AlexaMetrics "تايمز أوف إسرائيل": نتنياهو يعرض 5 أفكار على ترامب لتخريب الاتفاق النووي مع ايران | وطن يغرد خارج السرب

“تايمز أوف إسرائيل”: نتنياهو يعرض 5 أفكار على ترامب لتخريب الاتفاق النووي مع ايران

 

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يريد مساعدة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في العمل لأجل التوصل لاتفاق مع الفلسطينيين حول دولتين لشعبين، وأضاف متحدثا في مقابلة تطرقت إلى مواضيع متعددة في برنامج 60 دقيقة عبر قناة CBS أنه لا زال يمكن إبطال الاتفاق الذي كان أحد أهم إنجازات الرئيس باراك أوباما في السياسة الخارجية، مؤكدا أنه سوف يقدم لترامب خمسة بدائل للاتفاق النووي الإيراني.

 

وأوضحت صحيفة تايمز أوف إسرائيل في تقرير ترجمته وطن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي تبنى موقفا أكثر تصالحا حيال المسألة الفلسطينية، قائلا إنه يتطلع لتلقي مساعدة ترامب بالتوصل إلى اتفاقية سلام مع الفلسطينيين.

 

” أعتقد أن الإمكانيات المتاحة أمامنا أكثر بكثير مما تعتقدون”، هكذا قال نتنياهو ردا على سؤال حول عدم خشيته من أن إلغاء الاتفاق سيؤدي إلى تسريع محاولات طهران لتطوير الأسلحة النووية. وأضاف أن ايران لم تتسرع بتطوير القنبلة في الماضي لأنها كانت خائفة من العقوبات.

 

وقال نتنياهو الذي عارض بشدة الاتفاق النووي، إن لديه خمسة أفكار لإبطال وتخريب الاتفاق النووي مع إيران، ولكنه رفض الحديث عن تفاصيل إضافية قبل أن يتحدث مع ترامب حول هذه المسألة. وقال ترامب خلال حملته أنه سوف يمزق الاتفاق النووي، ووصفه بأنه أسوأ الاتفاقات في التاريخ. ولكن مرشحه لتولي وزارة الدفاع، الجنرال جيمس ماتيس، يعارض إلغاء الاتفاق.

 

وردا على سؤال إن كان يتوقع علاقات أفضل مع واشنطن بعد السنوات المتوترة مع إدارة أوباما، اعترف نتنياهو بأنه اختلف في الآراء مع الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، وخاصة حول الاتفاق النووي. ولكنه أكد أن المسألة لم تكن أبدا شخصية، مضيفا: نعم اختلفنا بالرأي، اختلفت بالرأي مع الرئيس أوباما، ولنفترض أنه كان بيننا أعظم انسجام شخصي، هل تعتقدون أنني لن أعارض الاتفاق إن كان يهدد وجود إسرائيل؟ بالطبع سأعارضه.

 

وفي بداية عام 2015، في أوج الجدل، خالف نتنياهو إدارة أوباما وقبل دعوة الجمهوريين لتقديم انتقاداته للاتفاق النووي أمام جلسة مشتركة لمجلسي الكونغرس الأمريكي.ولكن اعترف نتنياهو بفائدة واحدة للاتفاق الإيراني قائلا: يمكنني القول أن الأمر الجيد من الاتفاق مع إيران هو أنه جعل الدول العربية أقرب من إسرائيل.

 

واختتم نتنياهو بأن: السبب الحقيقي لعدم تحقيقنا السلام هو الرفض المستمر من قبل الفلسطينيين للاعتراف بدولة يهودية ضمن أي حدود، وفي حال يفعلون ذلك، سيبدأ الأمر بإصلاح نفسه بسرعة.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *