إسرائيل “خائفة” من تطبيق النموذج القبرصي في حل الصراع مع الفلسطينيين

0

كشفت مصادر إسرائيلية لموقع “أن آر جي” الاسرائيلي أن أوساطا سياسية في تل أبيب أبدت خشيتها من التداول الحاصل في الآونة الأخيرة على مستوى عالٍ في إسرائيل عن إمكان تطبيق النموذج القبرصي في الحل مع الفلسطينيين، على اعتبار أن هذا الخيار قد يضر بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

 

ورأى الكاتب الإسرائيلي أريئيل كهانا للموقع الإسرائيلي أنه للوهلة الأولى يعتبر النموذج القبرصي خياراً مقبولا وجيدا للإسرائيليين، لكنه في الحقيقة قد يتطلب تدخلا دوليا في الضفة الغربية، وهو ما يصبو إليه الفلسطينيون منذ سنوات طويلة.

 

وأوضح أن الدوائر الدبلوماسية الإسرائيلية أصدرت مؤخرا تحذيرا من مغبة تكرار الحديث عن النموذج القبرصي في الحل النهائي مع الفلسطينيين، لأنه سيؤثر سلبا في آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، إلى جانب استدعاء المجتمع الدولي للمشاركة في إيجاد حل للصراع مع الفلسطينيين، وهو ما يتعارض مع وجهة النظر الإسرائيلية. حسب ترجمة موقع النشرة اللبناني.

 

وكان الحديث عن النموذج القبرصي قد بدأ قبل شهرين عبر موقف مشترك بين رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزيرة القضاء آيليت شاكيد والمستشار القانوني للحكومة أفيخاي منديبليت.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More