المصريون عرفوا ما دار بالغرف المغلقة.. غضب جديد بين مصر والسعودية

2

كشفت مصادر صحفية عن تكليفات عاجلة أمر بها رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي ، وزير الخارجية سامح شكري بالقيام بجولة أفريقية قريبًا، حيث سيشارك الرئيس في القمة الأفريقية المقررة في يناير المقبل مع مواصلة عودة التنسيق بين القاهرة والعواصم الأفريقية وتبني مواقف مشتركة إقليمية ودولية.

 

وذكرت صحيفة “الاخبار” اللبنانية ان إنشاء قاعدة عسكرية سعودية في جيبوتي ليس مفاجئًا للأجهزة السيادية المصرية التي كانت على علم بتفاصيل لقاءات دارت في الغرف المغلقة بين مسؤولين سعوديين ومسؤولين من دول أفريقية عدة، حيث جرت استضافة عدد من مسؤولي دول أفريقية منها أريتريا، اثيوبيا، الصومال، وأوغندا في رحلات مكوكية إلى الرياض للتفاوض على قضايا من بينها التنسيق عسكريًا وسياسيًا.

 

وأشارت الصحيفة الى ان ذلك التغلغل في قلب أفريقيا أغضب مصر، رافضة التدخل العربي في مناطق نفوذها السابق من دون تنسيق.

 

ونقلت الصحيفة عن تقارير لجهات مصرية، تفيد بوعود سعودية بتقديم ملايين الدولارات مقابل تسهيلات في الوجود العسكري للتحرك في اليمن، إضافة إلى إنشاء القاعدة العسكرية في جيبوتي التي ستكون نقطة ارتكاز للمملكة من أجل مراقبة حركة الملاحة البحرية والتصدي للنفوذ الإيراني، الذي تراه تهديدًا لها، مع وعود باستثمارات في قطاع الزراعة والأراضي بشكل كبير خلال الشهور المقبلة.

 

وتستغرب القاهرة التحرك السعودي من دون التنسيق معها، إذ جرى جمع المعلومات من السفارات المصرية وبالتنسيق الأمني مع بعض هذه البلاد، علمًا بأن لقاء استقبال الرئيس المصري لنظيره الأريتري الأسبوع الماضي جاء في هذا السياق، إذ كانت رسالة واضحة للنظام السعودي بأن التحركات يجب أن تجري بعلم القاهرة التي تتواجد بقوة في الصومال وأريتريا”.

 

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. Avatar of الدوحه
    الدوحه يقول

    السعودية يجب ان تنسق وتأخذ موافقة اكبر دولة في العالم في مجال الشحادة والتسول. لانها تعتبر اكبر دوله افريقيه متخصصة في هذا النشاط وعدم التنسيق معها وخصوصاً في افريقيا يؤدي الى الي ضعف دورها في هذا النشاط الحيوي .

  2. Avatar of الاسد الهصور
    الاسد الهصور يقول

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    سلمت سلمت سلمت سلمت يا الدوحة

    يا سعودية نحبكم والله كتبتها في هذه الجريدة عند بداية سيولة انهار الرز على السيسي ايام الذهب – المصريين لا يؤتمن جانبهم والجبن شعار لهم وشعب غير منتج بشهادة كل منظمات الامم المتحدة ولا يعتمد عليه في زراعة بصلة شعب مستهلك كثير الكلام كثير الافلام الخيالية وقلنا ان شوية اسرائيليين قاتلوهم في حربين بسيناء وهرب المصريين حتى القاهرة الكيلو 100
    جماعة مسافة السكة سكة مين يا عم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More