الرئيسية » حياتنا » “دافوس”: قطر الأولى عربيا في المساواة بين المرأة والرجل

“دافوس”: قطر الأولى عربيا في المساواة بين المرأة والرجل

أوضح المؤشر الخاص بـ«التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين لعام 2016»، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس»، مؤخراً، أن قطر تحتل المركز الأول عربياً في المساواة بين الجنسين، والـ119 عالمياً تتبعها الجزائر في الترتيب التالي مباشرة، ثم الإمارات لكن في المركز 124، وتونس في المركز 126.

 

ووفقاً إلى التقرير، أيضاً، فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهدتا وضعاً أفضل في مجال مشاركة المرأة الاقتصادية بخاصة في السعودية والبحرين واليمن، مع خطو الإمارات والجزائر نحو سد الفجوة بين الجنسين.

 

إلا أنه، من ناحية أخرى، فإن قطر سجلت، وفق نفس التقرير، أدنى مركز لها في مؤشر التمكين السياسي للمرأة إذ جاءت في المركز 144 على مستوى العالم في هذا المجال، إذ تعد وزيرة الصحة العامة القطرية، «حنان الكواري»، الوزيرة الوحيدة ضمن مجلس الوزراء القطري البالغ أعضاؤوه 14 وزيراً، فيما لا توجد امرأة في عضوية مجلس الشورى القطرية المعينة من قبل أمير البلاد، وإن فازت امرأتأن فحسب في عضوية المجلس البلدي المركزي في انتخابات أجريت العام الماضي، وهي هيئة ذات صلاحيات رقابية محدودة، إلا ان الأمر بشكل عام لا يمنع أن قطر هي الدولة الأولى خليجياً في مؤشر تقليص الفجوة بين الرجال والنساء لهذا العام.

 

ويهتم تقرير الفجوة بين الجنسين العالمي بتكافؤ الفرص بين الذكور والإناث على مستوى العالم عبر مجالات هي: التحصيل التعليمي، والصحة والبقاء على قيد الحياة، والفرص الاقتصادية، والتمكين السياسي.

 

وانتهى تقرير العام الحالي إلى أن معدل تكافؤ الفرص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هو 60%، مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 68%، وهي نسبة منخفضة بشكل عام.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.