحا ولم تتأثر بالأمر مما يعكس انعدام التضامن وعدم اليقين والارتباك حول الاتجاه الذي تتبناه السياسة الخارجية الخاصة بترامب.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدم وجود وحدة بين الدول العربية والإسلامية ينبع من عدة أسباب، أبرزها اختلاف المصالح الوطنية الضيقة بين البلدان، ومع ذلك تنفيذ قرار ترامب الذي يستهدف مواطني إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة 90 يوما يثير زوبعة من الارتباك والقلق والغضب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا.

وفيما يتعلق في موقف الغرب من قرارات ترامب وذكرت نيويورك تايمز أنه في اتصال هاتفي مع ترامب يوم السبت، استشهدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل باتفاقية اللاجئين لعام 1951، التي تدعو الدول الموقعة عليها إلى قبول الأشخاص الذين يفرون من الحرب.

واندهشت الصحيفة من أن المملكة العربية السعودية التي كانت تأوي 15 من 19 مهاجما نفذوا عملية 11 سبتمبر لم تدرج على لائحة الدول التي سيتم استبعاد مواطنيها، وهو الأمر الذي يعكس العلاقات الاقتصادية والأمنية العميقة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، فضلا عن مصالح ترامب الشخصية، حيث يمتلك ثماني شركات في السعودية تعمل في تطوير الفنادق في مدينة جدة.

باكستان وهي بلد آخر نفذ عدد من مواطنيها هجمات في الولايات المتحدة لكنها لم تدرج أيضا في قائمة ترامب.

توسع قائمة حظر ترامب لتشمل مصر والسعودية

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “موقف الغرب من قرارات ترامب ودور العرب المسلمون”

  1. لا وجود لأي مفارقة فالدول الغربية تتكلم إستناداً لدساتيرها و القانون الدولي الإنساني و الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان. أما الدول العربية فاستنادا على ماذا سنتكلم : على القمع و الفساد و نظام الكفيل و استعباد الوافدين و اذلالهم و مصادرة حق المواطنة و تبذير الثروات و المقدرات و القائمة طويلة جداً. ما يحدث طبيعي و غاية في الانسجام : الإناء بما فيه ينضح

    رد
  2. قاضية فيدراليه – في دين قساوسة سلقان – يرونها ناقضة عقل ودين
    نقضت قرار رئيسها!!!!

    بينما 22 قوادا عبريا يراهم العبيد والحثاله والساقطين ولاة امر
    لم يتجرأ اي واحد منهم ان يفتح مؤخرته وليس فمه
    ويتحدث عن هذا الجور والظلم بحق امة محمد صلى الله عليه وسلم.

    ثم هاهم الروافض قد تحركوا في العراق وايران ليردوا على هذا القرار.
    بينما روافض السنه,بقوادهم الصنم سلقان,ينتظر على الخط يوم امس
    لكي يتصل عليه ربه والهه ترمب لملئ الواجبات والشروط والاركان
    التي يجب عليه ان ينفذها.

    رد
  3. اتحدى ان كان هناك حاكم واحد يملك من امره شيء اما ايران التي تعاديها (السعودية حاملة لواء الاسلام وقيادة العالم السني ) فانها اول من وقفت ضد القرار وتتحدى امربكا وتفعل كل ما تريد حتى اصبحت قوة الكل يخشاها ويطلب رضاها اما عالمنا العربي بدءا من السعودية وانتهاءا بدول الخليج فقد جلبوا الويل والعار لعالمنا العربي والاسلامي

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.