الرئيسية » الهدهد » أكثر من 20 مسؤولاً أمريكيا وعدوا بنقل سفارة بلادهم للقدس .. هل يحقق “ترامب” الوعد؟!

أكثر من 20 مسؤولاً أمريكيا وعدوا بنقل سفارة بلادهم للقدس .. هل يحقق “ترامب” الوعد؟!

في تعقيبه الأولي على فوز المرشح الجمهوريّ دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية، هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، “ترامب”، بالفوز، واصفاً إياه بالصديق الحقيقي لـ”إسرائيل”، معربا عن أمله بمواصلة العمل للحفاظ على الأمن والاستقرار والسلام بالمنطقة، على حد تعبيره.

 

من جهته، دعا رئيس بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة “نير بركات” الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الى تنفيذ وعده بنقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس، على اعتبارها “عاصمة لإسرائيل” على حد تعبيره.

 

ونقلت القناة الإسرائيلية السابعة عن “بركات” رسالة تهنئة أرسلها للرئيس الجديد ترامب، وكتب فيها “حضرة الرئيس المنتخب دونالد ترامب، باسم مدينة القدس أريد أن أهنئك على الفوز، أنا أثق بأنك ستأخذ الشعب الأمريكي نحو مستقبل مشرق”.

 

وأضاف “الولايات المتحدة هي الشريك الأهم بالنسبة لإسرائيل والشعب اليهودي، انه تحالف يستند على أساس قيم مشتركة من الحرية والديمقراطية”.

 

وتابع “أثق بأن فترة حكمك ستحمل استمرارًا لدعم موقف وسيادة القدس كعاصمة لإسرائيل، وأتوقع دعمك لنشاطاتنا بالبناء وتطوير القدس لجميع سكانها، وأدعوك لزيارة القدس، ومعًا سنضمن مستقبلًا مشرقًا للقدس والولايات المتحدة”.

 

بدوره، دعا عضو الكنيست الإسرائيلي المتطرف “يهودا غليك”، الرئيس الأمريكي عقب فوزه بالانتخابات إلى زيارة المسجد الأقصى.

 

وذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” أن هنالك الكثير من الأسباب للفرح في “إسرائيل” لفوز ترامب برئاسة أمريكا، ونُقِلَ عن مسئولين إسرائيليين قولهم إن ترامب مناصر فاقع لـ”إسرائيل” واليهود، ووعد خلال حملته الانتخابية بالاعتراف بضم المستوطنات ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس.

 

ويبدو أن مسألة نقل السفارة الإسرائيلية إلى القدس وعدا دائمًا لرؤساء أمريكا أثناء خوضهم الانتخابات الرئاسية، إلا أن الوعد لم يستطع أيا من الرؤساء السابقين تحقيقه.

 

جورج بوش الابن قال في عام 1999: “في يومي الأول في المكتب البيضاوي، سأنقل السفارة الأمريكية إلى القدس”.

 

وقال الرئيس الأمريكي بيل كلينتون إنه يدرس نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس، حتى إنّ “لدينا قطعة أرض جاهزة لذلك”.

 

وفي عام 1984 قال الرئيس الأمريكي رونالد ريغان: “ربّما أدرس نقل السفارة الأمريكية إلى القدس”.

 

وشرع مجلس الشيوخ الأمريكي عام 1995، قانونًا يجيز نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، ونص القانون على أن سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل ستُنقَل إلى القدس في موعدٍ لا يتأخر عن 31 أيار 1999، وهو ما لم يحدث.وفقاً لـ”مصر العربية”

 

وفي حين وعد ترامب بالأمر ذاته، قالت هيلاري كلينتون أثناء حملتها الانتخابية إنها ستنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

 

وأعلن السفير الإسرائيلي الأسبق في الولايات المتحدة، زلمان شوفال في وقت سابق إن هناك ما يزيد عن20 رئيسًا، مرشحًا، ومسؤولًا في مجلس الشيوخ وعودا بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، مشيرا إلى أن ترامب لم يكن الأول.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.