الرئيسية » تقارير » المونيتور: بوتين لا يهتم بشكل شخصي بالأسد وربما يتخلى عنه غداً فالروس باتوا مدراء في سوريا

المونيتور: بوتين لا يهتم بشكل شخصي بالأسد وربما يتخلى عنه غداً فالروس باتوا مدراء في سوريا

قال موقع المونيتور البريطاني إن نهاية المعركة الدامية في حلب فرصة للمجاميع الفرعية التي توجد بالجبهة الشمالية الإسرائيلية لترتيب عامل الأمن وتحليل الوضع الراهن، حيث أن هذه المعركة كانت القصة الأبرز خلال العامين الماضيين، خاصة مع المشاركة الروسية.

 

وأضاف الموقع البريطاني في تقرير ترجمته وطن أن الروس اليوم يديرون الساحة الشمالية وقد تنتهي الأمور إلى الأفضل أو الأسوأ، خاصة وأنه حتى وقت قريب، كان المحور الراديكالي، الذي ترى إسرائيل أنه يمثل تهديد استراتيجي كبير يدير الأحداث في الساحة، عبر توجيه الأوامر من طهران من خلال الزعيم الأعلى علي خامنئي إلى الجنرال قاسم سليماني.

 

وذكر المونيتور أنه تغير هذا الوضع الآن ورغم أن إيران لا تزال متورطة بشدة في سوريا، ولكن لم تعد على وتيرة أن تعطي أوامر. ومدراء الحلقة الحالية هم الروس الذين يعملون على تعزيز نفوذهم. وهذا تطور إيجابي للغاية وليس هناك شك في أنه لإسرائيل أفضل من الوضع الذي يتحكم فيه الحرس الثوري الإيراني، خاصة وأنه لا توجد علامة على أن هذا الوضع على وشك أن يتغير في المستقبل القريب.

 

وأكد الموقع البريطاني أن العلاقة التي بنيت بين إسرائيل وروسيا في الساحة الشمالية تقوم على نظام معقد جدا وحساس للغاية ومهم لكلا الجانبين، ولكن هذا لا يعني أنه لا توجد مشاكل وقضايا معقدة تتطلب حلا بين الجانبين، خاصة في ظل مهاجمة إسرائيل لبعض المناطق الحدودية مع لبنان وسوريا.

 

ووفقا لتقارير أجنبية، فإن الهجوم الذي جرى بالقرب من مطار دمشق الأسبوع الماضي 7 ديسمبر، وتم نسبه إلى إسرائيل باستخدام صواريخ أرض أرض وطائرات وقوات جوية، وذلك جزء يعكس صعوبة تنسيق الحركة الجوية والعمليات العسكرية بين إسرائيل وروسيا.

 

كما أن مسؤول عسكري إسرائيلي، أوضح في محادثة مع المونيتور قبل بضعة أشهر أن هناك عدة صعوبات تواجه حركة النقل الجوي في الشمال.

 

وشدد المونيتور على أن قضية الأمن الإسرائيلي تتأثر بالوجود الروسي في سوريا، ويعتقد الجيش الإسرائيلي أنه يمكن في يوم واحد وحال حدوث أي خلاف ستشعل إيران عبر حزب الله الوضع في الجولان والمناطق الحدودية. ومع ذلك، فمن الواضح أن الساحة قد تشتعل فيها النيران في غضون ثوانٍ معدودة على ضوء ارتفاع معدل التذبذب في الموقف أو اختلاف الظروف على أرض الواقع. لذا الوجود الروسي في المنطقة ينبغي أن يحد من هذا التفجر.

 

واختتم المونيتور بأن بوتين لا يهتم بشكل شخصي بالأسد، ويمكن أن يتخلى عن الأسد في صباح الغد، معتبرا أن بوتين يهتم فقط بمصلحة روسيا التي تتمثل في الاحتفاظ بوجوده ونفوذه على الساحل السوري، والحد من الإرهاب السُني المتطرف إلى أقصى حد ممكن من مناطق القوقاز. ناهيك عن مصالح الغاز، وقد حقق بوتين في سوريا، وضع قوة عظمى لم تكن لروسيا حتى في ذروة الامبراطورية السوفياتية.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “المونيتور: بوتين لا يهتم بشكل شخصي بالأسد وربما يتخلى عنه غداً فالروس باتوا مدراء في سوريا”

  1. الهمجي بوطين ينفذ اجندات صليبية على غرار بربريي المسيحية والصليبية في حروبهم السابقة ضد الاسلام والمسلمين..الكلب بن الكلبين بشار مجرد كلب بن كلب..

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.