الأقسام: الهدهد

وزير البيئة الإسرائيلي شكر ملك المغرب على الضيافة والحميمية التي استقبله بها بمؤتمر المناخ

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن وزير البيئة الإسرائيلي، زئيف الكين لم يكن الوحيد الذي شارك في مؤتمر الامم المتحدة للمناخ “كوب22” الذي عقد في المغرب في الفترة من 7-18 نوفمبر الجاري، مؤكدة ان الوزير اصطحب معه وفدا من مختلف الدوائر الحكومية.

وبحسب صفحة “إسرائيل تتكلم بالعربية” على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، فقد ألقى الوزير الكين كلمة في المؤتمر شكر فيها ملك المغرب على حسن الضيافة والحميمية التي تم بها استقبال الوفد الإسرائيلي.

وأوضحت الصفحة أن من بين المشاركين في المؤتمر ثلاثة من أعضاء الكينست وهم أعضاء في لجنة الداخلية وحماية البيئة “ياعيل كوهين فاران وزهير بهلول من حزب المعسكر الصهيوني واكرم حسون من حزب كلنا”، شاركوا في الحفل التكريمي الذي اقامه الملك محمد السادس على شرف الضيوف.

يشار إلى أن  وجود علم اسرائيل في موقع قمة المناخ بمراكش أثار انتقادات واسعة في المغرب، حيث تظاهر المآت من المغاربة  امام البرلمان بالرباط تنديدا بوجود علم اسرائيل الى جانب باقي الدول الـ 196 الاعضاء في اتفاق المناخ، رفضا للتطبيع.

وكان وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار أكد ان المغرب لا يمكن ان يتلقى دروسا من اي كان بشأن التزامه الثابت بالتنديد والتصدي لمواقف اسرائيل غير المقبولة، على حد قوله.

وانتقد الرافضين للحضور الإسرائيلي قائلا: “ان المغرب يستقبل الحدث (قمة المناخ). والمغرب يطبق قواعد الامم المتحدة. ليست هناك سياسة في هذه المسائل (…) ويجب عدم اللجوء الى الاستغلال السياسي”، داعيا الى “احترام الروح السائدة اليوم في مجال الكفاح من اجل المناخ والطموح الذي تحمله هذه القمة”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked*