الخميس, ديسمبر 8, 2022
الرئيسيةحياتنا"تُختطف العروس و يتبول طفل على سرير ليلة الدخلة" .. هذه أغرب...

“تُختطف العروس و يتبول طفل على سرير ليلة الدخلة” .. هذه أغرب طقوس الزواج عند العرب

- Advertisement -

من بلدٍ لآخر، تختلف طقوس الزفاف، ورغم أن البعض ما زال يرتبط بهذه التقاليد الغريبة، إلا أن البعض الآخر فضًل الاستغناء عنها لتصير في طي النسيان.

 

ومن أغرب تلك الطقوس، ما يحدث في منطقة النوبة بمصر، حيث يضرب الرجال من عائلة العروس العريس ليلة الزفاف، وعليه أن يتحمل الضربات ليستحق الفتاة.

- Advertisement -

 

أمّا في تونس، وبالتحديد في صفاقس، تقفز العروس فوق الأسماك لجلب الحظ السعيد. ولدرء الحسد، تجر العروس في بنزرت سمكة لبضعة أمتار ومن ثم تقفز فوقها قبل أن تأكلها.

 

- Advertisement -

بينما ترتدي العروس اللون الأسود وتبدي عدم رغبتها بالزواج في موريتانيا. وتُختطف العروس من قبل صديقاتها، ويأتي العريس مع أصدقائه لاسترجاعها، ما قد يؤدي إلى التدافع والعراك.

 
وفي السودان، يرقص الثنائي مطولاً، وتحاول العروس إسقاط نفسها مراراً، حتى يلتقطها العريس ويثبت قدرته على حمايتها. وقد يضرب الرجل زوجته في العرس لفرض سيطرته في العلاقة الزوجية.

 

بينما في العراق، تكتب أي عازبة التي ترغب بالزواج اسمها أسفل الحذاء الذي سترتديه العروس. وفي محافظة ديالى، يعتبر تبول أحد الأطفال الذكور على سرير الثنائي ليلة الدخلة تقليداً يجلب الحظ.

 

أما عن طقوس الزفاف في المغرب، فترمي العروس بيضة مزينة بالحناء على جدار منزلها الجديد.و تمتطي العروس حصاناً لزيادة فرصها بإنجاب الأطفال الذكور بحسب أحد المعتقدات.

 
ويُختطف العريس من قبل أصدقائه قبل العرس بيوم واحد، ويبحث عنه أفراد عائلته في اليوم التالي، ويتناولون الفطور في منزل الخاطفين، في لبنان.

 

كما يحمل العريس “جرن الكبة” بيد واحدة ليثبت لأهل العروس قوته وقدرته على حماية العروس.

 

وأخيراً في سوريا التي أنهكتها الحرب، فمن الطقوس المتبعة في دمشق أن يسير العريس مع مجموعة من أصدقائه إلى منزل العروس بصرف النظر عن المسافة التي يبعدها المنزل.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
spot_img
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. ما هي طقوس الطلاق بحسب الأعراف والتقاليد؟.؟ وما دور الاسلام في جعلها واقع مقبول وممارسة لا بد منها
    وكيف يتم تحت الحكم القومي والوطني، الاشتراكي والرأسمالي، المتعلم والأمي.
    وبالمناسبة يمكن لا أحد أن يذكر: ما هي طقوس البغاء بحسب الدول العربية وعاداتهم؟؟؟

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث