AlexaMetrics هذه هي مكاسب سلطنة عمان من الانضمام إلى التحالف الاسلامي بقيادة السعودية | وطن يغرد خارج السرب
السلطان قابوس

هذه هي مكاسب سلطنة عمان من الانضمام إلى التحالف الاسلامي بقيادة السعودية

قال الأكاديمي الكويتي، إبراهيم الهدبان، إن سلطنة عمان تحقق مكسبين جراء انضمامها إلى التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب، وهما المساهمة في تحسين صورتها أمام العالم، ومنحها هامشًا أكبر  للحركة في مواجهة إيران، التي تتدخل في شئون دول المنطقة.

 

ووفق إبراهيم الهدبان، فإن انضمام سلطنة عمان إلى التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب لا يعني تغييرًا في سياسة مسقط؛ فتحفظها متعلق بموضوع إنشاء الاتحاد الخليجي، وهو أمر مختلف عن موضوع الانضمام إلى التحالف الإسلامي، بحسب موقع “إرم نيوز” الإماراتي.

 

وعقب قرار الانضمام، أوضحت وزارة الخارجية العمانية، أنه “يأتي في سياق الفهم المشترك للدول الإسلامية، وعلى وجه الخصوص دور وقيادة السعودية في تحقيق السلام والأمن والاستقرار في المناطق التي يسودها العنف الإرهابي المسلح”، متعهدة بـ”بذل كل الجهود مع الأشقاء والأصدقاء لتوفير بيئة إقليمية يسودها الأمن والسلام”.

 

وخلال الشهر الماضي، قام العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بأول جولة خليجية رسمية له منذ توليه الحكم، في الـ 23 من يناير 2015، لكنه استثنى سلطنة عمان من جولته.

 

وعن مغزى استثناء مسقط من جولة العاهل السعودي، في ظل وجود قضايا خلافية بين البلدين، أعرب الأكاديمي الكويتي عن اعتقاده بأن الملك سلمان لم يشأ إحراج السلطنة، وترك لها حرية الحركة.

 

يشار إلي، أن قرار سلطنة عمان أن تصبح العضو الـ41 في التحالف، فاجأ الكثيرين، لا سيما أنها انضمت متأخرة إلى هذا التحالف، الذي أعلن ولي ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، عن تشكيله عام 2015.

 

ولدى سلطنة عمان علاقات مع دول الخليج وإيران في الوقت نفسه، لكنها تقول للطرفين إن لديها استقلالية وحرية حركة، ولا تدور في فلك أي منهما”.

قد يعجبك ايضا

تعليقات:

  1. الحقيقه أعجبتني كلمة الهدبان أن سلطنة عمان تحاول تحسين صورتها في العالم. انا ممن زار عمان ومتابع لأخبارها عالميا وأعتقد أنها لا تحتاج لذلك بل هناك دول أخرى تحتاج لتحسين صورتها لانها شوهت صورة العالم العربي والاسلام والعالم يشهد بذلك فوسائل التواصل و وسائل الإعلام والمحللين وحقائق الواقع أفضل دليل على ذلك.

  2. صورتنا أمام العالم ماتحتاج تحسين ولله الحمد صورة مشرفة تعكس توجهنا السلمي وإحترام سيادة الدول وعدم الإنحياز ، أما موضوع ايران فهو شماعة تعلق عليه كثير من الإخفاقات الأمنية لبعض الدول.كل مرة قائمة الدول أو المنضمات تحت مسمى الأرهاب أو دعم الأرهاب تتغير بحذف أو إضافة وفق تغير المصالح والسياسات . عمان دولة وسطية مع ضبط النفس ومع السلمية ومع كل ماهو خير لشعوب المنطقة . الأيام الماضية كانت ملئ بالألام للبحرين والعراق وتركيا ننتظر دول التحالف ضد الإرهاب (41) دولة ماذا ستقدم .

  3. حقيقة أتساءل كشخص فقير ما هو حجم السعودية وعمان اليوم ؟ ما هو حجم العرب اليوم ؟ ما هو حجم المسلمين ؟ ما فائدة هذا الحلف الذي يوجد على الورق فقط ؟ من سيحارب هذا الحلف ؟ من عام 2015م إلى اليوم ما يقارب سنتين ماالذي تحقق؟ من زرع الارهاب في المنطقة ؟ ما نوع الارهاب الذي سيتم محاربته ؟ ما الفائدة من تحسين الصورة أمام العالم ؟ هل العالم غبي مثل العرب والمسلمين ليصدق ما يتحدث العرب والمسلمين عن أنفسهم ؟ يا أمة ضحكت من جهلها الأمم حجم العرب والمسلمين صفر مكعب ! العدو الحقيقي هو الجاثم على فلسطين ولا نجاح لأي حلف بعيدا عن تحرير فلسطين وذلك هو الحلف المقدس ! أمام أحلاف وهمية لأحلام طفل صغير يحلم بمجد زائف لا فائدة منها والكلام الذي قاله المحلل مضحك جدا جدا عمان تعاني من مشكلة مالية كارثية وتريد الاقتراض من صندوق التنمية الاسلامي بعد أن اقترضت من صندوق التنمية العربي الأسبوع الماضي ومقابل رفضها للاتحاد الخليجي انضمت للتحالف الوهمي ارضاء للسعودية وللحصول على المساعدات المالية والقروض علما بأن خدعة ال10 مليارات لعمان بعد مظاهرات صحار العارمة عام 2011م لم تستلم مسقط منها سوى 149مليون دولا من الامارات العربية المتحدة في عام 2013م حسب صحيفة تصدر باللغة الانجليزية في عمان . التحليل يجب أن يكون واقعيا وبسيطا.

  4. هنيئا لكم أهل السلطنة الحكمة والثبات على المواقف المشرفة لإحلال السلام في المنطقة. يكفيكم شرفا ثناء الرسول عليه السلام وأبو بكر الصديق وأصحاب الألباب فيكم رغم ما يقول البعض عنكم تنكرا لوسطيتكم ورجاحة أحلامكم.

  5. ههه اكيد خانه التعبير هو قصده بدخول عمان للتحالف بتتغير صورة دول التحالف اما العالم.

  6. ههه اكيد خانه التعبير هو قصده بدخول عمان للتحالف بتتحسن صورة دول التحالف اما العالم.

  7. صورة عمان مشرقه ومشرفه لكل عربي ومسلم وسلطنة عمان من أوائل دول العالم محاربة للارهاب علي الطريقه العمانيه بواسطة خطابها الديني المعتدل والذي يدعو دوما لاحترام الآخر وعدم الغاء احد لهذا لا يوجد عماني واحد انضم لجماعات التكفيريين القتله هذه عمان علي الجميع الاقتداء بنهجها السلمي وخطابها الديني الوسطي المتسامح حفظ الله عمان قياده وشعب من كل مكروه

    1. المهم الذين دمروا العراق امريكا والغرب وتأمروا على سوريا ودمروها ولايزالوا مصرون على تدميرها اكثر امريكا والغرب ايران قاتلت العراق واصرة ان تواصل الحرب فترة طويلة ولم تستطع النيل من العراق بل امريكا وحلفها هم من دمروا العراق واحتلوها العقل والمنطق يقول لا يمكن لايران احتلال الخليج وليس لديهالقدرة الانتصار على دول الخليج وهذا لا يعني التطامن ولكن يجب اعادة الحسابات اتجاه ايران واحتوئها سياسيا واقتصاديا بسياسه تقوم على الاحترام المتبادل والشراكة وعدم التدخل ووقف الحرب الكلامية والنفسية لكل الاطراف

  8. السلام عليكم لفت انتباهي ما قاله االكاتب بخصوص تحسين الصوره اقول لهذا الكاتب المسكين ان عمان ليست بحاجه لتحيسن صورتها فصورتها ناصعه و الحمد لله الاخرين اللذين ضخوا المليارات لتدمر بلاد المسلمين و تزهق بها الارواح و تنتهك الاعراض هم من يحتاج الى تحسين صورته القبيحه

  9. اللهم احفظ بلادي عمان وأهلها وقابوسها من كل أذى وشرد وكيد وسائر بلاد المسلمين …. اللهم آمين

  10. هذا التحليل هو المضحك السلطنة تحل مشاكل الخليج وخاصة السعودية وليست لديها مشاكل ولا حتى انتقادات دولية كبعض دول الخليج وهو واهم أن السلطنة ستضحي بعلاقتها مع إيران الأقوى من الخليج بل والأوفى فهي دول لم ولن تضحي بعلاقتها مع أي احد وأمن الخليج من أمنها بفضل موقعها الاستراتيجي

    1. عمان لا تحتاج لتحسين صورتها امام الخليج ..وانما انتم من تحتاجو تحسين الصور لان دولكم متشوهه بالارهاب و الدواعش ..عمان بلد السلام و الطمأنينه سياستها حكيمه فذه عاقله لا تسيرها امريكا و لا تمشيها اسرائيل وانما دوله مستقله ..ذكيه لا تخوض صعوبات ((فاشله))و عذرا على هذه الكلمه ..دوله التعايش المذهبي ..و الاسلامي..فخر لكم ايها الخليجيون بعمان ..مكاسبها اسمى من ان تحسن صورتها ..فهي دوله صديقه مع ايران و الحوثين و السعوديه و الخليج و العالم باكمله ..و يحترمها الكل مادامت لم تأذي احد..دوله الوساطه ..في الوقت الذي كنتم تقتلون اطفال اليمن كانت تشفى جراحهم و تداوي مرضاهم ..سحقا على عروبتكم..

  11. قال تحسين صورتها امام العالم .. والله انه على نياته هذا مدعي التحليل
    انتوا قبل حسنوا صورتكم امام اللجنه الاولمبيه وخلوا عيالكم يرفعوا علمكم مثل باقي الدول وبعدها تعال تكلم عن تحسين صوره دوله لها مكانتها واحترامها

  12. أشفق كثيرا على هذا المحلل السياسي الغبي ، فعلا أنتم جبناء وترتعدون خوفا من كل شي لقد قمتم بتشويه الدين وخلقتم عداء مع إيران وتريدون الآخرون أن يسيروا على نهجكم المنحط ، عمان صورتها مشرقة بيضاء وصورتكم سوداء تنم على سواد وجوهكم وقلوبكم ، إن من يتدخل في شؤون الآخرين معروف ومن يقوم بتصدير الإرهاب وعشرات الفتاوي التي تدمر البلاد والعباد ، إن كانت لديكم مشكلة مع إيران فواجهوها وجها لوجه أما الصراخ والعويل في الجرائد و التلفاز حيلة الجبناء والضعفاء.
    حفظ الله بلادنا الغالية عمان وسلطاننا الغالي قابوس بن سعيد حفظه الله ورعاه

  13. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    لو أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
    عمان لا تحتاج إلى دعاية ل مدح ف عمان
    دولة لم تتدخل في شؤون أي دولة
    كانت عربية أو إسلامية أو عالمية
    لأن عمان تحترم حقوق دول الجوار
    سواء كانوا عرب أو مسلمين أو غيره
    عمان رفضت أن تتدخل في سوريا أو
    حرب اليمن أو حرب العراق وإيران أو
    وسيشهد التاريخ أن عمان لم نشارك
    في سفك الدماء باسم الإسلام أو
    العروبة على مدى التاريخ الإسلامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *