الرئيسية » الهدهد » كاتب سعودي يكشف عن “رشوة” تزلزل أركان “أرامكو”.. أذرع الفساد طويلة جداً

كاتب سعودي يكشف عن “رشوة” تزلزل أركان “أرامكو”.. أذرع الفساد طويلة جداً

طالب الكاتب الصحفي السعودي، سالم بن أحمد سحاب مسؤولي شركة “أرامكو”، بالكشف عن مصير أحد موظفيها السابقين بعدما تورط في عملية رشوة عام 2012 تتعلق بشراء عدد من طائرات (إمبراير) البرازيلية، لصالح أسطول الخطوط السعودية، متسائلا: هذا الموظف في السجن الآن أم طليق يستمتع بملايين الرشوة.

 

وبدأ “سحاب” في مقاله “أذرع الفساد طويلة جداً!” الذي نشرته صحيفة “المدينة” بالكشف عن القضية قائلا: “قالت المدينة (28 أكتوبر): إن شركة أرامكو السعودية اكتشفت فقط عام 2012م، بعد عملية تدقيق داخلي أن أحد موظفيها السابقين قد تورط في عملية رشوة تتعلق بشراء عدد من طائرات (إمبراير) البرازيلية، وحسب علمي فإن هذه الطائرات قد تم شراؤها لصالح أسطول الخطوط السعودية منذ أكثر من 20 عاماً أي في القرن الميلادي السابق”.

 

وعلق الكاتب قائلاً: “شيء محير فعلاً؛ لأن ثمة أسئلة هائمة عائمة لا أستطيع أن أجد مبرراً لإثارتها فضلاً عن الإجابة عليها، ومنها على سبيل المثال: ما علاقة موظف في أرامكو السعودية بالخطوط السعودية؟، وكيف توغَّل موظف في أرامكو السعودية في تفاصيل عقد شراء طائرات للخطوط السعودية؟، ولو كانت الطائرات (موضع الرشوة) أمريكية، لربما هُضم الأمر مع شيء من الكولا، أما والطائرات برازيلية منافسة، فالحيرة تتلبَّسني من أعلى إلى أسفل! بالنسبة لي هذه مثل معلِّم في مدرسة ابتدائية في عرعر يتدخل في عملية شراء مُولِّدات لتوليد الطاقة في محطة كهربائية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ.”

 

وتابع: “لا تفسير إلا أصابع أخطبوط الفساد الذي قد يتمدَّد من اتجاهٍ إلى اتجاه، ثم تُطوَى ملفّاته، وتضيع في أنفاق التكتُّم آثاره، طبعاً تغيب الآثار الظاهرة، لكن تظل أعباؤه على المجتمع ثقيلة، وعلى الوطن مكلفة مرهقة، فهو داء عضال لا ينقطع! ومثل هذه الحال هو مرآة للضرر الذي لحق بنا ولا يزال من هذا الفساد”.

 

وتوجه الكاتب إلى مسؤولي شركة “أرامكو” قائلا: “أعود إلى أرامكو وأسأل عن أسباب صمتها منذ العام 2012؟ ولو لم يظهر الخبر في وسائل إعلام غربية لاستمرّ الصمت إلى ما شاء الله! وحتى مع الإقرار المقتضب، لم تُخبرنا الشركة عن مصير موظّفها المرتشي؟ هل تُراه طليقاً يستمتع بالملايين التي حصدها من الشركة الراشية؟ أم هو سجين يتحمَّل أعباء جريمته الساقطة؟”.

 

واختتم الكاتب مقالته مؤكداً أنه “شخصياً لا أرى نوراً في نهاية النفق ما لم تتم إنارة الطريق بأضواء التشهير بكل مُفسد، وعلى كل مستوى؛ إذ لا سبيل إلى ردع أخطبوط الفساد ما دام يعمل في الخفاء لا يراه أحد، ولا يتّعظ ببتر بعض أطرافه أحد”.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.