الرئيسية » الهدهد » السابعة خلال شهرين.. علي مملوك زار القاهرة سرا وهذا ما بحثه مع رجال السيسي في 3 أيام

السابعة خلال شهرين.. علي مملوك زار القاهرة سرا وهذا ما بحثه مع رجال السيسي في 3 أيام

كشفت مصادر مطلعة، عن أن رئيس مكتب الأمن الوطني التابع للرئيس السوري بشار الأسد “المخابرات”، اللواء «علي مملوك» زار القاهرة على رأس وفد أمني رفيع المستوى الخميس الماضي، ومكث فيها ثلاثة أيام، وهي الزيارة السابعة لـ”مملوك” خلال شهرين.

 

وقالت المصادر، إن “مملوك” أجرى خلال الزيارة مباحثات موسعة مع مسئولين مصريين؛ في إطار التنسيق بين الأجهزة الاستخباراتية، وذلك بحسب تصريحات لصحيفة «القبس» الكويتية.

 

وأشارت المصادر، إلى أن هذه الزيارة تناولت ملفين الأول رغبة مصر في فرض دور محوري لها في التقارب بين المعارضة والحكومة، والثاني استمرار تبادل المعلومات الاستخبارية عن المصريين الذين انضموا إلى المعارضة السورية، وتلقوا تدريبات عسكرية، وبدأوا في العودة إلى القاهرة.

 

وذكرت المصادر، أن الطرفين اتفقا على تنسيق المواقف سياسيًا بين سوريا ومصر.

 

وقبل أقل من شهرين، زار «علي المملوك» القاهرة، في زيارة أعلنت عنها وكالة الأنباء السورية التابعة للنظام “سانا”، بناءً على دعوة من الجانب المصري. وحسب الوكالة، فإن «المملوك» التقى خلال الزيارة التي استغرقت يومًا واحدًا، اللواء «خالد فوزي» رئيس جهاز المخابرات، نائب رئيس جهاز الأمن القومي في مصر وكبار المسئولين الأمنيين.

 

وتم الاتفاق بين الجانبين على تنسيق المواقف سياسيًا بين سوريا ومصر، وكذلك تعزيز التنسيق في مكافحة الإرهاب الذي يتعرض له البلدان، وفق الوكالة ذاتها. مراقبون قالوا آنذاك إن زيارة «المملوك» إلى القاهرة لم تكن الأولى؛ إذ أفادت وسائل إعلام عدة بوجود زيارات سابقة، التقى في بعضها الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، ومنها في أغسطس من العام الماضي، إلا أن الزيارة الأخيرة هي أول زيارة للمسؤول الأمني السوري للقاهرة التي تعلن عنها وسائل الإعلام الرسمية.

 

وتزايدت تلك الزيارات مع بداية توتر العلاقات بين القاهرة والرياض على خلفية تصويت مصر لصالح قرار روسي حول سوريا بمجلس الأمن، وما تلا ذلك من وقف الإمدادات النفطية السعودية للقاهرة.

 

ونهاية الشهر الماضي، أعلن الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، صراحة، أنه يدعم «الجيش السوري» التابع لنظام «بشار الأسد». وردًا على سؤال حول إمكانية إشراك قوات مصرية فى عمليات سلام بسوريا، أجاب «السيسي»، بأنه «من المفضل أن القوات الوطنية للدول هى التى تقوم بالحفاظ على الأمن والاستقرار فى مثل هذه الأحوال، حتى لا يكون هناك حساسيات من وجود قوات أخرى تعمل لإنجاز هذه المهمة».

 

وأضاف: «الأولى لدينا أن ندعم الجيش الوطنى على سبيل المثال فى ليبيا لفرض السيطرة على الأراضى الليبية، والتعامل مع العناصر المتطرفة وإحداث الاستقرار المطلوب، ونفس الكلام فى سوريا، حيث ندعم الجيش السورى، وأيضا في العراق».

 

وأشار «السيسي» إلى أن «سوريا تعاني من أزمة عميقة منذ 5 سنوات، وموقفنا في مصر منها يتمثل في أننا نحترم إرادة الشعب السوري، وأن إيجاد حل سياسي للأزمة السورية هو الحل الأمثل، ولابد من التعامل بجدية مع الجماعات الإرهابية ونزع السلاح منها، بالإضافة إلى وحدة الأراضي السورية؛ حتى لا يتسبب في تجزئة مشكلة سوريا، وإعادة إعمار ما دمرته الحرب فى سوريا».

 

والشهر الماضي أيضا، أكدت مصادر إعلامية موالية لنظام «بشار الأسد» قيام وفد عسكري مصري بزيارة القاعدة العسكرية الروسية في محافظة طرطوس على الساحل السوري.

 

وقالت «صفحة أخبار طرطوس»، الموالية لنظام «الأسد»، إن بعض الجنرالات المصريين عقدوا اجتماعات مكثفة مع الجنرالات الروسية في القاعدة المنشأة حديثاً.

 

وأضافت أن الجنرالات المصريين قاموا بجولة عسكرية عبر طائرات النظام المروحية على عدة جبهات عسكرية تتبع قوات المعارضة في عدة مناطق لم تأتِ على ذكر أسمائها.

 

ولفتت إلى أن الضباط المصريين الذين التقوا بقيادات عسكرية روسية في طرطوس يتبعون للجيش المصري الميداني الثاني، الذي يتخذ من الضفة الغربية لقناة السويس مقرًا له.

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “السابعة خلال شهرين.. علي مملوك زار القاهرة سرا وهذا ما بحثه مع رجال السيسي في 3 أيام”

  1. نهاية الكلاب السعرانـــــــــــــــــــــــــة..ايه…………….القتل والحرق حفاظا على البيئة والجو الصحي للبشر…

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.